سياسية

كلينتون تصل الى كابول في زيارة مفاجئة

وصلت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون مساء الاربعاء الى كابول في زيارة مفاجئة لافغانستان.
ولم يتم الكشف عن جدول اعمال كلينتون ولا الوقت الذي تستغرقه الزيارة لدواع امنية.وحطت طائرة كلينتون في كابول قرابة الساعة 21,15 (16,45 ت غ) على ان تلتقي الخميس الرئيس الافغاني حميد كرزاي.

وقال مسؤول كبير في الخارجية الاميركية للصحافيين الذين يرافقون كلينتون ان "هدف الزيارة هو عزم الوزيرة على اظهار الالتزام الاميركي في افغانستان".

واضاف هذا المسؤول ان كلينتون "ستشير خصوصا الى ان الولايات المتحدة ما زالت متمسكة بالمصالحة في افغانستان وباستقرار وامن هذا البلد" وخصوصا بعد مقتل الرئيس الافغاني السابق برهان الدين رباني الشهر الماضي.

وكان رباني مكلفا من قبل الرئيس حميد كرزاي الاتصال بالمتمردين الاسلاميين من اجل البدء بمحادثات سلام بوصفه رئيس المجلس الاعلى للسلام.

وستبحث كلينتون خصوصا الاتفاق الاستراتيجي الذي تتفاوض واشنطن حاليا في شانه مع كابول بالنسبة الى مرحلة ما بعد 2014، اضافة الى العلاقات بين افغانستان وباكستان والمؤتمرين المقبلين حول مستقبل البلاد اللذين سيعقدان في اسطنبول في بداية تشرين الثاني/نوفمبر وفي بون في كانون الاول/ديسمبر.

وينوي حلف شمال الاطلسي سحب كامل قواته القتالية من افغانستان مع نهاية 2014، بعد ان يسلم المسؤوليات الامنية للقوات الافغانية في اطار عملية انتقالية بدأت في تموز/يوليو في سبع مناطق في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى