سياسية

غليون: خطاب الأسد أنهى المبادرة العربية ونطالب بـرفع الملف إلى مجلس الأمن

قال برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري إن خطاب الرئيس السوري بشار الأسد “خطير” لأنه أكد فيه “الإصرار على استخدام العنف تجاه الشعب وبالتالي قطع الطريق على أي مبادرة لتجنيب سورية أي سوء”.
وصرح غليون خلال مؤتمر صحفي عقده في اسطنبول بعد لقائه وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو يوم الثلاثاء 10 يناير/كانون الثاني بأن "الأسد أكد إصراره على دفع الشعب (السوري) إلى الانقسام والى حرب أهلية"، معتبرا أن "النظام (السوري) لم يتعلم أي شيء بعد مرور 10 أشهر من الأزمة ومن الدماء التي عمل على إسالتها ولا يزال".

وأكد القيادي المعارض السوري أن "الرد الوحيد على هذا الخطاب الذي يشكل مزيدا من الثرثرة، هو أولا استمرار الثورة الشعبية"، مشيرا إلى أن "الشعب السوري كان ينتظر من الأسد إعلان التنحي فقط".

وأضاف أن "النظام اتهم لأول مرة العرب بالضلوع في مؤامرة ضد سورية"، واعتبر أن "هذا الخطاب موجه ضد العمل العربي"، مشيرا الى أن "الحل الوحيد هو في التوجه إلى مجلس الأمن بعد رفض النظام الحل العربي".

كما أكد غليون "العمل بالتنسيق مع العرب والدول الاخرى"، مشددا على أن "المجلس الوطني لم يرهن أوراقه بمبادرة الجامعة العربية فقط وتاليا إن الثورة لن تتوقف اذا إخفقت مبادرة الجامعة العربية".

من جهة أخرى لفت غليون الانتباه إلى أن اللقاء مع وزير الخارجية التركي كان "لقاء عمل"، معتبرا أن العلاقة بين المجلس الوطني وتركيا هي "علاقة شراكة في دعم الثروة السورية خصوصا وأن تركيا تؤيد بالكامل الثورة".

ورأى غليون أن "كلمة الأسد (اليوم) أنهت المبادرة العربية" وطالب جامعة الدول العربية بـرفع الملف إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة مع "انسداد الأفق حيال المبادرة العربية لحماية الشعب السوري".

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته تحية تقدير و اجترام الى سوريا الشقيقة شعبا و حكومة انت تثير الشفقة يا حقير يا ندل يا للعار يا للعار بعت سوريا بالدولارستنصر سوريا الاسد قلب العروبة يا حقير يا عديم الشرف و المسؤلية لا مكان لك فى بلاد المليون و نصف مليون شهيد لا مكان لك ايها الخائن ايها العميل الخزى و العار للخونة و عاشة سوريا شعبا و حكومة الجزائر مع سوريا ظالمة او مظلومة الانتصار لاشقائنا فى سوريا انشاء الله

زر الذهاب إلى الأعلى