اقتصاديات

بكلفة مليارين و398 مليون ليرة وضع حجر الأساس لمشروع قناة الجر الخامسة لجر مياه نهر الفرات إلى حلب

تم أمس في مدينة حلب وضع حجر الاساس لمشروع قناة الجر الخامسة المرحلة الثانية من المشروع الرابع لجر مياه نهر الفرات الى مدينة حلب وذلك بمناسبة الذكرى الحادية والأربعين لقيام الحركة التصحيحية المجيدة ..

ويبلغ طول القناة 76 كم وبقطر 220 سم بكلفة إجمالية وصلت إلى مليارين و 398 مليون ليرة وضمن المدة العقدية 3 سنوات حيث تؤمن 225 ألف متر مكعب من المياه لإرواء المشروعات الجديدة على مسار القناة وتوسع مدينة الباب وجبل الحص وتوسع السفيرة وقرى جنوب وشمال حلب ومدينة حلب .

وأشارت المهندسة هالة محمد الناصر وزيرة الاسكان والتعمير إلى أهمية المشروع الذي يعتبر من المشروعات الحيوية المهمة في إرواء 475 قرية بمياه الشرب وخاصة في حلب وريفها والمساهمة في تجاوز الصعوبات التي كان يعاني منها المواطن في تأمين مياه الشرب مؤكدة حرص الحكومة والوزارة على تامين كل المتطلبات الضرورية للمواطنين وخاصة مياه الشرب .

واطلعت الوزيرة خلال اجتماعها مع العاملين في المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي على آلية عمل المؤسسة وأهم المشروعات المنفذة خلال الفترات الماضية والمشروعات التي تتم دراستها في الخطة الحالية والصعوبات وسبل تجاوزها خلال المراحل المقبلة داعية الى تضافر الجهود والامكانيات في المؤسسة والعمل بروح الفريق الواحد لدراسة وانجاز كل المشروعات خلال المدة الزمنية المقررة والاعتماد على العناصر الكفوءة في ذلك.

وأبدت الناصر استعداد الوزارة لدعم كل المشروعات العالقة في المؤسسة وبما يساهم في تامين مياه الشرب الى المواطنين وحل مشاكل المياه وخاصة في ريف المحافظة.

ولفتت إلى أن الوزارة بصدد الاعلان عن مسابقة من الفئتين الأولى والثانية مع بداية العام القادم لرفد المؤسسات والدوائر بالكوادر الفنية اللازمة مشيرة إلى مخاطبة كل المؤسسات لإعداد جداول خاصة توضح مدى حاجة كل مؤسسة إلى الكوادر وسيتم رفع مذكرة إلى رئاسة مجلس الوزراء لدعم المهندسين العاملين في مجال إعداد الدراسات الفنية للمشروعات في الوزارة والمؤسسات التابعة لها .

بدوره دعا الدكتور موفق خلوف محافظ حلب إلى الإسراع في إنجاز مشروعات مياه الشرب في المحافظة وحل مشكلة القرى العطشى في الريف لافتا إلى ضرورة دراسة المشروعات بدقة واعداد الجدوى الاقتصادية المناسبة لها لتنفيذها خلال المدة الزمنية المقررة مع التركيز وإعطاء الأولوية للمشروعات الصغيرة .

وعبر الدكتور خلوف عن استعداد المحافظة لتامين كل المستلزمات الضرورية والخبرات العلمية والهندسية المطلوبة بما يساهم في انجاز المشروعات خلال المهل الزمنية المطلوبة .

وتركزت مداخلات الحضور على أهمية تزويد المؤسسة بالكوادر الفنية والهندسية والاليات اللازمة ومنح الكودار حوافز مالية وزيادة سقف المكافات وصيانة المستودعات وإدخال البرامج الحديثة في عمل المؤسسة وغيرها العديد من المداخلات المتعلقة بتطوير آلية العمل والارتقاء بمستواها خلال المراحل المقبلة .

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى