أخبار الرياضة

للمرة الثالثة ميسى يتوج بجائزة “الكرة الذهبية لعام 2011”

كما كان متوقعا، اقتنص فريق برشلونة أهم جائزتين في حفل توزيع جوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” لعام 2011 ، بعد أن توج الأرجنتيني ليونيل ميسي بالكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم للعام الثالث على التوالي، في حين نال مدربه بيب جوارديولا لقب أفضل مدرب
في العام المنقضي.

واختير ميسي كأفضل لاعب في العالم خلال 2011 بعد أن قاد النادي الكتالوني للقبي الدوري المحلي ودوري الأبطال الأوروبي.

وأعلن الأسطورة البرازيلي المعتزل رونالدو اسم ميسي ليتسلم الجائزة.

وتفوق ميسي (24 عاما) على كل من زميله في برشلونة تشافي هرنانديز، وهداف ريال مدريد ومنتخب البرتغال كريستيانو رونالدو، في التصويت الذي أجراه (فيفا) بين قائدي ومدربي المنتخبات الوطنية.

وتوجه ميسي بالشكر لزملائه في برشلونة لدى تسلمه الجائزة مشيرا إلى أنه لم يكن ليفوز بها لولا مساعدتهم.

وبذلك يعادل ميسي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم والذي سبقه إليه كل من البرازيلي رونالدو (1996 و1997 و2002) والفرنسي زين الدين زيدان (1998 و2000 و2003)، فيما ينفرد الأرجنتيني بكونه الوحيد الذي احتكر اللقب ثلاث سنوات متتالية.

ومن المعروف أن ميسي فاز بكل البطولات الممكنة مع برشلونة سواء الدوري والكأس وكأس السوبر في إسبانيا، وكذلك دوري الأبطال الأوروبي والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

وحقق ميسي مع منتخب الأرجنتين لقب كأس العالم للشباب في 2005 وكذلك ذهبية أوليمبياد بكين 2008.

ونال مدربه بيب جوارديولا المدير الفني للبرسا جائزة أفضل مدرب في العالم خلال 2011 بعد أن قاد النادي الكتالوني للقبي الدوري المحلي ودوري الأبطال الأوروبي.

وتفوق جوارديولا في التصويت النهائي على غريمه البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب الغريم ريال مدريد، الفائز بجائزة 2010 ، بجانب سير أليكس فيرجسون مدرب مانشستر يونايتد الإنجليزي.

وأهدى جوارديولا الجائزة لدى تسلمها الى "كل من ساهم في تطوير كرة القدم بنادي برشلونة"، كما تقاسمها معنويا مع مورينيو وفيرجسون.

وخص جوارديولا مساعده تيتو فيلانوفا بشراكة خاصة في الجائزة، بعد ما تعافى من إصابته بمرض السرطان.

وحصلت اللاعبة اليابانية هوماري ساوا على جائزة أفضل لاعبة كرة قدم في العالم لعام 2011 لتكسر احتكار البرازيلية مارتا.

وتفوقت ساوا على مارتا التي فازت بهذه الجائزة خمس مرات متتالية، والتي تعتبر الرياضية الوحيدة التي تحصل على الجائزة خمس مرات متتالية، سواء على مستوى الرجال أو السيدات، وقد سلمتها الجائزة المغنية الكولومبية العالمية شاكيرا.

وتلعب ساوا حاليا في نادي إيناك ليونيسا الياباني، بعد تجربة في نادي واشنطن فريدوم الأمريكي.

وتوج مواطنها المدرب ياباني نوريو ساساكي بجائزة أفضل مدرب لفريق نسائي لعام 2011.

وفاز ساساكي (53 عاما) مع منتخب اليابان بكأس العالم للكرة النسائية في الوقت الذي عانت فيه بلاده من اعصار تسونامي المدمر العام الماضي.

وأوضح المدرب لدى تسلمه الجائزة أن فوز فريقه بالمونديال كان وسيلة لدعم ومواساة الشعب الآسيوي بعد كارثة تسونامي.

وحصد النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا جائزة بوشكاش التي يقدمها الفيفا سنويا لصاحب أفضل هدف، عن عام 2011.

وجاء فوز نيمار، بعد تسجيله هدف مميز في مرمى فلامنجو بالدوري البرازيلي، عندما بدأ الكرة من منطقة نصف الملعب، وراوغ أربعة من الدفاع قبل أن يسددها في المرمى.

وتفوق نيمار على كل من الأرجنتيني ليونيل ميسي والإنجليزي واين روني اللذين كانا يتنافسان بهدفيهما في مرمى أرسنال ومانشستر سيتي على الترتيب.

يذكر أن التركي حميد ألتينتوب فاز بنسخة العام الماضي في حين حصل البرتغالي كريستيانو رونالدو على أول نسخة من الجائزة في 2009.

وتمنح الجائزة باسم نجم المجر في عقد الخمسينيات فيرينك بوشكاش تقديرا لمسيرته التهديفية الحافلة.

ونال المدرب المخضرم سير أليكس فيرجسون جائزة رئيس الفيفا الشرفية تكليلا لمشواره التدريبي الرائع مع مان يونايتد.

ومنح بلاتر لقب سفير اللعب النظيف للاعب الإيطالي ستيفانو فارينا مدافع فريق جوبيو في دوري الدرجة الثانية الإيطالي.

وكان اللاعب (29 عاما) قد رفض تقاضي مبلغ 200 الف يورو من أجل التلاعب بنتيجة فريقه في كأس إيطاليا ضد تشيزينا في نهاية شهر نوفمبر من العام الماضي وأبلغ عن الأمر.

وقد استحقت هذه الواقعة اشادة وتقدير من الوسط الرياضي العالمي، حتى أنه تم استدعاء اللاعب "رمزيا" من قبل تشيزاري برانديلي المدير الفني لمنتخب إيطاليا للعب مع الأتزوري.

وكذلك تم كشف النقاب عن التشكيل المثالي للعام 2011 كالتالي:.

حراسة المرمى: إيكر كاسياس (ريال مدريد-إسبانيا).

الدفاع: داني ألفيش (برشلونة-البرازيل) – جيرارد بيكيه (برشلونة – إسبانيا) – نمانيا فيديتش (صربيا – مانشستر يونايتد) – سرخيو راموس (ريال مدريد – إسبانيا).

الوسط: تشافي هرنانديز (برشلونة – إسبانيا) – أندريس إنييستا (برشلونة – إسبانيا) – تشابي ألونسو (ريال مدريد – إسبانيا).

الهجوم: كريستيانو رونالدو (ريال مدريد – إسبانيا) – واين روني (مانشستر يونايتد – إنجلترا) – ليونيل ميسي (برشلونة – الأرجنتين).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى