علوم وتقنيات

رفع الحظر عن إطلاق صواريخ بروتون الفضائية

رفعت وكالة الفضاء الروسية روسكوسموس أمس الأول الحظر عن إطلاق صواريخ بروتون م الفضائية بعد حادث مركبة بروغرس م 12م.
ونقلت وكالة أنباء موسكو عن وكالة الفضاء الروسية قولها إن خطأ في برمجة محرك بريز م على الأرض كان سبب فشل الصاروخ في إيصال القمر الاصطناعي إلى الموقع المداري الخاص به.

وتوقفت روسيا مؤقتا عن إطلاق صواريخ بروتون بعد فشل صاروخ من هذا النوع في إيصال قمر أكسبرس أ إم 4 الاصطناعي إلى مدار محدد في الفضاء في 18 من الشهر الحالي حيث عثر في وقت لاحق على القمر الاصطناعي في مدار آخر ولكن محاولات الاتصالات به بهدف تشغيل معداته فشلت حتى الآن.

وقررت السلطات الروسية المختصة توقيف إطلاق صواريخ سيوز حتى معرفة أسباب فشل صاروخ سيوز أو في إيصال مركبة الشحن الفضائية بروغريس إلى المحطة الدولية في 24 من الشهر الجاري.

وكان مصدر في قطاع الصناعات الفضائية أعلن أن روسيا قررت وقف استخدام صواريخ سيوز بصورة مؤقتة حتى انتهاء التحقيق في حادث تحطم المركبة بروغريس م 12 م الفضائية التي فشل صاروخ سيوز أو في إيصالها إلى المدار.

وقالت وكالة الفضاء الروسية إنها تواصل تنفيذ التزاماتها لإيصال الإمدادات الضرورية إلى المحطة الفضائية الدولية.

وتعتبر صواريخ سيوز الروسية وسيلة النقل الوحيدة حاليا لإيصال المركبات الفضائية التي تحمل الإمدادات ورواد الفضاء والملاحين إلى المحطة الفضائية الدولية بعد أن توقفت الولايات المتحدة عن تشغيل مركباتها الفضائية المكوكية القديمة ولم تنته من تجهيز مكوكها الفضائي الجديد للعمل حتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى