اقتصاديات

وزير الاقتصاد والتجارة: الميزان التجاري مع تركيا غير عادل نهائياً

قال وزير الاقتصاد والتجارة، الدكتور محمد نضال الشعار، إن الميزان التجاري لمصلحة تركيا فيما يخص اتفاقية التجارة
الحرة بين سورية وتركيا، وإن هذا الميزان غير عادل نهائياً حيث إن سورية تصدر ثلث ما تستورد من تركيا، ولابد من إعادة النظر في كل الاتفاقيات.

وكان وزير الاقتصاد التركي ظفر جاغليان، قد حزر من أن تركيا، أكبر شريك تجاري لسوريا، قد تقرر استهداف الصادرات السورية، مضيفا.. أن سوريا لها صادرات كبيرة إلى تركيا. وجاء ذلك التحذير، بسبب فرض الحكومة السورية حظرا على كل الواردات، عدا الحبوب والمواد الخام، و51 سلعة أساسية للمحافظة على الاحتياطيات المتناقصة من النقد الأجنبي.

وبين الدكتور الشعار، أن الفرق التكنولوجي والإنتاجي ما بين سورية وتركيا، والذي كانت نتيجته أن تركيا تمتعت بوضع إيجابي أكثر من سورية، لافتاً إلى عدم دراسة هذه الاتفاقية بدقة أكبر والتنبؤ بمستقبلها أكثر.‏‏

وأوضح وزير الاقتصاد، أن الهدف من اتفاقيات التجارة الحرة بشكل عام هو تحقيق عدالة تجارية ما بين الطرفين، ولا يجوز أن يربح طرف على حساب الطرف الثاني، إلا إذا وجدت أسباب اضطرارية قاهرة ولكن بشكل مؤقت وليس دائم. وأشار الشعار إلى البدء في إعادة النظر في كل اتفاقيات التجارة الحرة مع كل الدول وليس فقط مع تركيا.

وتتراوح الصادرات السورية لتركيا بين 700- 800 مليون دولار سنويا، وبلغت قيمة التبادل التجاري بين تركيا وسوريا 2.5 مليار دولار في عام 2010، بينما بلغت استثمارات الشركات التركية في سوريا 260 مليون دولار.

يذكر أن اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا التي وقعت في عام 2004 ودخلت حيز التنفيذ في عام 2007، أدت إلى رفع حجم التبادل التجاري سنوياً بحدود 30٪ حيث وصل عام 2010 وصل إلى مليارين و272 مليون دولار مقارنة مع العام 2009 والذي وصل إلى مليار و700 مليون دولار.‏‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى