اقتصاديات

أكثر من 19 مليون ليرة تداولات سوق دمشق للأوراق المالية

أغلقت جلسة التداول الافتتاحية لسوق دمشق للأوراق المالية أمس بحجم تداول قدره 86193 سهماً موزعة
على 147 صفقة بقيمة إجمالية بلغت 334516 ليرة حيث انخفض حجم وقيمة التداول عن الجلسة الختامية لأسبوعه الماضي.

وانخفض مؤشر السوق المالية بمقدار 38ر2 نقطة عن الجلسة الماضية حيث أغلق على قيمة 28ر949 نقطة وبنسبة تغير سالبة قدرها 25ر0 بالمئة.

وتصدر سهم بنك بيمو السعودي الفرنسي قائمة أسهم الشركات المدرجة من حيث قيمة التداولات تلاه سهم بنك سورية الدولي الإسلامي ثم بنك قطر الوطني سورية والمصرف الدولي للتجارة والتمويل ليحل قطاع البنوك في المرتبة الاولى من حيث قيمة التداولات والقطاع الزراعي في المرتبة الثانية والقطاع الصناعي في المرتبة الثالثة.

ولم تتم أي صفقة على كل من الشركة الأهلية للنقل وآروب للتأمين والشركة العقيلة للتأمين التكافلي وبنك عوده سورية وبنك بيبلوس سورية وحقوق أفضلية بنك بيبلوس سورية وبنك الأردن سورية وفرنسبنك سورية والشركة الوطنية للتأمين وشركة الاتحاد التعاوني للتأمين سولدارتي للتأمين وبنك الشرق سورية والمجموعة المتحدة للنشر والتسويق والإعلان والشركة المتحدة للتأمين.

وقال أسامة الحسن مدير الدراسات والتوعية في سوق دمشق للأوراق المالية في تصريح لوكالة سانا إن السوق المالية شهدت حالة شبه استقرار خلال جلسات تدوال أسبوعها الثالث من الشهر الحالي حيث كان حجم وقيمة التداول قليل نوعاً ما معتبراً أن ذلك أمر طبيعي في شهر رمضان المبارك الذي تكون فيه قيم وحجم التداول في سوق الأوراق المالية متفاوتة وأحيانا متقاربة.

من جهة أخرى أصدر مجلس مفوضي هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية قراراً يقضي بإعتماد أسهم زيادة رأس مال بنك سورية الدولي الإسلامي والبالغ عددها 6123092 سهما بقيمة إسمية تبلغ 100 ليرة للسهم الواحد وبقيمة إجمالية تبلغ 612309200 ليرة والناجمة عن ضم الأرباح المتراكمة وجزء من احتياطيات البنك.

وقال الدكتور محمد العمادي رئيس مجلس مفوضي الهيئة في تصريح لوكالة سانا ان القرار تضمن أيضا توزيع الأسهم المذكورة كأسهم مجانية على المساهمين المسجلين في سجل الشركة الصادر عن مركز المقاصة والحفظ المركزي التابع لسوق دمشق للأوراق المالية كما هم في نهاية يوم الاثنين الواقع في الخامس من الشهر القادم كل بحسب نسبة مساهمته في رأس المال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى