سياسية

مجموعة دول بريكس ترفض التدخل الأجنبي في سورية وأمير قطر يعتبر أن الاحتجاج ضد النظام السوري لن تتراجع

وتأكيداً لرفضها المتكرر لمحاولات التدخل الاجنبي في الشأن السوري، أكدت روسيا مجددا أمس رفض مجموعة “دول بريكس” التي تضم إلى جانبها كلا من البرازيل والصين والهند وجنوب أفريقيا للتدخل الأجنبي في سورية ..

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي إثر لقائه في موسكو أمس بنظيره البرازيلي أنطونيو دي اغيارا باتريوتا إن دول مجموعة بريكس لن تسمح بتكرار السيناريو الليبي ضد سورية. وأشار لافروف إلى أنه لايمكن تجاهل الخطوات المحددة التي اقترحها الرئيس بشار الأسد لتسوية الأوضاع، منتقدا محاولات التحريض لقوى المعارضة كي تواصل رفض الحوار في سورية ..

وقال لافروف إنه لايجوز تحريض أي قوى داخل المعارضة السورية كي تواصل رفض الحوار لأن مثل هذا التحريض يعد بمثابة دعوة إلى تكرار السيناريو الليبي، معربا عن اعتقاده بأن مجلس الأمن الدولي لن ينظر بخمول إلى كيفية تنفيذ قراراته في إشارة إلى الموقف الروسي الذي يعتبر ما قام به حلف شمال الأطلسي من عمليات قصف في ليبيا مثل خروجا عن القرارات الدولية التي صدرت بخصوص الأزمة فيها. وذكر لافروف أن دول المجموعة تقترح على مجلس الأمن الدولي أن يشدد على معارضته لأي أعمال عنف في سورية ويطالب السلطات السورية والمعارضة باحترام حقوق الإنسان وبدء الحوار. وقال لافروف إن استنتاجات روسيا والبرازيل بشأن الوضع في سورية وليبيا تتطابق بدرجة كبيرة وأن الدولتين ترغبان بأن تساعدا على إقامة الحوار السياسي ..

" الاحتجاجات لن تتراجع "

وفي سياق الضغط العربي، اعتبر امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني ان حركة الاحتجاج ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد لن تتراجع وذلك في حديث بثته قناة الجزيرة الاثنين. وقال امير قطر "القتل شبه يومي فهذا واضح. ان الشعب السوري لن يتراجع عن مطالبه". واضاف "ان السؤال المطروح الان هو كيفية الخروج من هذا الانسداد الداخلي في سورية". وكان امير قطر رأى في نهاية اب/اغسطس ان الحل الامني في سورية "فشل"، داعيا القيادة السورية الى "استنتاج ضرورة التغيير" بما يتلاءم مع "تطلعات الشعب السوري".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى