سياسية

أردوغان يؤكد استعداده للاستقالة إذا ثبتت ادعاءات ويكيليكس حول ذمته المالية

أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان استعداده للاستقالة من منصبه إذا ثبتت صحة ادعاءات موقع ويكيليكس بشأن ذمته المالية وفتحه 8 حسابات سرية فى بنوك سويسرا يحتفظ فيها بثروته التى تحصل على أغلبيتها من صفقة بيع شركة تكرير النفط التركية توبراش
فى 2004 .

وقال أردوغان – خلال اجتماع فى أنقرة اليوم – ردا على الادعاءات التى وردت فى وثيقة موقعة من قبل السفير الأمريكي الأسبق فى أنقرة ايريك ادلمان :" ليس لدي شك فى وضوئي حتى تكون لدي شكوك فى صلاتي" .

وتحدى اردوغان أن يثبت أحد صحة الادعاءات التى وردت فى هذه الوثيقة ، قائلا "إنه لا يمكن إثبات شئ غير موجود ولا أساس له ، ولا يوجد لدى قرش واحد فى أي بنك سويسري ، وإذا تم إثبات ذلك فلن أبقى فى منصبي ليوم واحد وسأستقيل على الفور ".

وأضاف ان ادعاءات الدبلوماسيين الأمريكيين هي كذب وافتراء ، وترتكز على تفسيرات خاطئة ، وهي ملزمة في المقام الأول للولايات المتحدة ، ولذلك ، فإن الولايات المتحدة يجب ان تطلب من دبلوماسييها تقديم تفسيرات حول معلوماتهم الخاطئة .

وانتقل أردوغان للهجوم على المعارضة التركية التى طالبته بتوضيح ما ورد فى الوثائق الأمريكية ، قائلا "إن المعارضة تتهمني ، وتحاول استغلال هذه الفرصة فى الحصول على أصوات فى الانتخابات البرلمانية القادمة ، لكننى أدعوهم لإثبات صحة ما ورد فى هذه الادعاءات لأن هذه هي مسئوليتهم أمام الشعب ".

وتابع "أن المعارضة التركية تحاول معرفة تركيا ومتابعة أخبارها من خلال تحليلات الدبلوماسيين الأجانب ، وبدأت تستورد لنا الاتهامات من الخارج" .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى