اقتصاديات

أسعار الفروج في سورية تحطم الأرقام القياسية

سجلت أسعار الفروج ، ارتفاعاً كبيراً فاجأ المستهلكين وأربك في الوقت نفسه باعة الفروج المشوي والبروستد وأصحاب المطاعم وأوقعهم في حرج كبير مع زبائنهم على حد قولهم.
فسعر الفروج المشوي ب 430 ل.س وذلك في المحلات المصنفة حسب وزارة الاقتصاد والتجارة الداخلية من الدرجة الثانية، مثل محلات الشيخ سعد وكفرسوسة وغيرها مع غياب الإعلان عن السعر على واجهات المحال.

أما بالنسبة للمحلات المصنفة وفقاً للاقتصاد بالدرجة الأولى فقد فاق سعر الفروج المشوي أو البروستد الـ 500 ل.س كمحلات المزة اوتوستراد والشعلان وأبو رمانة، الأمر الذي يوقع الزبون أيضاً في حرج كبير بعد قيامه بقطع الفيش ليفاجئ بالسعر، ونفس الأمر يحدث مع المطاعم التي تتولى إيصال وجباتها إلى زبائنها.

وحول أسباب هذا الارتفاع أكد أصحاب محلات شي الفروج لـ دي برس أن المسالخ سلّمت محلات شي الفروج بأنواعه المادة بسعر 175 ليرة سورية.

بينما كان السعر السائد قبل عدة أيام حوالي 130 ل.س، إضافة إلى أن المعروض من كميات الفروج في الأسواق قليلة جداً والمتوفر منها أوزانها لا تناسب الشي، مبينين أن مرض الطاعون قضى على قطعان كبيرة من الفروج في المزارع فضلاً عن ارتفاع تكاليف الإنتاج الأمر الذي سبب انخفاض المعروض في السوق.

بالإضافة لذلك أبدى أصحاب مطاعم الشاورما تخوفهم من استمرار ارتفاع أسعار الفروج المخصص للشاورما ونقصان عرضه في السوق الأمر الذي سيضطرهم لرفع الأسعار ويوقعهم بمزيد من الركود إضافة إلى الحرج أمام الزبائن.

وأجمع أصحاب محلات شي الفروج والشاورما على أن ارتفاع الأسعار الجديد سيرهق المستهلكين وسيؤدي إلى تراجع حركة المبيع بشكل كبير.

جدير بالذكر أن مربي الفروج كانوا خلال الأشهر الماضية، يشكون من الخسائر الكبيرة التي تلحق بهم جراء ارتفاع أسعار الأعلاف وبالتالي كلف الإنتاج، وتقدر تكلفة إنتاج الكيلو غرام الواحد بين 100- 110 ليرة سورية، بينما يباع في المحلات بـ 140 ل.س.

المصدر
الاقتصادي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى