اقتصاديات

الصناعة: 5 مليارات ليرة اعتمادات الخطة الاستثمارية 2012

بلغت الاعتمادات المرصودة للخطة الاستثمارية لوزارة الصناعة للعام القادم 261ر5 مليارات ليرة بزيادة نحو عشرة ملا يين ليرة
عن اعتمادات الخطة للعام الحالي.

وأوضحت وزارة الصناعة في تقرير لها أن هذه المبالغ اقرت بعد مناقشة خطة الوزارة موءخرا في المجلس الأعلى للتخطيط مشيرة إلى أن كلا من المؤسسة العامة للصناعات النسيجية والمؤسسة العامة للصناعات الكيميائية حازت على النسبة الأكبر من هذا المبلغ وبنسبة 18 بالمئة لكل منهما بينما وصلت حصة مؤسسة الاسمنت الى 15 بالمئة والصناعات الهندسية الى 14 بالمئة.

ووصلت مبالغ مشاريع الاستبدال والتجديد الى 730ر3 مليارات ليرة وبنسبة 71 بالمئة من إجمالي اعتمادات الخطة الاستثمارية حيث تركزت في المؤسسة العامة للصناعات النسيجية بنسبة 25 بالمئة تلتها مؤسسة الاسمنت بنسبة 20 بالمئة ثم مؤسستا السكر والكيميائية بنسبة 15 بالمئة لكل منهما.

أما كتلة المشاريع المباشر بها والبالغة 6ر697 مليون ليرة فتركزت في المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان وبنسبة 45 بالمئة تلتها ومؤسسة التبغ 11 بالمئة والاسمنت 6 المئة.

وذكر التقرير أهم المشاريع المباشر وهي المركز الفني للنسيج الذي رصد له 20 مليون ليرة واربعة محالج في كل من الرقة والحسكة ودير الزور وحلب تم تخصيص 275 مليون ليرة لها ومشروع زجاج الفلوت 10 ملايين وتطوير خط انتاج بشركة اسمنت عدرا بقيمة 35 مليون ليرة ومشروع استكمال الوحدة الاقتصادية للقطع التبديلية بقيمة 5 ملايين ليرة.

أما المشاريع الجديدة التي رصد 5ر833 مليون ليرة لها حصلت المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية على الحصة الأكبر بنسبة42 بالمئة ثم الهندسية 39 بالمئة والغذائية 14 بالمئة حيث تم رصد 150 مليون ليرة لوحدة التحليل الكهربائية و100 مليون لخط انتاج السيرومات و100 مليون لمشروع انتاج الباصات و23 مليون ليرة لمشروع سخانات الطاقة الشمسية و50 مليونا لمشروع معمل انتاج وتكرير زيت الزيتون في ادلب و55 مليونا لمشروع خط تعبئة المياه في شركة حرير الدريكيش.

وذكرت وزارة الصناعة أن هناك بعض المشاريع التي لم ترد ضمن الخطة وان هناك حاجة لإضافتها كمشروع تأسيس مراكز فنية وتقنية في المحافظات لدعم و تطوير البنية التحتية المساعدة للقطاع الصناعي بقيمة تقديرية تبلغ 100 مليون ليرة ومشروع إقامة وحدة سكنية عمالية للمؤسسة العامة للاسمنت في شركة إسمنت طرطوس بقيمة 10 ملايين ليرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى