سياسية

المعلم :أي دولة ستعترف بالمجلس اللاشرعي سنتخذ ضدها إجراءات مشددة

قال وليد المعلم وزير الخارجية والمغتربين إن زيارة وزراء خارجية مجموعة البا إلى دمشق تؤكد عمق علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين سورية وبلدان البا.
وأضاف المعلم في مؤتمر صحفي اليوم مع وفد وزراء خارجية مجموعة البا إن مجيء الوزراء في هذا الوقت وعبورهم المحيط يعطي صورة عن حجم هذا التضامن.
وقال المعلم إن أي دولة ستعترف بالمجلس اللاشرعي سنتخذ ضدها إجراءات مشددة.
وفي رده على سؤال ضمن المؤتمر الصحفي حول إعلان ما يسمى بـ "المجلس الوطني الانتقالي" من اسطنبول وسعي هذا المجلس للاعتراف به دوليا قال المعلم: لا يهمني ما يسعون إليه يهمني موقفنا وأي دولة ستعترف بالمجلس اللاشرعي سنتخذ ضدها إجراءات مشددة.
وأضاف المعلم: إن حركة التخريب والعنف انتقلت لتشمل البعثات الدبلوماسية السورية في الخارج والدول التي تتواجد فيها هذه البعثات تقع على عاتقها مهمة حمايتها.
وقال المعلم: إن دول الاتحاد الأوروبي لديها تشريعات تنظم التظاهر السلمي بحيث لا تخرج مظاهرة أو تجمعات دون موافقة مسبقة.
وقال المعلم: هل المجموعات الإرهابية المسلحة تريد عقد حوار وطني.. وهل المجموعات المسلحة التي تغتال رجل الفكر والعلم تريد إصلاحات في سورية.. إن هذه المجموعات تقتل الناس بالأجرة لذلك لا أرى ربطا بين ما تفعله وبرنامج الإصلاح والحوار المنوي تنفيذه.
وأضاف المعلم: إن المعارضة الوطنية مدعوة للمشاركة في الحوار الوطني ومدعوة للمشاركة في بناء مستقبل سورية.
وقال المعلم: إن عدد الشخصيات السورية التي تم اغتيالها أصبح اليوم 1110 ومن الأساسي أن نطلع المجتمع الدولي أن هناك مجموعات مسلحة تقوم بأعمال العنف في سورية وتقتل هذا العدد الكبير من الشهداء.
وأضاف المعلم: إن كثيرين في الغرب يقولون هذه ثورة سلمية ومظاهرات سلمية ولا يعترفون بوجود مجموعات إرهابية مسلحة يقومون بتمويلها وتهريب السلاح إليها.
وفي رده على سؤال يقول.. بماذا تعلقون على إصرار رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان على فرض عقوبات على سورية واتهام قيادة الأحزاب الكردية المخابرات التركية باغتيال مشعل تمو.. قال المعلم: أؤكد لكم أن مجموعة إرهابية هي التي اغتالت الشهيد "مشعل تمو"..هذا الرجل المعارض وقف أمام تيار يطالب بالتدخل الخارجي والهدف افتعال فتنة في محافظة الحسكة التي ظلت طوال الأزمة نموذجا للتعايش والإخاء بين سكانها.
وأضاف المعلم.. أما فيما يتعلق بتصريحات رئيس وزراء تركيا أردوغان فنقول سورية ليست مكتوفة الأيدي ومن يرمها بوردة ترمه بوردة.
وقال المعلم: نحن مع الحوار الوطني الشامل ومع مشاركة المعارضة في هذا الحوار ومع السير في برنامج الإصلاح الشامل.
وأضاف المعلم: إن الوزراء استمعوا صباح اليوم إلى هذا التوجه من السيد الرئيس بشار الأسد ولا علم لنا عن النية الروسية بالوساطة في هذا الصدد وكما قلت نحن مع الحوار الوطني والمعارضة مدعوة للمشاركة لكي تكون شريكا في بناء مستقبل سورية.
وقال المعلم: أجدد التعبير عن شكرنا وتقديرنا للموقفين الروسي والصيني اللذين برزا في مجلس الأمن ونحن واثقون وعلى اتصال مستمر مع القيادة الروسية فيما يتعلق بالوضع في سورية ومن الواضح أن روسيا تدعو دائما إلى عدم التدخل الخارجي بشؤون سورية وإلى حوار وطني تشارك فيه المعارضة والسير في تنفيذ برنامج الإصلاحات الشاملة وتتخذ موقفا في ضوء هذه السياسة.
وزير خارجية كوبا: نستنكر الاغتيالات وأعمال التخريب التي تحصل في سورية لزعزعة أمنها واستقرارها
من جهته قال برونو ادواردوار وديغس باربيا وزير خارجية كوبا: إننا نستنكر الاغتيالات وأعمال التخريب التي تحصل في سورية لزعزعة أمنها واستقرارها.
وأضاف باربيا في المؤتمر: إن مجموعة البا تدعم سورية وتحفز مجلس الأمن والأمم المتحدة لتقوم بدورها في سورية بشكل موضوعي.

نائب وزير خارجية الإكوادور: نأمل بألا يتم استغلال التدخلات الخارجية للتأثير في سيادة الشعب السوري وأمنه واستقراره

وقال بابلو فيا غوميز نائب وزير خارجية الاكوادور: نعرب عن أملنا بألا يتم استغلال التدخلات الخارجية للتأثير في سيادة الشعب السوري وأمنه واستقراره.

وأضاف غوميز: نحن اليوم أتينا لنعبر عن تضامن البا مع سورية وسيادتها واستقلالها ومع الشعب السوري ونريد أن تعلو كلمة الحق.

وزير الإعلام والاتصالات البوليفي: ندين بشدة محاولات الإمبريالية للتأثير في حرية الشعب السوري وسيادته وكرامته

وقال إيبان كانيلاس وزير الإعلام والاتصالات البوليفي: ندين بشدة محاولات الإمبريالية للتأثير في حرية الشعب السوري وسيادته وكرامته.

وأضاف كانيلاس: نحن في سورية اليوم للتعبير عن احترامنا ودعمنا لها وللشعب السوري.

وزير خارجية فنزويلا: نرفض جميع أشكال التدخل من قبل الغرب والإمبريالية في الشؤون الداخلية لسورية

وقال نيكولاس مادورو موروس وزير خارجية فنزويلا: نقلنا إلى سورية والشعب السوري والرئيس بشار الأسد باسم قادة دول البا تضامننا الحقيقي مع سورية ورفضنا جميع أشكال التدخل من قبل الغرب والإمبريالية في الشؤون الداخلية لهذا البلد والشعب السوري من حقه أن يحل مشاكله بيده.

وأضاف موروس: عبرنا عن دعمنا للشعب السوري في جهود الحوار الوطني الذي يقوم به حاليا ليجد حلولا سلمية وعن رفضنا للتشويه الإعلامي والكذب الذي يحاول من خلال وسائل الإعلام أن يسوق صورة مختلفة عن سورية.

نائبة وزير خارجية نيكاراغوا: نحن وسورية في خندق واحد هو خندق شعوب الجنوب والدفاع عن سورية هو دفاع عن شعوبنا جميعا ضد اعتداءات الامبريالية

وقالت ماريا روبياليس نائبة وزير خارجية نيكاراغوا إنها نقلت إلى سورية والشعب السوري رسالة دعم وتضامن من الرئيس دانييل أورتيغا ومن الشعب في نيكاراغوا لأن الشعب السوري والقيادة السورية كانا دائما إلى جانب الشعب والقيادة في نيكاراغوا عند محاولات اعتداء الامبريالية عليهما في الثمانينيات.

وأضافت روبياليس في المؤتمر الصحفي إننا في خندق واحد هو خندق شعوب الجنوب ونحن ندافع عن السلام وعن السيادة والدفاع عن سورية هو دفاع عن شعوبنا جميعا ضد اعتداءات الامبريالية فالاعتداء على سورية هو اعتداء على دول الألبا وعلى شعوب أمريكا الجنوبية.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى