اقتصاديات

تقليص تقنين الكهرباء إلى 6 ساعات يومياً بداية الأسبوع القادم

أكد المهندس عماد خميس وزير الكهرباء أن بداية الأسبوع القادم ستشهد تقليص ساعات التقنين إلى 6 ساعات يومياً مع تحسن الحالة الجوية وإصلاح السكك الحديدية التي تنقل الوقود اللازم لتشغيل المحطات.
وأشار وزير الكهرباء خلال مؤتمر صحفي اليوم إلى أن ساعات التقنين ارتفعت إلى 12 ساعة يومياً في معظم المحافظات نتيجة ارتفاع الطلب الكبير على الطاقة في الأيام الأربعة الأخيرة بسبب الأحوال الجوية السائدة وغياب حوامل الطاقة الأخرى وتعثر تزويد المحطات بالوقود اللازم لتشغيلها نتيجة استهداف المجموعات الإرهابية المسلحة للأنابيب التي تزود المحطات بالوقود إضافة إلى إجراء الصيانة الدورية للعنفات.

وأوضح الوزير خميس أن الاستطاعة الموجودة خارج الخدمة حالياً ارتفعت في الأيام الأخيرة من 1500 ميغا واط إلى 2600 ميغا واط ما يشكل نحو 35 بالمئة من إجمالي استطاعة الشبكات الكهربائية في سورية مبينا ان المحطات تحتاج إلى 36 ألف طن من الوقود يومياً لتشغيلها منها 21 ألف طن غاز و15 ألف طن فيول.

ولفت الوزير خميس إلى وجود عطل في السكة الحديدية في منطقة محمبل بإدلب والتي تنقل نحو 5 آلاف طن من الفيول يومياً إلى محطة بمدينة حلب إضافة إلى توقف السكة التي تنقل الوقود الى محطة تشرين في منطقة قريبة من السلطانية بمدينة حمص علما ان المحطة تحتاج إلى 2000 طن فيول يومياً.

وأشار وزير الكهرباء الى توقف عمل جزء من محطة الزارة ومحطة محردة بالكامل بعد توقف تزويدهما بالوقود بسبب التفجيرات الارهابية التي استهدفت انابيب تغذيتها وذلك بالقرب من مدينة الرستن مبيناً أن المحطتين بحاجة إلى 6000 طن من الفيول يوميا لتشغيلهما.

وأوضح أن نصف محطات الكهرباء بحلب متوقفة تقريبا إضافة إلى المحطة الغازية في مدينة بانياس ما أدى إلى وضع عنفتي توليد في بانياس خارج الخدمة ومثلهما في محطة تشرين.

وكشف الوزير خميس ان صاعقة كهربائية ضربت يوم أمس التجهيزات الخاصة بأنابيب التبريد في محطتي الزارة الاولى والثانية ووضعتهما خارج الخدمة موضحا ان هناك محطة باستطاعة 200 ميغا واط قيد الصيانة وتعمل الوزارة على إصلاحها بخبرات وطنية.

ولفت إلى أن مادة الفيول اللازمة لتشغيل المحطات متوفرة بشكل كامل لكن المشكلة تكمن في طريقة توصيلها الى المحطات داعياً المواطنين إلى إطفاء كل الأجهزة الكهربائية عند بدء ساعات التقنين ما يسهم في عدم تحميل الشبكة جهداً كبيراً عند وصل التيار من جديد.

وأوضح الوزير خميس ان قطاع الطاقة الكهربائية قدم 11 شهيداً خلال الاحداث كما تم سرقة 68 سيارة من المجموعات الإرهابية المسلحة مؤكداً أن الوزارة ستبذل كل الجهد لإصلاح الأعطال وتأمين الطاقة اللازمة للمواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى