ثقافة وفن

أمسية غناء وعزف وصولفيج لأطفال معهد شبيبة الأسد للموسيقا

قدم أطفال معهد شبيبة الأسد للموسيقا مجموعة من الأغاني التراثية والوطنية والمعزوفات الموسيقية في المركز
الثقافي العربي في كفرسوسة حيث عرضوا خلاصة مشروع المعهد في تحفيز وتطوير قدرات الأطفال في مجال الموسيقا والغناء.

وتخلل العزف الفردي للأطفال على آلة الأورغ والإيقاع غناء جماعي لبعض أغاني السيدة فيروز وأداء صولفيج بمرافقة المدرب همام نابوتي على آلة الغيتار والمدربة فدوى ميرخان على الأورغ.

وكان الأمسية التي برزت فيها مواهب نحو 15 طفلا بمثابة اختبار للأطفال في المجالات التي عمل عليها مشروع معهد شبيبة الأسد والمتمثلة بالصولفيج والغناء الجماعي والتحليل السمعي.

واستطاع الأطفال بعد جملة الدورات والتدريبات التي خضعوا لها سابقاً كسر الحاجز بينهم وبين الجمهور من خلال الجرأة بالعزف على الآلات والغناء على خشبة المسرح بشكل فردي وجماعي.

وأشارت المدربة فدوى ميرخان في تصريح لسانا إلى أن معهد شبيبة الأسد يتضمن أقساما لجميع الآلات الموسيقية إضافة إلى عمله في مشروع تحفيز وتطوير قدرات الأطفال والذي يركز على المستويات العمرية الصغيرة.

وقالت ميرخان يبدأ المشروع مع الطفل قبل الولادة حيث يتم تعريضه للموسيقا وهو جنين ثم بعد الولادة حتى عمر السنتين وتسمى هذه المرحلة الحصاد السمعي ثم يبدأ التطبيق العملي بعمر الثلاث سنوات وحتى الست حيث يتم اكتساب الذكاء الموسيقي والقدرة على التحليل السمعي.

ولفتت ميرخان الى أن تعليم الموسيقا يشمل الأم والأطفال سوية وخاصة في مجال الصولفيج والغناء والحفل الحالي تضمن تطبيقات كل تفاصيل المشروع ليكون بمثابة اختبار لمستوى الأطفال وللمشروع بشكل عام.

وقال نورث نابوتي مدير المشروع إن مشروع تحفيز قدرات الاطفال هو مشروع فريد من نوعه على الساحة العربية من حيث توظيف طاقة غير تقليدية هي طاقة التعلم الموسيقي في تطوير واستنهاض قدرات الأطفال بسن مبكرة لأن هذه المرحلة تعد أهم مرحلة في تكوين شخصية الإنسان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى