شباب وتعليم

اجراء مقابلات لاختيار موجهين تربويين واختصاصيين بالسويداء

أجرت مديرية المناهج والتوجيه في وزارة التربية أمس مقابلات لاختيار موجهين تربويين واختصاصيين من محافظة السويداء وذلك بمشاركة120 معلماً للتوجيه التربوي و 68 مدرسا للتوجيه الاختصاصي .
وبين الدكتور فرح المطلق معاون وزير التربية أن المقابلات تتم ضمن خطة الوزارة لترميم الشواغر الموجودة في التوجيه التربوي والاختصاصي وتأتي نتيجة ازدياد أعداد المدرسين والمعلمين وتماشيا مع قرار وزارة التربية القاضي بتخفيض أعداد المدرسين الذين يشرف عليهم الموجه الاختصاصي ليتاح له متابعة عدد أقل بما يجعل الأمور أكثر دقة وموضوعية.

وأوضح المطلق أن الأسس المعتمدة لانتقاء الموجهين ترتكز على الجوانب العلمية والتربوية والوظيفية بغية اختيار الأفضل منهم مشيراً إلى أنه لدى الوزارة حاليا قاعدة بيانات عن جميع الذين خضعوا للمقابلات خلال الثلاث سنوات الماضية مع فسحها المجال لمن نجح منهم ولم يمارس عمله التوجيهي سابقا لعدم وجود الشواغر بإعادة المقابلة هذا العام وذلك وفقاً لترشيحات مديرية التربية.

ولفت المطلق إلى أنه نظرا لتوسع مهام التوجيه في ضوء المناهج الجديدة حصلت الوزارة على تغذية راجعة من الميدان بشرائحه المختلفة معلم ,متعلم , مدير , ولي أمر, موجه وأخذت عنهم الملاحظات الجديرة بالاهتمام عند إعادة طباعة المناهج .

بدوره اشار أكرم الزغير مدير تربية السويداء الى أن المديرية أبلغت جميع المدرسين بالمحافظة الراغبين بالتقدم للتوجيه ضمن الشروط المحددة وزاريا قبل شهرين من موعد الاختبار ثم جرى بعدها إعلام المرشحين الذين انطبقت عليهم الشروط بيوم الفحص وذلك وفق الحاجات المحددة لكل منطقة بالنسبة للتوجيه الاختصاصي مع استدعاء كل المتقدمين للتوجيه التربوي ليبقى لدى المديرية قاعدة بيانات.

وبين الزغير أن المديرية اعتمدت في ترشيحها على عناصر الكفاءة للخضوع للاختبارات التي تجري بناء على توجهات الوزارة بشكل شفاف ومصداقية من خلال 3 لجان بالنسبة للسويداء ضمت في عضويتها الدكتور فرح المطلق والدكتور فوائد الغالول والدكتور عبد العزيز الخطيب معاوني وزير التربية ومجموعة من الموجهين الأوائل في الوزارة .

يذكر أن الأعداد المطلوبة للتوجيه التربوي في المحافظة تبلغ 4 وللاختصاص 9 بواقع موجهين لمادة الفيزياء ومثلهما للإرشاد الاجتماعي والتربية الفنية وموجها للإرشاد النفسي والتربية المسيحية ورياض الأطفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى