سياسية

صحيفة: سوريا تعتقل 49 من الاستخبارات التركية

ذكرت صحيفة «ايدنلك» التركية الصادرة أمس، أن أجهزة الأمن السوري ألقت القبض على 49 رجل استخبارات من تركيا، في سوريا خلال شهر كانون الاول الماضي.
ونقلت الصحيفة عن أحد المقربين للرئيس السوري بشار الأسد قوله «إن قنوات الاتصالات مع جهاز الاستخبارات التركية مفتوحة وعلاقاتنا مع قياديي الجيش التركي جيدة خاصة مع الجنرالات الذين قدموا استقالاتهم العام الماضي».
وأبدى المسؤول السوري الاستعداد لتسليم رجال الاستخبارات إلى تركيا ولكن هناك «شرطا يجب أن تنفذه الحكومة التركية وهو طرد كافة المعارضين السوريين وأعضاء المجلس الوطني السوري من اسطنبول وإغلاق مكتبهم». وأشارت الصحيفة إلى أن هناك وفدا من جهاز الاستخبارات التركية كان قد قصد دمشق بهدف التوصل لاتفاق مع إدارة دمشق لإطلاق سراح الاستخباراتيين المعتقلين ولكن فشلت مباحثاتهم.
وقدم نائب حزب الحركة القومية عن مدينة كوجالي لطفي تورك قان في 22 كانون الاول الماضي مذكرة إحاطة إلى رئاسة البرلمان للرد عليها من قبل وزير الخارجية أحمد داود أوغلو بصدد تطورات الموضوع ولكن دون رد حتى الآن، بحسب الصحيفة. ويقول تورك قان ان هذه العناصر اعتقلت بتهمة التحريض على الاضطرابات في سوريا. وإن الرقم يبدو على الأرجح صحيحا وقد اعتقل هؤلاء على فترات وليس دفعة واحدة وان الوفد التركي قصد دمشق قبل اسبوعين فقط.
في المقابل، شنت قوات الامن التركية حملة تفتيش واقتحام للعديد من المنازل التابعة لاعضاء «حزب الله» التركي في أربع محافظات هي اسطنبول وانقرة وكوجالي وبطمان في توقيت متزامن. وذكرت صحيفة «راديكال» التركية أن السلطات ألقت القبض على سبعة أشخاص من أعضاء «حزب الله»، كما عثرت على عدد من المنشورات المحظورة التابعة للمنظمة ولا تزال التحقيقات مستمرة معهم في شعبة مكافحة الارهاب. وأشارت الصحيفة إلى أن تصاعد نفوذ «حزب الله» يثير قلق السلطات التركية خاصة بعد تطوير قاعدتهم من خلال تأسيس العديد من المنظمات المدنية والجمعيات الخيرية والمكتبات ووسائل الاعلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى