اقتصاديات

الحكومة تستأنف شراء الذرة الصفراء..

أقرت الحكومة أمس توجيه المؤسسة العامة للأعلاف بالاستمرار باستلام محصول الذرة الصفراء للموسم الحالي حصراً وذلك بعد توقف عمليات استلام المحصول نتيجة الفوارق السعرية الكبيرة بين أسعار السوق التي أوصلت سعر كيلو الذرة إلى خمس ليرات
واشترطت الحكومة أن تكون الكميات المسلمة من الإنتاج المحلي الفعلي ووفق المساحات المعتمدة في الخطة الزراعية وإعطاء الفلاحين خيار تسليم محصولهم من الذرة الصفراء لهذا الموسم للمؤسسة العامة للأعلاف لكون هذه المادة ليست من المحاصيل الزراعية الإستراتيجية التي تلتزم الدولة باستلامها. 
وكانت الحكومة قد أحيت الذكرى الثامنة والثلاثين للحركة التصحيحية التي قادها القائد الخالد حافظ الأسد وأشادت بمنجزات الحركة التصحيحية في كل المجالات والتي تكبر اليوم وتتعزز في ظل مسيرة التطوير والتحديث وعملية التنمية الشاملة التي تشهدها سورية بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد.
ثم نوهت الحكومة بأهمية ونتائج مؤتمرات وزراء الثقافة والإعلام والاتصالات العرب التي احتضنتها دمشق تأكيدا على دورها المحوري في جمع الأشقاء العرب وتفعيل أشكال التنسيق والتكامل العربي في الميادين والقطاعات المختلفة.
بعد ذلك بحث مجلس الوزراء مشروعات القوانين والمراسيم المدرجة على جدول أعماله وأقر منها: مشروع قانون قطع الحساب الإجمالي للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2007 وبيان الحكومة حولها والوثائق المرفقة بها.
وتجدر الإشارة إلى أن الاعتمادات النهائية للموازنة العامة للدولة لعام 2007 بلغت 588 مليار ل0س منها مبلغ 376 مليار ل.س للإنفاق الجاري ومبلغ 212 مليار ل.س للإنفاق الاستثماري.
وبلغ الإنفاق الفعلي مبلغ 520.531 مليار ل.س أي بنسبة تنفيذ إجمالية قدرها 89 بالمئة ووصلت نسبة التنفيذ في الإنفاق الجاري إلى 87 بالمئة أما نسبة التنفيذ في الإنفاق الاستثماري فقد بلغت 92 بالمئة وبلغت نسبة العجز الفعلي بحدود 2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي. ويأتي إقرار مشروع قانون قطع حساب موازنة عام 2007 ضمن الموعد الدستوري أي في السنة التالية للموازنة.
ثم وافقت الحكومة بناء على مذكرة مصرف سورية المركزي المتضمنة اقتراح الموافقة على تحديد مساهمة كل من مصرف التسليف الشعبي ومصرف التوفير والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في تأسيس مصرف خاص في الجمهورية العربية السورية باسم بنك قطر الوطني سورية.
واطلعت الحكومة على مذكرة وزارة التعليم العالي حول فعاليات وتوصيات ندوة تنمية المنطقة الشرقية ودور جامعة الفرات فيها التي نظمها المجلس الأعلى للعلوم وجامعة الفرات ومحافظة دير الزور.
كما اطلعت الحكومة على مذكرة وزارة الدولة لشؤون الهلال الأحمر العربي السوري المتضمنة عرضاً عن مجمل النشاطات التي نفذتها منظمة الهلال لغاية 39 من العام الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى