ثقافة وفن

الفنان فادي صبيح.. كثافة الحضور وتنوع الأداء

يشارك الفنان السوري فادي صبيح بعدة أدوار في الموسم الدرامي الحالي ورغم كثافة مشاركته لهذا العام إلا أن
حرفيته العالية مكنته من عدم الوقوع في فخ التكرار الذي غالباً ما يكون مصيدة للممثل تنال من جماهيرته ونجاحه.

طويكرس الفنان صبيح موهبته عاماً بعد عام كأحد الممثلين السوريين الرئيسيين وكنجم مساهم في بناء الدراما السورية فقدرته على التلون الكبير تمكنه من التنقل بين الشخصيات بكثير من الحيوية والحرفية .

وفي هذا الموسم قدم صبيح الكوميديا في قوالب متنوعة من خلال مسلسل بقعة ضوء 8 وكان له حضور لطيف في المسلسل الكوميدي صايعين ضايعين وأثبت حضوره في دور آمر الشرطة عثمان في مسلسل دليلة والزيبق إلى جانب التميز الواضح في دور أبو المقداد بمسلسل الولادة من الخاصرة ودوره في مسلسل الانفجار.

وعن قدرة الدراما السورية على طرح قضايا المجتمع ومشاكله قال صبيح لوكالة سانا..إن العمل الاجتماعي في الدراما السورية اليوم يطرح أفكاراً متنوعة وجديدة تحمل الجرأة وفي بعض الأحيان تكون مباشرة وتحمل الكثير من القسوة وفي الغالب يتلقاها المشاهد بطريقة الصدمة وهنا توءدي هذه الدراما وظيفتها في تنبيه المجتمع والناس لمشاكلهم وتحرض على إيجاد الحلول لها.

ورأى صاحب شخصية أبو المقداد أن سقف الرقابة في الدراما السورية عموماً ارتفع منذ أكثر من خمس سنوات لتصبح أكثر تعبيراً عن الواقع وقضاياه الاجتماعية مبيناً أن هذا العام كان هناك أكثر من عمل سوري استطاع اختراق مجموعة من التابوهات الاجتماعية من خلال طرح مواضيع جديدة والتطرق لشخصيات إشكالية من الواقع.

وحول الأعمال الدرامية السورية المقدمة هذا العام قال صبيح إن أعمال هذا الموسم متنوعة من حيث مواضيعها وتوجهها وتحاول إلقاء الضوء على كل المشكلات التي يعاني منها المجتمع السوري من مشاكل الشباب وأزمات السكن والعلاقات الاجتماعية الصحيحة والخاطئة الى جانب التركيز على قضايا تهم الحياة اليومية للمواطن العادي .

وأكد الفنان صبيح أن سوية الدراما السورية لهذا الموسم ذات مستوى جيد من حيث النوع والكم رغم ازمة التسويق ومعاناة المنتجين في تسويق أعمالهم وهذا ما أثر على اتساع انتشارها في المحطات الفضائية العربية المهمة ولكن رغم ذلك استطاعت الدراما السورية أن تثبت وجودها على خريطة الدراما العربية وتحظى بنسبة مشاهدة جماهيرية عالية.

وأشار صاحب شخصية سليم في مسلسل ضيعة ضايعة الى ضرورة وجود محطات فضائية وطنية جديدة تتبنى الأعمال الدرامية السورية كخطوة على طريق حل مشكلة التسويق ولتصبح الحاجة للسوق الخارجي أقل مؤكداً أن هذا الموضوع بحاجة لدعم من الحكومة بمشاركة القطاع الخاص ليصبح هناك دائرة متكاملة في صناعة الدراما السورية.

واعتبر خريج المعهد العالي للفنون المسرحية أن أي عمل درامي مهم من حيث مكوناته الفنية المعدة بحرفية وإتقان سيكون قادرا على الوصول الى المشاهد المحلي والعربي وسيحظى بنسبة مشاهدة جماهيرية مرتفعة بغض النظر عن مضمونه الذي يقدم به سواء كان اجتماعيا أو تراجيديا أو كوميديا مشيرا الى أن المسلسل الكوميدي له ميزة الأفضلية لدى الجمهور العربي كونه كان ومازال حاجة للخروج من ضغوط الواقع ومشاكله.

ويحضر الفنان صبيح حالياً للعب شخصية صفوان بن أمية في مسلسل عمر بن الخطاب مع المخرج حاتم علي والكاتب وليد سيف كما يشارك في مسلسل رابعة العدوية للمخرج زهير قنوع ويخوض تجربة سينمائية جديدة مع المخرج عبد اللطيف عبد الحميد من خلال فيلم العاشق من إنتاج المؤسسة العامة للسينما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى