أخبار البلد

الرئيس الأسد يستقبل نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية بدمشق

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد صباح اليوم السبت السيد نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية ..

وكانت سوريا قد طلبت في وقت سابق من الأمين العام لجامعة الدول العربية تأجيل زيارته لدمشق التي كانت مقررة يوم الاربعاء الماضي “لأسباب موضوعية ابلغ بها” حسب المصادر الرسمية ..

وكان المجلس الوزاري للجامعة العربية كلف العربي نهاية الشهر الماضي بزيارة دمشق لكي يعرض على القيادة السورية مبادرة عربية لتسوية الازمة في سوريا وتحفظت دمشق على بيان مجلس الجامعة واعتبرته كأن لم يصدر ..

وتتضمن المبادرة العربية 13 بنداً أبرزها وقف فوري للعنف وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين والمتظاهرين وتشكيل حكومة وحدة وطنية ترأسها شخصية مقبولة من كل الأطراف تتولى الاعداد لانتخابات برلمانية تعددية قبل نهاية العام، وتشكل اكبر كتلة في البرلمان الجديد الحكومة الجديدة، ويتولى مهمة اعداد دستور جديد يعرض على الاستفتاء العام، كما تتضمن المبادرة اجراء انتخابات رئاسية تعددية عام 2014، وهو موعد نهاية الولاية الحالية للرئيس بشار الأسد ..

وقد اعتبرت المعارضة السوربة هذه المبادرة “أساسا طيبا” يمكن البناء عليه، ووافقت على كل البنود ما عدا موعد الانتخابات الرئاسية الذي تحفظت عليه.

من جهة أخرى، وصفت كتلة التحالف البوليفاري “البا” لدول امريكا اللاتينية اعمال حلف شمال الاطلسي (الناتو) في ليبيا بانها “سابقة خطيرة” وحذرت من القيام بحملة مماثلة في سوريا، فيما يستعد امين عام الجامعة العربية لزيارة دمشق اليوم لعرض مباردة عربية القيادة السورية لحل الازمة في سوريا تضم 13 بنداً ..

يأتي ذلك بعد جمعة قالت وكالات الأنباء إن 13 مدنياً سقطوا فيها ، فيما ذكرت التقارير الرسمية أن “مجموعات مسلحة” هاجمت مواقع ونقاط أمنية تم الرد عليهم وقتل عدد منهم ..

وبعد الاجتماع في كراكاس اصدر وزراء خارجية كتلة البا بيانا قال ان الكتلة “تبدى قلقها الشديد ازاء هذا التهديد وامكان تكرار نفس العملية ضد سوريا مستغلة المشكلات الاقتصادية لهذا البلد " ..

وكثيرا ما حذر الزعيم الفنزويلي هوجو تشافيز وهو صوت بارز في كتلة البا من عدوان امريكي محتمل على بلاده الغنية بالنفط. واشار تشافيز ايضا الى حملة حلف الاطلسي التي بدأت قبل اشهر في ليبيا بوصفها مثالا للعدوان”الامبريالي.”

واشتق هذا التحالف اسمه من سيمون بوليفار بطل استقلال امريكا الجنوبية.

وأسس هذا التحالف عام 2004 كمبادرة من جانب تشافيز والزعيم الكوبي السابق فيدل كاسترو وكلاهما منتقد للنفوذ الامريكي “المهيمن.”

ويضم التحالف الى جانب فنزويلا وكوبا بوليفيا ونيكاراجوا والاكوادور وبعض الدول الجزر في الكاريبي .

وقال البيان ان “الوزراء يتفقون على تشجيع اجراء مناقشة في الجمعية العامة للامم المتحدة بشأن هذه السابقة الخطيرة التي وضعت في ليبيا.”

واستبعد مسؤولون سوريون اي تدخل عسكري غربي في سوريا نظرا لعواقبه الخطيرة على المنطقة ككل. كما اعلنت معظم أطياف المعارضة السورية رفضها اي تدخل عسكري، وطالبت في المقابل بتدخل “إنساني”، عبر إرسال مراقبين دوليين والسماح لكل وسائل الإعلام بدخول البلاد للاطلاع على حقيقة الاحداث ونقلها للعالم من أجل “حماية المدنيين”.

ميدانيا، ذكرت وكالة انباء موسكو ان 13 قتيلا سقطوا في سوريا امس الجمعة، حيث خرجت بعد صلاة الجمعة ومساء مظاهرات محدودة في عدة مدن ومناطق، أهمها في محافظات درعا وريف دمشق وادلب وحمص ودير الزور وريف حلب.

وذكرت وكالة الابناء الرسمية (سانا) أن “مسلحين هاجموا عناصر حفظ نظام في ريف دمشق امس، فرد الامن باطلاق النار وقتل 3 من المهاجمين”.

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى