سياسية

سليمان:أسس ثابتة وواضحة في العلاقات اللبنانية السورية

أكد الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان أن الوطن لا يبنى والاستقلال لا ينجز إلا بالتضحيات داعيا الى ان تكون تضحيات اللبنانيين اليوم من اجل اعادة بناء الدولة الجامعة القادرة والعادلة بعيدا عن التجاذبات والمحسوبيات.
وقال سليمان في كلمة الى اللبنانيين في الذكرى الخامسة والستين للاستقلال مساء أمس ان العمل خلال الاشهر الستة الماضية تركز على تحديد الاولويات ورسم رؤية تحمي الاستقلال وعلى تغليب لغة الحوار والتوافق واحياء عمل المؤسسات مشيرا الى ان ما تحقق خلال هذه الفترة أرسى مناخا عاما من التوافق والتوازن على مختلف المستويات.

وأكد سليمان أنه تم إرساء العلاقات اللبنانية السورية على أسس ثابتة وواضحة أثمرت علاقات دبلوماسية كاملة وبيانا مشتركا يشكل مرجعية للعمل والمتابعة في مختلف المواضيع بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين.

وأضاف سليمان ان لبنان تمكن بشعبه وجيشه ومقاومته من تحرير أرضه التي احتلتها إسرائيل عام 1982 باستثناء أجزاء مازالت محتلة في مزارع شبعا وتلال كفر شوبا والقسم الشمالي من قرية الغجر ومن استعادة جميع الأسرى والمعتقلين اللبنانيين في سجون العدو الاسرائيلي. ودعا سليمان إلى قيام سلام عادل وشامل في الشرق الأوسط بناء على قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية بكامل بنودها كما أقرت في قمة بيروت عام 2002 والتي لا تسمح بأي شكل من أشكال التوطين.

واعتبر سليمان ان استقلال الوطن لا يكتمل الا باستقلال القضاء وبقيام دولة الحق والمؤسسات الشفافة والعادلة التي تحارب الفساد وتسعى للإصلاح وتتيح تكافؤء الفرص وتساهم تاليا بتعزيز الحرية الفردية والانتماء الوطني والادراك الفعلي لمعاني الاستقلال.

وشدد سليمان على واجب الدولة والقوى الحية في البلاد على ايلاء اهمية خاصة للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية والتربوية والصحية التي تشغل يوميا حيزا واسعا من وقت الشعب وجهده ومدخراته.

ودعا الشعب اللبناني وعلى رأسه فريق الشباب الى مساءلة ومحاسبة المسؤولين قائلا: إننا نعيش ولحسن الحظ في نظام ديمقراطي يسمح بإجراء مثل هذه المساءلة والمحاسبة.

كما دعا الى ان يوصل الى المجلس النيابي من يأتمنه على أمنه وإنمائه وهناء عيشه ومصيره ومن يمكنه ان يخدم بالصورة الفضلى مقاصد الاستقلال ومراميه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى