سياسية

عباس يشكر ملك تايلاند لاعتراف بلاده رسميا بدولة فلسطين

وجه الرئيس الفلسطينى محمود عباس (أبو مازن) الشكر لملك وحكومة تايلاند لاعترافها رسميا بدولة فلسطين.
وكانت مملكة تايلاند أعلنت عبر بعثتها فى الأمم المتحدة، أنها اعترفت رسميا بدولة فلسطين، وأنها بدأت الإجراءات الرسمية لإقامة علاقات دبلوماسية معها.

وقال وزير الخارجية الفلسطينى رياض المالكى اليوم، "إن هذا الاعتراف هو إنجاز جديد يضاف إلى الدبلوماسية الفلسطينية"، مشيرا إلى أنه الاعتراف الأول فى العام الجديد، موضحا أن وزارة الخارجية فى رام الله ستواصل الاتصالات مع نظيرتها فى بانكوك لتحديد الإعلان عن الإجراءات بخصوص إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ومن المقرر أن يلتقى أبو مازن اليوم الخميس، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، لبحث آخر التطورات على الساحة الشرق أوسطية وعملية السلام.

وكان أبو مازن وصل إلى برلين أمس الأربعاء، حيث التقى وزير الخارجية الألمانى جويدو فيسترفيلى والرئيس الألمانى كريستان فولف الذى وجه الدعوة لأبو مازن لزيارة ألمانيا فى إطار جولة أوروبية بدأها الأحد ببريطانيا وستقوده إلى روسيا، وحث وزير الخارجية الألمانى جيدو فيسترفيله الرئيس الفلسطينى فى برلين على عدم قطع خيط المحادثات الحالى مع الجانب الإسرائيلى.

وقال فيسترفيلى أن المفاوضات المباشرة، على أساس خارطة الطريق التى تشرف عليها الرباعية الدولية، هى الطريق الأفضل لتحقيق تقدم ملموس باتجاه حل يسمح بإقامة دولة فلسطينية إلى جانب الإسرائيلية، مؤكدا رفض بلاده لاستمرار أنشطة إسرائيل الاستيطانية التى تقوض مساعى التوصل لحل دائم للسلام فى الشرق الأوسط.

وذهب الرئيس الألمانى كريستيان فولف فى نفس الاتجاه ودعا محمود عباس، خلال لقاء جمعهما أمس فى قصر الرئاسة الألمانى فى برلين، على استمرار المحادثات التى بدأت مؤخرا فى العاصمة الأردنية عمان بين الفلسطينيين والإسرائيليين مع التحلى بالشجاعة وبعد النظر والاستعداد للحلول الوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى