سياسية

قصف إيراني لمواقع كردية بشمال العراق يوقع قتلى

أسفر قصف مدفعي ثقيل شنته القوات الإيرانية على مواقع الأكراد في شمال العراق الأحد، عن مقتل شخص واحد على الأقل
قالت مصادر كردية إن القتيلة فتاة في الرابعة عشرة من عمرها، كما دفع العشرات من الأسر إلى الفرار من منازلهم بالمنطقة التي استهدفها القصف.

وقال المتحدث باسم قيادة قوات حرس إقليم "كردستان العراق"، جبار الياور، إن المدفعية الإيرانية أمطرت القرى، التي يُعتقد بوجود عناصر كردية متمردة بها، والتي تقع في منطقة "بالاكياكي" الحدودية، على بعد حوالي 125 كيلومتراً (77 ميلاً) من شمال شرقي إربيل، بوابل من القذائف الثقيلة.
 

وأضاف الياور أن القصف الإيراني بدأ في وقت متأخر من مساء السبت، واستمر حتى صباح الأحد، مشيراً إلى أن مساحات واسعة من الزراعات في محيط القرى التي استهدفها القصف قد طالها دمار كبير.

كما أشار إلى أنه من المعتقد أن عناصر متمردة تابعة لحزب "حياة حرة من أجل كردستان" PEJAK، تتواجد في هذه المنطقة، والتي تعرضت للقصف بصورة متكررة من الجانب الإيراني على مدى الأسابيع القليلة الماضية، ولكنها المرة الأولى التي يسفر فيها القصف عن وقوع ضحايا.
 

كما يشن الجيش التركي، بين فترة وأخرى، ضربات جوية لمناطق الأكراد في شمال العراق، ضد متمردي حزب العمال الكردستاني، الذي يتخذ من جبال قنديل وباشماخ وخواركوك في كردستان العراق، والمحاذية للحدود التركية، مركزاً لقيادة عملياته المسلحة، من أجل إقامة دولة للأكراد بجنوب تركيا.

وتلقي هجمات المتمردين الأكراد على تركيا، وتهديد أنقره بالتوغل عسكرياً في شمالي العراق، بظلال من التوتر بين البلدين، وفي وقت سابق، وعد رئيس الوزراء العراقي "المنتهية ولايته"، نوري المالكي، بمنع الانفصاليين الأكراد من استخدام العراق قاعدة لشنّ هجمات داخل تركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى