أخبار البلد

مفتي الجمهورية يحاضر في جامعة تشرين بعنوان ( الدين والدنيا ) ..

(لا فصل بين الدين والدنيا في حياة الإنسان المؤمن ) هذا ما قاله سماحة الشيخ الدكتور أحمد بدر الدين حسون المفتي العام للجمهورية رئيس مجلس الإفتاء الأعلى في جامعة تشرين باللاذقية ضمن
محاضرة بعنوان ( الدين والدنيا ) بدعوة من الجامعة وجمعية العلوم الاقتصادية فرع اللاذقية وطرطوس حضرها أميني فروع الحزب في الجامعة والمدينة ورئيس الجامعة وعدد من علماء الدين الإسلامي ورجال الدين المسيحي وحشد من أساتذة وطلبة الجامعة.
وقد أكّد صاحب السماحة أن مجابهة العولمة ومخاطرها في دنيانا تكون بالتأكيد على عالمية ديننا وثقافتنا وتمسكنا بهويتنا الحضارية والقومية بحيث نرفض من العولمة أن تنتزعنا من جذورنا لتجعلنا تابعين لا أحرار ونرفض أن تلبسنا لباسها وتعطرنا بعطرها .
العروبة جسد روحه الإسلام مبدأ يعلمنا أن من اعتز بعروبته اعتز بإسلامه ومن اعتز بإسلامه اعتز بالسيد المسيح وسائر الأنبياء لأن الدين واحد والشرائع شتى ومن هنا طالب سماحة المفتي أن يكون حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم "نحن معاشر الأنبياء أخوة لعلات ديننا واحد وشرائعنا شتى" عنواناً جامعاً لكل أبناء سوريا مسلميها ومسيحييها بجميع أطيافها .
كما أكد سماحته أن الثقافة تمثل تأثير الدين على الإنسان بينما الحضارة تمثل تأثير الذكاء على الطبيعة مطالباً بإعادة صياغة الخطاب الديني قائلاً " نحن اليوم بحاجة إلى ثقافة تصنع بشكل مستمر ذاتنا الإنسانية الأقدر على مواكبة التطور" وقد ختم سماحته بالتنويه على ضرورة امتلاك الثقافتين الدينية والدنيوية مهتدين بالقيم الإنسانية .
وكان رئيس الجامعة الدكتور محمد يحيى معلا قد رحب بسماحة المفتي مشيداً بدوره الكبير في تقديم صورة الإسلام الحقيقية خلال لقاءاته وزياراته إلى البلدان الأوربية والإسلامية وحواراته مع مفكريها وبرلمانييها .
بعد المحاضرة أجاب سماحة المفتي على أسئلة الحضور ثم استقبل د. غالب شحادة أمين فرع حزب البعث في الجامعة سماحة المفتي في مكتبه بحضور عدد من المسؤولين في المحافظة وقد أشار ساحته خلال اللقاء إلى ضرورة تثقيف علماء ورجال الدين مبيناً تأثير الكلمة الطيبة في النفوس .
كما قدم رئيس الجامعة درع الجامعة كهدية تذكارية لسماحة المفتي العام . وقد استقبل الدكتور فاروق بديوي أمين فرع اللاذقية للحزب سماحة المفتي العام حيث استعرضا جملة من القضايا الوقفية والدينية الإنسانية بحضور رئيس مجلس المدينة ومدير الأوقاف الذي استعرض بدوره واقع العمل في المديرية والنشاطات النافذة في المجال الوقفي وغير ذلك من الأمور المتعلقة بالخطابة و الإرشاد .
كما زار سماحة المفتي العام يصحبه مدير الأوقاف وعدد من العلماء الأئمة والخطباء مجمع وجامع صوفان حيث استمع إلى واقع عمل الجامع والمجمع الطبي .
كما قدم الشيخ حسن صاري مدير المجمع شروحات عن الخدمات التي يقدمها المجمع في مجال تعليم القرآن الكريم والمعلوماتية والأعمال اليدوية والدورات التعليمية وغيرها من نشاطات فكرية وعلمية كما اطلع سماحته على العيادات القلبية والسنية والداخلية والاذنية والمخبر والأشعة.

المصدر
موقع المفتي العام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى