علوم وتقنيات

واشنطن ترصد البريد الإلكتروني لمزود ويكيليكس بالمعلومات

حصلت السلطات الأمريكية على أمر سري من المحكمة لتفتيش شركة غوغل العملاقة وشركة صغيرة لتوفير خدمات الإنترنت لتسليمهما معلومات من عناوين بريد إلكتروني لشخص كان يقدم معلومات لموقع ويكيليكس، حسبما كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية.
ونقلت الصحيفة عن وثائق حصلت عليها أن شركة "سونيك" لتوفير خدمات الإنترنت أجبرت على تقديم بيانات من البريد الإلكتروني لجيكوب إبلبوم الذي مد موقع ويكيليكس بمعلومات.

وقالت "سونيك"، إنها حاولت الطعن في الأمر القضائي، إلا أنها خسرت القضية وأجبرت على تقديم معلومات عن عناوين أبلبوم الإلكترونية التي كتب لها أبلبوم خلال العامين الماضيين.

ولم توجه إلى أبلبوم (28 عاما) أي تهمة بعمل إجرامي، وقالت الصحيفة المالية، إن شركتي جوجل وسونيك اتصلتا به لإبلاغه بالأمر القضائي السري التعلق به.

وأثار موقع ويكيليكس غضب السلطات الأمريكية لنشره وثائق سرية عن الحروب في أفغانستان والعراق والإفراج عن مجموعة من المراسلات الداخلية بين الدبلوماسيين الأمريكيين في أنحاء العالم.

ويثير الكشف عن أمر المحكمة السرية أسئلة حول قدرة السلطات الأمريكية على الحصول على المراسلات الشخصية الرقمية عبر البريد الإلكتروني أو الهواتف النقالة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى