ثقافة وفن

بدينات لكن… نجمات

على رغم أنّ للنجومية مواصفاتها الدقيقة وشروطها الصعبة أهمّها تمتع النجمات والفنانات بقوامٍ متناسق ورشيق،
وحرصهنّ على رشاقتهن من أجل الظهور على الشاشة بأجمل حلة، إلا أنّ تاريخ الفن شهد وجود عدد من الفنانات اللواتي حققن نجاحاً ونجومية كبيرين على رغم بدانتهنّ وعدم تمتعهن بمواصفات النجومية. مع ذلك، كنّ فنانات محبوبات تمتعن بقاعدة شعبية تتابع أعمالهن بشغف. وتأتي على رأس أولئك الفنانات الراحلة ماري منيب التي اشتهرت بخفة دمها وتقديمها أدواراً كوميدية في الأعمال السينمائية والمسرحية. كذلك، اشتهرت في الخليج الراحلة مريم الغضبان التي كانت تتمتع بشعبية وجماهيرية على رغم بدانتها المفرطة. وعُرفت بـ "حبابة"، وهو اسم الشخصية الإذاعية التي كانت تقدمها في رمضان.
كذلك، كانت أم كلثوم التي لا تزال حتى اليوم من أعظم مطربات العالم العربي ممتلئة، وكذلك الفنانة اللبنانية سميرة توفيق.
وعلى رغم ارتباط الفنانات البدينات بالأدوار الكوميدية والابتعاد عن تجسيد شخصية النساء الفاتنات والجذابات، إلا أنّ ليلى علوي التي تعتبر من أجمل جميلات السينما المصرية كسرت قواعد النجومية. وعلى رغم بدانتها، استطاعت الممثلة المصرية أن تصبح من أهم النجمات في الثمانينيات، فقدمت أدوار بطولة عديدة في السينما لما تتمتع به من جمال الوجه. وشكلت لفترة فتاة أحلام عدد كبير من الشباب وما زالت حتى اليوم تتمتع بالنجومية والجمال. بل إنّ الممثل الأميركي ريتشارد غير أبدى إعجابه الشديد بها عندما شارك في الدورة 34 من "مهرجان القاهرة السينمائي".
أيضاًً، مرّت صابرين بمرحلة سُمنة مفرطة، مما أهّلها لتأدية دور أم كلثوم في المسلسل الذي روى سيرة "كوكب الشرق"، ونجحت في تقديم الدور. لكن في السنوات الأخيرة، اتبعت الممثلة المصرية حمية غذائية فاستعادت رشاقتها.
وفي الوقت الذي تسيطر فيه موضة النجمات النحيفات على الساحة الفنية، استطاعت ممثلات كثيرات من ذوات الوزن الثقيل أن يثبتن أقدامهن في الساحة الفنية، ويتربّعن على عرش الكوميديا كالممثلة الكويتية انتصار الشراح التي اعتبرها البعض خليفة الراحلة مريم الغضبان، إضافةً إلى هيا الشعيب. علماً أنّ ممثلات الخليج يتميزن بسمنتهن المفرطة كإلهام الفضالة وغيرها.
في لبنان أيضاً، تتمتع الممثلة ليليان نمري بنجومية وشعبية على رغم سمنتها التي لا تشكّل أي عائق بالنسبة إليها. وفي مصر، استطاعت الممثلة مها أحمد زوجة الممثل وجدي كامل أن تنجح في تقديم أدوار كوميدية بسبب بدانتها. كما قدمت برنامجاً فنياً خاصاً بالطبخ.
وإذا كانت الفنانات السابقات تقبّلهن الجمهور رغم بدانتهن، إلا أنّ الأمر كان مختلفاً مع شيرين عبد الوهاب التي زاد وزنها بشكل كبير بعد الحمل والإنجاب. وقد سخرت منها إحدى المجلات المصرية عندما شاركت في حفلة في دار الأوبرا في القاهرة بعد إنجاب ابنتها الثانية مباشرة. إذ وصفتها الصحيفة بـ "الحجم العائلي"، وأصبح وزن شيرين الزائد حديث الصحافة لفترة.
كذلك، فالراقصة فيفي عبده زاد وزنها كثيراً في السنوات الأخيرة، وبقيت ترقص رغم سمنتها، وظهرت في العديد من الأعمال التلفزيونية. لكنّها استطاعت مؤخراً إنقاص وزنها قليلاً، وشاركت في مسلسل "كيد النسا" مع سمية الخشاب التي صدمت المشاهدين بوزنها الذي زاد كثيراً. لكنّ الممثلة المصرية عزت ذلك إلى علاج الكورتيزون الذي تخضع له.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى