ثقافة وفن

” خبر عاجل ” معرض كاريكاتير للفنان محمد أبو زراع يناقش التضليل الإعلامي والفبركات على سورية

احتفاءً بيوم المعاق العالمي أقام النادي الإعلامي لفرع شبيبة حلب ونقابة الثقافة الإعلام واللجنة المهنية لجريدة الجماهير وفرع اتحاد الفنانين التشكلين بحلب , معرضاً للوحات الكاريكاتير للفنان محمد أبو زراع تحت عنوان
" خبــــر عاجل " وذلك في صالة اتحاد الفنانين التشكيلين بحلب ..

ضم المعرض أكثر من " 40 " لوحة كاريكاتيرية شملت على عدد من حالات الإنسان المعاق ونظرة المجتمع له , كما تناولت بعضها الحديث عن الأزمة التي تعيشها سورية وعن المؤامرة الشرسة التي تتعرض لها من تضليل إعلامي خطير وفبركات يقوم على تجهيزها عدد كبير من الخبراء النفسيين وتورط بعض البلاد العربية في هذا التآمر ..

وأشار السيد " أحمد ناصيف " رئيس فرع حلب لاتحاد الفنانين التشكيلين إلى الدعم الذي يقدمه الفرع لكافة الأعمال الوطنية والذي لا يقتصر على محافظة حلب فقط , إنما يمتد للعديد من المحافظات بناءً على التعاون القائم مع زملائه هناك , وأشاد بالمضمون الذي اختاره الفنان في اللوحات والذي دافع من خلاله عن حق الإنسان المعاق بممارسة حقوقه في المجتمع كأي إنسان سليم واستنكر الضغوط والتحريض الإعلامي الذي تتعرض له سورية في الآونة الأخيرة ..

بدوره أكد السيد " رأفت النبهان " أمين فرع حلب لاتحاد شبيبة الثورة على أن شبيبة الثورة كمنظمة شبابية تسعى دائماً لمتابعة كافة المناسبات والإحتفالات الوطنية وتعمل على دعمها ضمن الإمكانيات المتاحة لها , وعبر عن سعادته باللوحات التي قدمها الفنان " محمد أبو زراع " ..

ونوه الفنان التشكيلي " محمد أبو زراع " أنه أراد من تطبيق فكرة الكاريكاتير السياسي في معرضه طرح الأوضاع الداخلية والسياسية الحالية التي تمر بها سوريا وعن فكرة شرق الأوسط الجديد التي تعمل بعض الدول على تنفيذها ..

وعلى هامش هذا المعرض سجلنا الإنطباعات التالية لعدد من المشاركين ..

" رضا مراد " رئيس جمعية شمس الغد للإعاقة :

أفكار هذا المعرض هي أفكار جميلة وخلاقة وهذا الموضوع ليس جديد على الأستاذ أبو زراع فهو معروف بأفكاره الإبداعية والفنية , ونحن في الجمعية نحاول أن نعمل بطريقة مغايرة عن عمل باقي الجمعيات التي يعتمد على المساعدة المادية والعينية , حيث نعمل إضافة إلى ما ذكر على اكتشاف الإبداع لدى زملائنا المعوقين فقد لاحظنا من خلال تجربتنا أن الإعاقة في كثير من الأحيان قد تكون سبب في الإبداع .

" يحيى عصفور " عضو قيادة فرع حلب لاتحاد شبيبة الثورة :

حقيقة اليوم شاهدنا لوحات جميلة من الفن التشكيلي وكان هناك العديد من اللوحات المعبرة والمؤثرة كونها تتحدث عن حجم المؤامرة الكبيرة والضخمة التي تتعرض لها سورية من قبل الدول الأوروبية والأجنبية إضافة لدول عربية وبالتعاون مع الجامعة العربية , كما قدم عددا من اللوحات التي تتحدث عن واقع الإنسان المعاق في المجتمع العام .

" عبد الرحمن الحوري " فنان تشكيلي :

نحن الآن نعيش في حالة نوعية واستثنائية من الزمن وقد توجهت يد الفنان اليوم إلى قضايا تتحدث عن الحق والظلم , الخير والشرق التي يعيشها الحق والظلم , الخير والشر التي يعيشها الانسان في هذا الزمان .

" شهد إبراهيم ووليد هناية " من زوار المعرض :

المعرض رائع بشكل لا يوصف حيث رسم الفنان الواقع الذي يجري في سوريا و الاعمال التي تقوم بها القنوات المغرضة ضد سوريا ,وهناك رسم الفنان أكثر من لوحة كاريكاتيرية مستخدما بها الالوان ونحن نعلم ان رسم الكاريكاتير بالون الأبيض والاسود فقط ولكن أراد الفنان أن يضيف شيئاً لمواكبة العصر .

بواسطة
محمود برصه مبيض - تصوير : ممدوح درويش
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى