أخبار البلد

هيئة تخطيط الدولة تدعولاعادة النظر بدراسة مفهوم واسباب وطرق قياس خطوط الفقر

ناقش مديرو الإدارات في هيئة تخطيط الدولة الدراسة التي اعدها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حول مفهوم واسباب وطرق قياس خطوط الفقر.
وأوضح الدكتور تيسير الرداوي رئيس هيئة تخطيط الدولة أن هذه الدراسة نظرية وتحتاج إلى إعادة النظر معمقة وتدقيق في الأرقام للاحتمالية الواردة فيها مؤكداً أن الحد من الفقر وتقليل حدوده الدنيا هي أولوية الحكومة السورية التي خصصت له فصلاً كاملاً في الخطة الخمسية العاشرة تؤكد على ربط السياسات الاقتصادية الكلية بالحد من الفقر وتوسيع الفرص الاقتصادية للفقراء وللمنطق الأقل نمواً.

وأشار إلى أهمية إنجاز دراسة دقيقة من قبل الجهات الوطنية المعنية عن حجم الفقر في سورية ومناطق تركزه وأنواعه والعمل وفق منهجية متفق عليها لبيان حجم هذه الظاهرة لكي تحقق البرامج الاستهدافية المواجهة لمعالجة هذه الظاهرة أهدافها المرجوة.

واستعرض رفعت حجازي مدير إدارة التنمية البشرية وميساء ميداني مديرة إدارة الحد من الفقر وتنمية المجتمع الأهلي المحاور الأساسية للدراسة التي عرفت الفقر بانه ظاهرة معقدة ذات ابعاد اقتصادية واجتماعية تختلف باختلاف البلدان والثقافات والأزمنة.

وتشير الدراسة إلى أن أهم مظاهر الفقر هي انخفاض استهلاك الغذاء كماً ونوعاً وتدني الحالة الصحية والمستوى التعليمي والوضع السكاني والحرمان من تملك السلع المعمرة والأصول المادية الاخرى وفقدان الضمان لمواجهة المرض والاعاقة والبطالة والكوارث والأزمات.

وتتناول الدراسة أنواع الفقر المادي والبشري والمؤقت والموسمي والنسبي والمطلق والمدقع وتعريف المصطلحات المتعلقة به وأسباب الفقر الذاتية والداخلية والخارجية وملامح الفقر والتوزع الجغرافي بين الريف والحضر واهمية بيانات ومقاييس الفقر للتوعية بقضية الفقر وكسب الدعم لمواجهتها والتعرف على اثار سياسات الدولة والتاثيرات الخارجية والعوامل الاخرى عليه واستطلاع الاوضاع قبل المباشرة بتنفيذ البرامج المتعلقة بالحد من الفقر ورصد تطوره وخاصة فيما يتعلق بآثار السياسات والبرامج المعمول بها للتخفيف من الفقر.

وتتضمن الدراسة اساليب قياس الفقر وكيفية حساب خط الفقر وعيوب خط الفقر الافتراضي واسلوب الحاجات الاساسية غير المشبعة وخطواته وخصائص اسلوب دليل الحاجات الاساسية غير المشبعة مقارنة باسلوب خط الفقر ومراحل التخطيط للخدمة.

وأشار حجازي وميداني إلى أن هذه الدراسة العامة تهدف إلى تشخيص الفقر وملامحه وتحديد السلة الغذائية والمؤشرات العامة لقياس الفقر. وتركزت مناقشات المشاركين على الجدوى من هذه الدراسة ومدى ملاءمتها للواقع السوري وظروفه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى