سياسية

منظمة الصحة: 985 حالة من انفلونزا الخنازير في 20 دولة

أكدت منظمة الصحة العالمية الاثنين أنه تم الإبلاغ رسمياً عن 985 حالة من انفلونزا الخنازير في 20 دولة.
وحذرت المنظمة في وقت سابق من انه لا ينبغي لدول العالم التهاون فيردها على انتشار المرض لان خطر المرض لم ينته بعد.
وقالت المنظمة إن المرض قد أصاب أشخاص في خمس قارات بشكل مؤكد، ولذا فعلى السلطات الصحية المختصة ان تكون في اعلى حالات الترقب.
واضافت ان فعالية الفيروسات تزداد وتخف بشكل طبيعي، ولذا فإنه من السابق لاوانه الجزم بأن الانتشار الاخير قد بلغ ذروته في المكسيك.
وجاء تحذير المنظمة عقب اعلان مسؤولي الصحة العامة في المكسيك ان حالات الاصابة بدأت بالانحسار.
وفي الولايات المتحدة ارتفع عدد الحالات المؤكدة الى 226 من 160 كما تأكد وصول المرض إلى 30 ولاية، ويتوقع مسؤولو الصحة الأمريكيون المزيد من الحالات.
وقالت الدكتورة آن شوشات الخبيرة في مركز السيطرة على الاوبئة الامريكي إن الفيروس المسبب لانفلونزا الخنازير منتشر انتشارا واسعا في البلاد.
وأضافت قائلة "إن الفيروس منتشر الآن في كل الولايات الامريكية تقريبا. لا يعني ذلك ان جميع السكان قد اصيبوا بالمرض، ولكنه يعني ان الفيروس قد وصل الى كل التجمعات السكانية في البلاد."
وقالت الخبيرة إنها تتوقع ان تظهر بعض الاصابات الشديدة وان تؤدي الى وفيات، ولكنها اكدت على ان ذلك لن يكون مستغربا خصوصا وان الانفلونزا الموسمية العادية تفتك بـ 36000 امريكيا كل سنة.
لكنها أضافت أن معظم الحالات المسجلة خفيفة.
وفي المكسيك أعلن الرئيس فيليبي كالدرون أن المكسيك تمكنت من احتواء وباء انفلونزا الخنازير الذي سبب وفاة 22 شخصا واصابة 568 بالمرض وأصبحت في وضع يمكنها من تجاوزه.
واضاف أن المكسيك تحركت بسرعة أكبر من الولايات المتحدة في الانذار بانتشار المرض.
وقالت مصادر في المكسيك إن السلطات ستقرر إذا ما كانت ستعيد فتح المدارس.
وكان وزير الصحة المكسيكي خوسيه آنخيل كوردوفا قد قال يوم الاحد إن فعالية فيروس انفلونزا الخنازير قد بلغت ذروتها في الفترة بين الثالث والعشرين من الشهر الماضي والثامن والعشرين منه.
وأضاف الوزير المكسيكي في مؤتمر صحفي: "إن تطور الوباء قد دخل في مرحلة الانحسار."
الا ان منظمة الصحة العالمية علقت على ذلك – من خلال مسؤولها جريجوري هارتل – بالقول: "إن فعالية الفيروس قد تكون قد تجاوزت الذروة، ولكن ذلك لا يعني ان الخطر قد زال."
ومضى هارتل للقول: "هناك احتمال قوي بعودة الفيروس، خصوصا في الطقس البارد."
ولكن الاعراض التي تسببها الاصابة بالفيروس لم تكن شديدة في كل الدول بخلاف المكسيك.
وفي تطورات اخري:
وكانت منظمة الصحة العالمية قد اعلنت في وقت متأخر من يوم الاحد – ولكن قبل اعلان السلفادور عن اكتشاف حالتي اصابة فيها – انها اكتشفت 898 حالة اصابة مؤكدة بالمرض في 18 بلدا.
وقد تأكد انتقال للعدوى مباشرة بين البشر في ست دول فقط.
وقال بيتر بن مبارك خبير السلامة الغذائية في منظمة الصحة العالمية إنه ينبغي توخي المزيد من الحيطة بعد ان انتقلت العدوى الى قطيع من الخنازير في كندا.
الا ان بن مبارك نفى ان تكون المنظمة قد اوصت بقتل الخنازير مؤكدا ان لحم الخنزير ما زال صالحا للاستهلاك.
وقال: "من وجهة نظر المستهلك، لا يوجد ضير في تناول منتجات لحم الخنزير المطبوخة."

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى