سياسية

وفاة كيم يونغ ايل رئيس كوريا الشمالية

أعلن التلفزيون الرسمي في كوريا الشمالية عن وفاة زعيم الجمهورية كيم يونغ ايل عن عمر 69 عاما. وقال التلفزيون يوم الاثنين 19 ديسمبر/كانون الاول ان كيم يونغ ايل توفي يوم السبت الماضي “بسبب الانهاك جراء عمله من أجل الوطن”.
وتوفي كيم يونغ ايل اثناء رحلة على متن قطاره الخاص في الساعة الثامنة والنصف صباح السبت بالتوقيت المحلي. وأكدت مصادر طبية في كوريا الشمالية بعد اجراء التشريح يوم الاحد ان سبب الوفاة هو نوبة قلبية شديدة.
يذكر ان الزعيم الكوري الشمالي كان يعاني من مرض السكري والقلب.
وستجري مراسم الجنازة يوم 28 ديسمبر/كانون الاول، بحسب التلفزيون الرسمي.
هذا وذكرت وكالة "رونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء ان سيؤول اعلنت حالة الطوارئ اثر ورود الانباء عن وفاة الزعيم الكوري الشمالي.
وأعلنت وكالة "تستاك" الكورية الشمالية للأنباء ان كيم يونغ اون النجل الاصغر للزعيم الراحل، نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية لحزب العمل الكوري تولى السلطة خلفا لابيه. وجاء في بيان نشرته الوكالة في وقت لاحق من اليوم ذاته ان النجل الاصغر لكيم يونغ ايل هو "المتابع العظيم لافكار زوتشيه الثورية (إيدولوجيا الاعتماد على الذات التي يقوم عليها النهج السياسي الرسمي للبلاد)، وهو القائد البازر لحزبنا والجيش والشعب".
ولد كيم يونغ اون في الفترة ما بين عامي 1982 و1984، وتعلم في احدى مدارس مدينة بيرن السويسرية قبل الالتحاق بجامعة كيم ايل سونغ العسكرية في عام 2002. وفي يناير/كانون الثاني عام 2009 أصدر كيم يونغ ايل ارشادا خاصا موجها الى قادة حزب العمال الكوري عين بموجبه ابنه الاصغر كيم يونغ اون خليفة له. وفي ابريل/نيسان عام 2009 اصبح كيم يونغ اون عضوا في مجلس الدفاع الوطني، وفي سبتمبر/أيلول من عام 2010 حصل على رتبة جنرال.
يذكر ان النجل الاصغر لكيم يونغ ايل يعاني من مرض السكري والارتفاع في ضغط الدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى