سياسية

المؤتمر العربــــي لحقـــوق الإنســان يندد بالانتهاكـات الإسرائيلية

ندد المؤتمر العربي الأول لحقوق الإنسان بالانتهاكات الصارخة التي يتعرض لها المواطنون العرب الرازحون تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي في كل من فلسطين والجولان السوري المحتل والعراق.
وحث المؤتمر في بيانه الختامي أمس على الانضمام إلى الاتفاقيات الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان وخاصة الميثاق العربي لحقوق الإنسان والعمل على دعم التجاوب مع آليات حقوق الإنسان الدولية والإقليمية.

ودعا البيان جامعة الدول العربية إلى الموافقة على مشروع الخطة الإستراتيجية لتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها والعمل على متابعتها وتنفيذها من خلال أطر فعالة.

كما أكد الحرص على دعوة الدول إلى تفعيل إنفاذ أحكام الاتفاقيات الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان المصدق عليها على المستوى الوطني وذلك أساساً عن طريق القيام بالمواءمة التشريعية وإحداث آليات الحماية الوطنية وتكريس أحكام هذه الإتفاقيات على أرض الواقع ونشر ثقافة حقوق الإنسان على أوسع نطاق.

وأكد البيان اهمية إجراء حوارات عربية ودولية حول المعوقات التي تحول دون تفعيل الإلتزام الإيجابي بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

وطالب بتبني صيغ عمل وطنية وإقليمية تشاركية بين كل من السلطات الوطنية ومنظمات المجتمع المدني وجامعة الدول العربية من أجل تعزيز حقوق الإنسان وتطويرها وحمايتها ونشر ثقافتها واعتبار نهج التنمية القائم على الحقوق أساساً لكافة الجهود الوطنية والاقليمية الهادفة إلى التمكين في مجال تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها.

ودعا البيان الى تضمين الخطة الاستراتيجية لتعزيز حقوق الانسان وحمايتها في المنطقة العربية أهدافا ووسائل واضحة ومحددة تجاه تمكين وحماية المرأة والطفل والعمال والمهاجرين واللاجئين وذوي الإعاقة من ممارسة حقوقهم دون تمييز لأي سبب كان وإلى تبني خطط وطنية للارتقاء بأوضاع حقوق الإنسان في الدول العربية تتضمن إنشاء آليات وطنية مستقلة وفعالة.

وحث المؤتمر الدول العربية التي لم تنشئ مؤسسات وطنية لحقوق الإنسان على سرعة إنشائها بما يتوافق مع المعايير الدولية.

وكان المؤتمر العربي الأول لحقوق الانسان قد بدأ فعالياته أمس بالدوحة بمشاركة سورية وجاء انعقاده في إطار احتفال الجامعة العربية بالذكرى الستين لليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف العاشر من شهر كانون الأول من كل عام.

بواسطة
dexter

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى