ثقافة وفن

انطلاق مهرجان طائر الفينيق الثالث في طرطوس

انطلقت في محافظة طرطوس أمس الأول فعاليات مهرجان طائر الفينيق الثالث الذي تقيمه فرقة طائر الفينيق الطرطوسية بالتعاون
مع المركز الثقافي بصافيتا وبمشاركة فرق محلية بهدف الارتقاء بالواقع المسرحي عبر تقديم أعمال تعكس واقع الشباب وآمالهم وأحلامهم.

ولفت المخرج والممثل المسرحي فؤاد معنا مدير المهرجان إلى أهمية إقامة المهرجان الذي يمثل حالة مسرحية نوعية مميزة في المحافظة مشيرا إلى المعاني الملحمية السامية التي تربط بلدنا سورية بمسرح الحياة والجدلية الخاصة القائمة على مر التاريخ بين الخير والشر وكيف ولد المسرح بين ثنايا الحضارة السورية وترعرع على مسرح خلودها.

وقال معنا إن هناك اقبالا شديدا على العروض المسرحية التي تقوم على تفاعل الجمهور مع المسرح مبينا أن فرقة طائر الفينيق نظمت خلال العام الحالي وللمرة الثالثة في طرطوس مهرجان طائر الفينيق المسرحي الثالث للهواة ليصبح تقليدا سنويا للفرقة ونافذة يطل من خلالها المسرحيون على كل المحافظات لعرض أعمالهم الابداعية.

وأضاف المخرج المسرحي أن العمل خلال المهرجان يتم ضمن فريق يضم مجموعة فرق مسرحية في مقدمتها فرقة طائر الفينيق التي تملك تجربة فنية تتجاوز اثني عشر عاما في المسارح المكشوفة والمراكز الثقافية ضمن مدن ومناطق المحافظة وخارجها ويتيح الفرصة لعشرات المسرحيين الشباب لتقديم إبداعاتهم في مجالات التمثيل والكتابة والإخراج والإعداد والتأليف.

وأوضح المخرج معنا أن فرقة طائر الفينيق خلال المهرجان ستقدم ثلاث مسرحيات الأولى مملكة الأموات تعالج موضوع البطالة والوضع الاقتصادي والمعيشي للأسر الشابة ومسرحية شفه مرة ومسرحية كوميدية سياسية بعنوان انتاج خليجي التي تعرض لاول مرة في المهرجان اضافة إلى اسكتشات متنوعة تظهر القدرات والمواهب لدى عدد من الممثلين وتضيف قيمة جمالية ومعرفية على الموضوعات التي تناولتها اللوحات.

بدوره أكد أيوب ابراهيم عضو المكتب التنفيذي للمحافظة أهمية المهرجانات ودورها في تفعيل كافة نواحي الحياة في المجتمع السوري مشيرا إلى ان طائر الفينيق هو رمز التجدد والانبعاث من جديد وهذا هو حال بلدنا سورية التجدد والخلود والانبعاث الدائم بقوة وعزم.

وأكد المشاركون أن المهرجان يعد ظاهرة حضارية ثقافية ترفيهية تفتقر إليها الكثير من المحافظات التي تعمل على تفعيل الحراك الثقافي الفني وتوجه من خلالها الجمهور لرؤية حضارية وانسانية مشيرين إلى أن المميز في المهرجان تقديم أعمال مسرحية كوميدية هادفة.

وقال الممثل المسرحي مراد بدرة المشارك بالعرض المسرحي انتاج خليجي إن أدواره يغلب عليها الطابع الكوميدي القريب من الناس مشيرا إلى أن مهرجان طائر الفينيق يحاول أن يكون أقرب من الناس عبر تسليط الضوء على أوجاعهم وهمومهم وقضاياهم اليومية.

من جانبها أشارت الممثلة المسرحية سناء محمود من منظمي المهرجان إلى أن فرقة طائر الفينيق عمدت هذه الدورة إلى تقديم كل ما هو ما مميز لافتة إلى أن مشاركتها في المهرجان تتضمن تقديم ثلاثة أدوار في مسرحيات انتاج خليجي وشفه مرة ومملكة الأموات.

وتخللت الفعاليات تقديم فقرتين فنيتين لفرقة الفنون الشعبية الشبيبية الفرعية قدمت خلالها رقصات شعبية جميلة إضافة إلى فقرات فلمية.

وفي ختام اليوم الأول ألقى الشاعر مصطفى عثمان قصائد وطنية وغزلية ووجدانية كما تم تكريم بعض المتابعين والداعمين للحركة المسرحية في المحافظة تقديرا من الفرقة للدعم الذي يقدمونه في كل المجالات بهدف رفع مستوى الحركة الثقافية المسرحية في المحافظة.

يشار إلى أن المهرجان يستمر حتى الثاني من الشهر القادم ويتضمن العديد من المسرحيات والمشاهد الفنية والدعوة عامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى