أخبار البلد

خلال عطلة العيد :الصحة تكلف 120 مركز صحياً لتقديم خدماتهم والداخلية تدعو للامتناع عن الألعاب النارية

أعلن الدكتور وائل الحلقي وزير الصحة ان الوزارة كلفت 120 مركزاً صحياً للاستمرار في تقديم خدمات الرعاية الصحية للمواطنين طيلة عطلة عيد الفطر وذلك إضافة إلى منظومة الإسعاف والمشافي العامة في سورية ومجموعها 124 مشفى عاماً ..

وأوضح الوزير الحلقي في تصريح له اليوم أن جميع أقسام الإسعاف والطوارىء في المشافي العامة تعمل على مدار الساعة لاستقبال المراجعين بالإضافة إلى المراكز الصحية المناوبة في مختلف المناطق الصحية بالمحافظات مضيفاً أن جميع المؤسسات الصحية المناوبة على أهبة الاستعداد طيلة عطلة العيد حيث تكثر الإصابات والحوادث الناجمة عن اللعب بالمفرقعات والألعاب النارية أو السقوط وكذلك حالات التسمم الناتجة عن تناول الأطعمة والمشروبات المكشوفة وغير المراقبة صحياً.

وأهاب وزير الصحة بالمواطنين ضرورة مراقبة أبنائهم ولاسيما الأطفال وتوخي الحيطة والحذر بكل مايتعلق بلعبهم وتوعيتهم المسبقة بضرورة الابتعاد عن كل ما يتسبب بأذيتهم أثناء العيد وخاصة مسدسات الخرز والألعاب النارية والمفرقعات مبيناً أن الإصابات العينية والحروق هي من أهم الأسباب التي يراجع من أجلها أقسام الإسعاف في المشافي العامة والمشافي التخصصية.

وحذر الدكتور الحلقي أن مسدسات الخرز وكذلك المفرقعات والألعاب النارية تتسبب سنوياً بعدد كبير من حالات فقدان القدرة البصرية أو الحروق في الجسم ولاسيما الوجه واليدين لافتاً إلى أن خطورة تلك الألعاب لا تقف عند أضرار صحية مؤقتة بل انها تؤدي أحياناً إلى عاهات دائمة مثل فقدان القدرة البصرية أو تدني مستوى الرؤية التي تنجم عن إصابات مختلفة بالعين أو التعرض للحروق والتشوهات الجسدية متمنياً ألا تشهد أقسام الإسعاف أي حالة متضررة من تلك الألعاب الخطرة.

وكان وزير الصحة أصدر تعميماً طلب فيه إلى مديري الصحة في المحافظات ضرورة التشدد في تطبيق إجراءات السلامة وتدابير حفظ الصحة خلال عطلة عيد الفطر والتأكيد من الجاهزية التامة لمنظومة الإسعاف وجاهزية المشافي ولاسيما أقسام الاسعاف والأطفال وفي تكثيف المناوبات للكوادر الطبية العاملة في المشافي والمراكز الصحية المناوبة بالاضافة إلى زيادة الجولات الرقابية المشتركة على محال بيع الأغذية ولاسيما المطاعم ومحال بيع المشروبات والتشدد في قمع المخالفات.

الداخلية تدعو إلى الامتناع عن الألعاب النارية بالعيد 

دعت وزارة الداخلية المواطنين بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد إلى التقيد بالامتناع عن إطلاق العيارات و الألعاب النارية في الطرق والمنازل والمحلات العامة وأماكن التجمعات مهما كانت الأسباب وذلك حرصا على أمن وسلامة وراحة الجميع ..

كما دعت في تعميم لها اليوم إلى الالتزام بالامتناع عن صنع الألعاب النارية أو استيرادها أو تصديرها أو الإتجار فيها أو بيعها أو تخزينها أو إتلافها ونقلها من مكان إلى آخر من دون ترخيص مؤكدة أن من يخالف ذلك يعرض نفسه للعقوبات القانونية ..

بواسطة
أحمد دهان
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى