سياسية

سورية تشارك في الندوة الاوربية المتوسطة حول التعليم والتاهيل الفني والمهني

ناقشت الندوة الأوروبية المتوسطية حول التعليم والتأهيل الفني والمهني إمكانية تحديد برنامج اقليمي للتأهيل المهني في بلدان الاتحاد من أجل المتوسط وذلك خلال اجتماعها وعلى مدى يومين في قصر البورس بمدينة مرسيليا الفرنسية.

واستعرض الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي أمام المشاركين التطور الحاصل في سورية في المجالات المختلفة لتتلاءم مع الحاجات المجتمعية ومتطلبات سوق العمل.

ونوه وزير التعليم العالي بالتعاون المثمر مع العديد من المؤسسات المنضوية تحت إطار الاتحاد من جامعات ومؤسسات تعليمية وبرامج تعاون حيث أسهمت هذه المؤسسات في المساعدة على إنجاز مجموعة من المشاريع المشتركة مؤكدا أن سورية تأمل بتمنيتها ونقل الخبرات في مجالات متعددة خاصة وأن التعاون قد أثمر عملا متميزا في قطاعات عديدة كقطاع المصارف وشركات التأمين.

وأشار الوزير بركات الى أن معظم الجامعات السورية ترتبط باتفاقيات تعاون مع جامعات أوروبية وتتعاون الحكومة مع عدد من الجمعيات والمراكز التدريبية الخاصة وقطاع الأعمال مؤكدا أن العمل جار على تذليل الصعوبات بالرغم من الظروف المحيطة غير المستقرة التي تسهم في تأخير عملية التنمية بالمنطقة وأنه على الرغم من ذلك فإن سورية تعمل على متابعة عملية الاصلاح والتطوير الشاملة.

ولفت وزير التعليم العالي الى أن سورية تؤكد على أهمية قيام أوروبا بدور فاعل في دفع عملية السلام القائم على قرارات الشرعية الدولية.

وأشار الوزير بركات الى أن سورية تحتضن أكثر من مليوني لاجيء فلسطيني ومهجر عراقي بالرغم من القرارات العديدة الصادرة عن الأمم المتحدة ومجلس الأمن التي تطالب بالانسحاب وعودة اللاجئين الى بلادهم وانهاء الاحتلال.

وأعرب وزير التعليم العالي عن أمله في أن يسهم اللقاء في تعزيز التعاون بين دول حوض المتوسط ما يؤسس لعلاقات تخدم المصالح المشتركة لدول المنطقة في مجال التنمية البشرية.

وتضمنت الندوة التي شارك فيها 43 وزيرا محاور عدة منها تحديات تطوير التأهيل المهني وتعزيز فعالياته بالنسبة لاقتصاديات المغرب والمشرق وعقد جولة افق حول أنظمة التأهيل المهني في المنطقة والتطورات الجوهرية التي أعادت تشكيلها خلال العام المنصرم واجراء مناقشة استكشافية ضمن الإطار الاقليمي تحديدا لطرق ووسائل تعميق التعاون في مجال التأهيل المهني بين بلدان الاتحاد من أجل المتوسط.

وتأتي هذه الندوة في إطار تنفيذ الاعلان المشترك الصادر عن قمة باريس من أجل المتوسط المنعقدة بتاريخ 13/ 7/ 2008.

بواسطة
dexter

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى