ثقافة وفن

دراما 2012: 5 سوريين في المحروسة

مع استمرار التحضير للمشاريع الفنية في العواصم العربية، خصوصاً في القاهرة ودمشق، تشهد دراما 2012 مشاركة العديد من الممثلين السوريين في مصر. هكذا يخوض البعض التجربة للمرّة الأولى، بينما اعتاد آخرون الظهور في دراما المحروسة. في حين استطاع آخرون أن يثبتوا أنف
 جمال سليمان يعود إلى الصعيد! أول من أعلن عن مشاركته في «هوليوود الشرق» جمال سليمان الذي بدأ تصوير أول مشاهده في مسلسل «سيدنا السيد» الذي يعيده إلى تقديم شخصية الرجل الصعيدي التي برع في تأديتها قبل سنوات في مسلسل «حدائق الشيطان». ويجسد النجم السوري في العمل الذي ألفه ياسر عبد الرحمن ويخرجه إسلام خيري، ثلاث شخصيات في ثلاث مراحل عمرية مختلفة. إذ أن العمل مكوّن من 60 حلقة مقسمة على ثلاثة أجزاء. وسيحمل الجزء الأول عنوان «العصا لمن عصى». وهنا يؤدي سليمان شخصية فضلون الجناري، وهو رجل صعيدي غريب الأطوار يفضل الزواج من الفتيات رغم كبر سنه. كما أن لديه أربعة أولاد. تيم حسن شاب اسكندراني!
كذلك، فإن تيم حسن بدأ أيضاً تصوير مشاهده الأولى مع المخرج عبد العزيز حشاد في مسلسله الجديد «الصقر شاهين». ويجسّد الفنان السوري شخصية صياد اسكندراني بسيط، تبدأ حياته في منطقة الصعيد حيث يسكن مع أمه وهو طفل. وعندما يصبح شاباً، يقرّر استرداد حقوقه الشرعية من والده. كندة علوش بلطجية! أيضاً تستعد كندة علوش التي حققت نجاحاً في الدراما والسينما المصريتين، لتصوير دور البطولة في مسلسل «البلطجي» من تأليف أسامة نور الدين، وإخراج هشام أسامة أنور عكاشة. وتؤدي كندة في المسلسل شخصية وصال ابنة الضبع زعيم البلطجية الذي يجسده الفنان سامي العدل. وتتقاطع حياتها مع البلطجي الذي يكتشف حقيقة استغلاله من قبل بعض أصحاب النفوذ خصوصاً السياسيين الفاسدين، فيحاول الخروج من تلك الدائرة، إلا أنه يفشل في ذلك. باسم ياخور يقتل فنانة مشهورة! ومن بين الفنانين السوريين الذي يشاركون في الدراما المصرية باسم ياخور الذي يسافر إلى القاهرة في الأيام القليلة المقبلة للبدء في تصوير مسلسل «المرافعة» الذي يتناول سيرة تشبه إلى حد كبير قصة اللبنانية الراحلة سوزان تميم.
ويجسد الفنان السوري في المسلسل الذي ألفه تامر عبد المنعم ويخرجه أمير رمسيس، شخصية رجل أعمال ذي نفوذ وصاحب إمبراطورية مالية. كما أنّه والد لشابين، الأول إخواني والثاني يساري. غير أن حياته تنقلب رأساً على عقب بعد تورطه في مقتل فنانة شهيرة. سلافة معمار وأول مرّة! كذلك، فإن سلافة معمار تخوض غمار المنافسة في الدراما المصرية للمرة الأولى من خلال مسلسل «الخواجة عبد القادر» الذي يضعها أمام الممثل المصري يحيى الفخراني ويخرجه نجله شادي. وستجسّد سلافة في العمل الذي يُتوقع تصويره خلال أسابيع شخصية زينب التي تعيش في حقبة الأربعينيات، وتمتلك شغفاً بالحياة والحبّ. ويتراءى لها في الحلم الخواجة عبد القادر الذي يجسده يحيى الفخراني. كما تحلم أنها تعيش قصة حب معه إلى أن تلتقيه بشكلٍ حقيقي، وتعيش معه قصة حب في الواقع. من جهةٍ أخرى، كانت سوزان نجم الدين قد أعلنت أنّها لا تزال في طور قراءة نصٍ يعيدها إلى الدراما المصرية، لكنها لم تبد موافقتها النهائية عليه. وهو المسلسل نفسه الذي كانت مواطنتها سلاف فواخرجي اعتذرت عن عدم تأدية بطولته. علماً أن العمل يحمل عنوان «فتاة من الشرق».
يشار إلى أنّ قمر خلف التي تم ترشيحها منذ عامين لبطولة مسلسلي «الميراث الملعون» و«الشيماء» في مصر لم يُعرف مصير العملين حتى الآن. وكذلك الحال بالنسبة إلى الفنان باسل خياط الذي تم ترشيحه لبطولة مسلسل «بأمر الحب».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى