سياسية

سقوط طائرة اسرائيلية بلا طيار من طراز “آيتان”

سقطت في اسرائيل احدث طائرة بلا طيار من طراز “آيتان” كانت تقوم بتحليق تدريبي. وذكرت اذاعة اسرائيل ان الطائرة سقطت وانفجرت في منطقة قاعدة تل نوف الجوية جنوب تل ابيب يوم 29 يناير/كانون الثاني.
وافادت الاذاعة ان احدا لم يصاب بأذى، وان خبراء القوة الجوية باشروا تحقيقاتهم بخصوص الحادث، ويحتمل ان يكون سبب سقوط الطائرة عطل فني او "عامل بشري".

وكانت هذه الطائرة التي تعتبر اكبر طائرة بلا طيار في العالم ، قد دخلت الخدمة الفعلية في القوات المسلحة الاسرائيلية في شهر فبراير/شباط عام 2010 . وهذا الطراز من الطائرات هو تطوير لطائرة " هيرون" الثقيلة بلا طيار، التي بامكانها الطيران الى ايران. والطائرة "آيتان" مخصصة لعمليات الاستكشاف الاستراتيجية كما بامكانها تنفيذ عمليات قصف مواقع الصواريخ الباليستية.

وصممت هذه الطائرة بعمودين افقيين وباع اجنحتها يبلغ 26 مترا، حيث يعادل باع اجنحة طائرة مدنية متوسطة الحجم، الا ان وزنها لا يزيد عن 4 أطنان. يمكن ان يستمر تحليق هذه الطائرة مدة 36 ساعة على ارتفاع 13 كم.وتبلغ سرعة الطائرة القصوى 460 كم\ساعة، وعند تحليقها بسرعة 300 كم\ساعة بامكانها الطيران لمسافة 10الآف كيلومتر، ورفض العسكريون كشف الحمولة التي يمكن للطائرة حملها، الا ان الخبراء الغربيين يقولون ان بامكانها حمل ما بين 1 – 1.8 طن.

الطائرة مزودة بأجهزة الملاحة الفضائية ويمكنها كشف الاهداف باستخدام الاشعة فوق الحمراء وترددات الراديو، كما انها مزودة بوسائل توجيه النيران على غرار الطائرات المقاتلة – القاصفة الحديثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى