أخبار البلد

73 مركزاً لاستقبال طلبات الطلاب للمفاضلة العامة غدا

يبدأ غداً 73 مركزاً إلكترونياً باستقبال الطلبة لتقديم رغباتهم إلى المفاضلة العامة للعام الدراسي 2009-2010 في المحافظات كافة وفق الأحكام التي حددتها وزارة التعليم العالي.
ويحق للطالب وفق الأحكام القبول مرة واحدة فقط في المفاضلة العامة ومن لم يحصل على قبول فله أن يتقدم إليها في الأعوام القادمة إذا حصل على شهادة ثانوية جديدة.

ويتقدم الطالب الحاصل على الشهادة الثانوية العامة السورية بلغتين أجنبيتين فرنسي-إنكليزي إلى المفاضلة بلغة أجنبية واحدة يختارها ويسجلها في بطاقة المفاضلة وبناء عليه يحسب المجموع من 240 للفرع العلمي و 220 للفرع الأدبي بعد طي علامة التربية الدينية ويفاضل الطالب بناء على هذا المجموع لجميع الرغبات وللقسم المماثل للغة التي اختارها.

وتتم المفاضلة على أساس مجموع درجات الشهادة الثانوية بعد طي درجة مادة التربية الدينية باستثناء كليتي الشريعة والمعهد المتوسط للعلوم الشرعية والعربية بدمشق حيث سيصار إلى احتساب مادة التربية الدينية مع المجموع العام للدرجات عند التفاضل عليها.

وعند تساوي المجموع العام للدرجات في الثانوية العامة في الحد الأدنى للقبول في أي اختصاص سينظر إلى علامة بعض المقررات في الشهادة الثانوية ويقبل من حاز الدرجة الأعلى وعند التساوي في القبول على أساس العلامة الاختصاصية ينظر إلى المجموع العام للدرجات في الشهادة الثانوية بعد طي درجة مادة التربية الدينية ويقبل من حاز على المجوع الأعلى.

وأوضحت الوزارة أن كل طالب اختار ضمن رغباته كلية أو معهداً أو مدرسة تمريض يحتاج القبول فيها إلى النجاح في مسابقة أو مقابلة ولم يتقدم إليها ضمن المواعيد المحددة لها فتعد رغبته ملغاة حكماً وعند اختيار الطالب للكليات والأقسام المفتتحة في جامعة الفرات وفي كل من درعا والسويداء وإدلب وطرطوس وحماة وتدمر فلن يسمح له طوال دراسته الجامعية بالانتقال إلى الكليات المماثلة لها في اي من الجامعات.

ويسجل أولاد حاملي وسام بطل الجمهورية العربية السورية الحاصلون على الشهادة الثانوية العامة في دورة عام 2009 تسجيلاً مباشراً في الكلية أو القسم أو المعهد الذي يرغبون الالتحاق فيه بحسب فرع شهادة الدراسة الثانوية.

كما يسجل الطلاب المكفوفون الحاصلون على الشهادة الثانوية العامة في دورة عام 2009 تسجيلاً مباشراً في كليتي الحقوق والشريعة وأقسام التاريخ الفلسفة-اللغة العربية- اللغة الإنكليزية-اللغة الفرنسية.

ويحق للطالب الذي تقدم إلى امتحان الشهادة الثانوية العامة غير السورية بلغة أجنبية بنسبة 50 بالمئة فأكثر من مجموع مواد تلك الشهادة التسجيل في أقسام اللغات الأجنبية الموافقة للغة التي منحت فيها تلك الشهادة تسجيلاً مباشراً "ضمن مواعيد التسجيل" في الجامعة شريطة حصوله على الشهادة في دورة عام 2009 وألا يقل معدله فيها عن 50 بالمئة ويطالب برسوم التعليم الموازي ما لم تكن درجاته في الثانوية تخوله الالتحاق بنفس الاختصاص وفق شروط ونتيجة المفاضلة العامة.

ويعامل الطلاب العرب الفلسطينيون واللبنانيون والعراقيون المولودون في القطر والمقيمون فيه وأتموا كامل دراستهم حتى حصولهم على شهادة الدراسة الثانوية السورية معاملة الطلاب السوريين من حيث القبول الجامعي في المفاضلة العامة ودفع الرسوم الجامعية.

ولا يحق للطلاب المقبولين في المفاضلة الخاصة بكليات التربية الرياضية بجامعتي تشرين والبعث وكلية التمريض بجامعة البعث التقدم إلى المفاضلات الأخرى ويعد طلبهم ملغى حكما.

وتشترط الوزارة في المتقدم أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية المطلوبة لدورة عام 2009 بمجموع درجات لا يقل عن الحد الأدنى المقرر في اعلان المفاضلة بعد طي درجة مادة التربية الدينية.

وتحسم نسبة (10) بالمئة من معدل شهادة الدراسة الثانوية العامة غير السورية المعادلة للشهادة الثانوية العامة السورية للطلاب السوريين ومن في حكمهم بعد طي درجة مواد التربية الدينية – التربية الرياضية والعسكرية- التربية الفنية والموسيقية- السلوك والمواظبة إن وجدت.

والوثائق المطلوبة للتقدم إلى المفاضلة هي الوثيقة الأصلية للنجاح في الشهادة الثانوية النسخة الأولى للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية السورية إضافة إلى صورة عن القيد في السجل المدني مستخرج حديثاً أو صورة عن البطاقة الشخصية ويتقدم الطالب الفلسطيني السوري بصورة عن القيد في السجل المدني مستخرج حديثاً يذكر فيه بأن عائلة الطالب من لاجئي عام 1948 ويتقدم الطلاب العرب الفلسطينيون الحاصلون على الشهادة الثانوية السورية بشهادة ميلاد سورية ووثيقة تسلسل دراسي أو وثيقة إقامة لكامل المراحل الدراسية في سورية.

ويجب ان يتقدم الطلاب الحاصلون على شهادة الدراسة الثانوية العامة من إحدى الدول العربية أو الأجنبية بالوثيقة الأصلية للنجاح "النسخة الأولى" مع صورة مصدقة عنها من وزارة الخارجية في الدولة التي صدرت عنها ومن السفارة السورية فيها وكذلك من وزارة الخارجية السورية مع ترجمة أصولية للوثائق الأجنبية إضافة إلى صورة عن القيد في السجل المدني مستخرج حديثا او صورة عن البطاقة الشخصية ويشترط بالوثيقة الخاصة بأبناء محافظات الرقة الحسكة- دير الزور التسلسل الدراسي للمرحلة الثانوية ويحصل عليها الطالب من مديرية التربية التي حصل منها على شهادة الدراسة الثانوية على الا يمضي على استخراجها اكثر من ثلاثة اشهر للمتقدمين إلى كلية الطب بجامعة الفرات وبالنسبة لباقي الكليات فيكتفى بشهادة التعليم الأساسي والشهادة الثانوية في حال عدم توافر التسلسل الدراسي للمرحلة الثانوية.

أما بالنسبة إلى المفاضلة الخاصة بأبناء أو أشقاء أو زوجات من استشهدوا في الحرب أو في الكفاح المسلح الفلسطيني أو بسبب قيامهم بواجبات رسمية أو أبناء مقعدي الحرب فيحق لهم التقدم برغباتهم دون التقديد بالحدود الدنيا للدرجات المطلوبة باستثناء كليات الفنون الجميلة والفنون الجميلة التطبيقية ومعاهد وزارة التربية وفق الشروط الخاصة بها المبينة في الإعلان ويتقدمون ببطاقتي مفاضلة.. الأولى للمفاضلة العامة والثانية للمفاضلة الخاصة بهم مرفقة بوثيقة لم يمض على استخراجها أكثر من ثلاثة أشهر في مكتب شؤون الشهداء في القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة لمن استشهدوا في الحرب وشهداء احداث الامن الداخلي ومكتب شؤون الشهداء في القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة لابناء مقعدي الحرب ولمن كان عجزه كلياً ورئاسة أركان جيش التحرير الفلسطيني بالتنسيق مع مكتب شؤون الشهداء في القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة لمن استشهدوا في الكفاح المسلح الفلسطيني والجهات الرسمية الاخرى لمن استشهدو بسبب قيامهم بواجبات رسمية معتمدة من الوزير المختص ويتم اعتماد كل حالة على حدة من قبل مجلس التعليم العالي بالتنسيق مع مكتب شؤون الشهداء في القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة.

ويحق لأبناء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السورية الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات رقم 6 لعام 2006 وأبناء أعضاء هيئة البحث العلمي في مركز الدراسات والبحوث العلمية وأبناء أعضاء هيئة التدريس في المعاهد العليا المرتبطة بوزير التعليم العالي الحاليين أو السابقين الذين قضوا عشر سنوات على الأقل في عضوية هيئة التدريس أو البحث العلمي الذين تركوا العمل لأسباب غير تأديبية أو الذين توفوا وهم على رأس الخدمة التقدم برغباتهم دون التقيد بالحدود الدنيا للدرجات المطلوبة باستثناء كليات الفنون الجميلة والفنون الجميلة التطبيقية ومعاهد وزارة التربية وفق الشروط الخاصة بها المبينة في الإعلان ويتقدمون ببطاقتي مفاضلة الأولى للمفاضلة العامة والثانية للمفاضلة الخاصة بهم مرفقة بوثيقة صادرة من ذاتية الجامعة أو مركز الدراسات والبحوث العلمية أو المعهد العالي ممهورة بالخاتم الرسمي تبين وضع والده أو والدته ومدة الخدمة حديثة العهد ضمن مدة الإعلان.

وتتم المفاضلة بين الطلاب المعوقين جسميا بالاضافة إلى الشروط المطلوبة من الحدود الدنيا للعلامات وعلامات الاختصاص على أساس المجموع الناتج عن جمع درجة الإعاقة التي حددتها اللجنة الطبية المركزية بجامعة البعث مع درجة الشهادة الثانوية بعد طي درجة مادة التربية الدينية ووفق تسلسل رغباتهم.

ويتقدم الطالب شخصياً أو وكيله القانوني بموجب وكالة رسمية للاشتراك في مفاضلة القبول الجامعي إلى أحد مراكز التسجيل المعتمدة في الجامعات والمحافظات السورية ويثبت الطالب في بطاقة المفاضلة اللغة الأجنبية التي اختارها إذا تقدم إلى لغتين أجنبيتين في الشهادة الثانوية ويدخل الموظف المختص في مركز التسجيل رغبات الطالب إلى بطاقة المفاضلة الإلكترونية وللطالب أن يقوم بإدخال الرغبات بنفسه من أي مكان على أن يتم تثبيت ذلك في أحد مراكز التسجيل حصراً ويطبع الموظف نسختين من البطاقة الإلكترونية بعد الانتهاء من إدخال رغبات الطالب إليها ويعرضهما عليه ويوقع الطالب على النسختين الورقيتين بعد التأكد من صحة رغباته وتسلسلها ويلصق الطوابع عليهما ويقوم الموظف بالتثبيت ووضع الأختام الرسمية على النسختين بعد التأكد من شخصية الطالب وبيانات شهادته الثانوية ويسلم نسخة إلى الطالب ويحتفظ بالأخرى إشعاراً بالاشتراك في المفاضلة.

وتمهر الوثيقة الأصلية لشهادة الدراسة الثانوية بختم المركز وتعاد إلى الطالب ليتقدم بها عند التسجيل النهائي ولن يسمح بتعديل الرغبات أو الاعتراض عليها بعد تثبيتها إلكترونياً مهما كانت الأسباب علما ان ملء جميع الرغبات في بطاقة المفاضلة غير ملزم ويمكن للطالب تدوين رغبة واحدة على الأقل وحتى 25 للفرع العلمي و 20 للفرع الأدبي ويتم القبول وفق مجموع الدرجات وتسلسل الرغبات ولا يحق للطالب التقدم بأكثر من مرة واحدة للمفاضلة في أي من مراكز التسجيل المحددة تحت طائلة المسؤولية.

يتقدم الطلاب للاشتراك في المفاضلة العامة إلى أحد مراكز التسجيل الإلكترونية المعتمدة اعتباراً من صباح غد الأربعاء ولغاية نهاية الدوام الرسمي من يوم الثلاثاء الواقع في 18- 8- 2009 يومياً من الساعة الثامنة والنصف صباحاً وحتى الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر بما في ذلك أيام العطل باستثناء يوم الجمعة.

ويتقدم الطلاب للاشتراك في المفاضلات الخاصة..أبناء أعضاء الهيئة التدريسية ذوو الشهداء ومقعدو الحرب "المعاقون جسمياً" إلى أحد مراكز التسجيل الإلكترونية المعتمدة وخلال مواعيد التقدم للمفاضلة العامة.

ويستكمل الطالب الأوراق المطلوبة للتسجيل النهائي بعد إعلان نتائج أسماء المقبولين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى