أخبار الرياضة

استعداداً للتصفيات المونديالية .. منتخبنا الأول يلاقي كازاخستان اليوم في استنبول

يبدأ منتخبنا الوطني بكرة القدم للرجال مشواره الإستعدادي لدور المجموعات في التصفيات الآسيوية لكأس العالم (البرازيل 2014) والتي أوقعته القرعة فيها في مجموعة وصفها المراقبون بالحديدية ضمت إلى جانبه منتخبات كل من اليابان
  ،أوزبكستان وكوريا الشمالية وذلك من خلال اللقاء الدولي الودي الذي سيجمعه مع منتخب كازاخستان على أرض الإستاد الوطني في العاصمة الكازخية (آستانة) اعتباراً من الثامنة من مساء اليوم الأربعاء بالتوقيت المحلي لكازاخستان (الخامسة بتوقيت دمشق).

وكان منتخبنا وصل إلى كازاخستان صباح الإثنين وأجرى تدريبين على نفس ملعب المباراة استعداداً للمواجهة الهامة التي تعتبر الأولى له مع كازاخستان منذ انضمامها رسمياً للقارة الأوربية عام 2002.

وتبدو الظروف مهيأة لمنتخبنا لتقديم عرض طيب يطمئن فيه جماهيره الكبيرة التي تنتظر من منتخبها الذهاب بعيداً في التصفيات وصولاً لتحقيق الحلم باللعب في النهائيات العالمية لأول مرة في تاريخه رغم صعوبة مجموعته.

ويغيب عن منتخبنا ثلاثي هجومه المتمثل في المحترفين فراس الخطيب (أم صلال القطري) ،جورج مراد (مس كرمان الإيراني) وسنحاريب ملكي (رودا الهولندي) بسبب التزامهم مع أنديتهم رغم أن المباراة تقام في أيام الفيفا.

و أعرب مدرب المنتخب نزار محروس المدير الفني لمنتخب سورية عن سعادته لوجود منتخبه في العاصمة الكازخية (آستانة) ، وأكد خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد في قاعة المؤتمرات في مبنى الإستاد الوطني في(آستانة)على أهمية اللقاء كون الأسلوب الذي يلعب به منتخب كازاخستان مشابه لأسلوب الفرق التي سيواجهها المنتخب السوري في التصفيات المونديالية وخاصة أوزبكستان التي سيكون اللقاء الإفتتاحي معها يوم الثاني من أيلول القادم.

وتحدث المحروس عن استعدادات المنتخب السوري قبل المباراة والتي اقتصرت على معسكر تدريبي مغلق في دمشق استمر لخمسة أيام سبقه راحة لمدة ثلاثة أيام للاعبين عقب تأهلهم من بوابة طاجيكستان لدور المجموعات في التصفيات الاسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم (البرازيل 2014).

وألمح المحروس إلى أنه يملك معلومات عامة عن الكرة في كازاخستان التي تبدل مستواها وذهنية لاعبيها إثر انضمامها للقارة الأوربية عام 2002 مضيفاً:"يمتلك لاعبو كازاخستان قدرات بدنية هائلة وسرعة وتنظيم في الملعب ووجودهم في القارة الأوربية واحتكاكهم بالمنتخبات العريقة رفع من مستواهم الفني كثيراً والمباراة ستكون اختباراً جيداً للاعبينا".

وأبدى المحروس استغرابه لإقامة المباراة في الثامنة مساءً قبل ساعة من موعد الإفطار رغم أن كازخستان دولة إسلامية وهو ماسيشكل ضغطاً إضافياً على لاعبينا الذين سيخوضون الشوط الأول وهم صائمون.

كما اعتبر المحروس أن اللعب على العشب الصناعي (المعتمد دولياً) كما هو الحال في الإستاد الوطني الذي ستقام عليه المباراة يعد فرصة جيدة للاعبين للاعتياد عليه كون مباراتنا مع كورية الشمالية في بيونغ يانغ في السادس من أيلول القادم ستقام على أرضية مماثلة.

ولم يخف المحروس قلقه من غياب ثلاثي خط الهجوم (الخطيب،الملكي ومراد) عن المباراة رغم أنها تقام في (أيام الفيفا) مشيراً إلى أنه سيطلب من الإتحاد السوري توجيه كتاب شديد اللهجة لأنديتهم بهذا الخصوص وتنبيههم إلى إمكانية اللجوء إلى الإتحاد الدولي في حال تكرار هذا الأمر.

لقطات :

– تقيم البعثة في فندق (سولوكس) وهو من فئة الخمس نجوم ويبعد عن ملعب المباراة حوالي العشرة دقائق بالحافلة.

– حرص القنصل الفخري في كازاخستان السيد سمير الدرع على مواكبة البعثة منذ لحظة وصولها مطار آستانة وحضر جميع تدريبات المنتخب.

– كازاخستان هي واحدة من جمهوريات الإتحاد السوفييتي سابقاً والتي انضمت للقارة الآسيوية عقب انهياره قبل أن تنضم لأوربا عام 2002 وتعتبر من الدول الغنية والتي تحوي خامس أقوى مخزون نفطي في العالم.

– العاصمة آستانة هي مدينة حديثة وتمتاز بنظافتها وحداثة عمرانها وطيابة شعبها وقد تم اعتمادها كعاصمة للدولة بديلاً للعاصمة القديمة (ألماتي) نظراً لقربها من أوربا.

– الطقس في كازاخستان معتدل مائل للبرودة صيفاً وشديد البرودة شتاءً حيث تنخفض درجات الحرارة إلى تحت العشرين درجة .

– تعد كازاخستان من الدول الإسلامية ويعتبر الفارابي أبرز علمائها أيام ازدهار الدولة الإسلامية.

– سيخوض لاعبونا الشوط الأول من المباراة وهم صائمون حيث تغيب الشمس في آستانة في التاسعة إلا خمس دقائق في الوقت الذي سيفطر فيه لاعبو كازاخستان كما علمنا من المسؤول عن منتخبهم مما سيشكل عبئاً إضافياً على لاعبينا.

– تنظيم المباراة من قبل الإتحاد الكازخي يسير بشكل ممتاز وإعلانات المباراة منتشرة في اللوحات الإعلانية في العاصمة.

– سيحضر المباراة رئيس الإتحاد الكازخي وسفير جمهورية العراق الشقيقة والقنصل الفخري لسورية.

– حسب المعلومات المتوفرة فقد سبق لمنتخبنا أن التقى كازاخستان مرتين من قبل على صعيد منتخبات الرجال وهزمه مرتين (2-0) في دمشق و(2-1) في ألماتي وكذلك التقى منتخبا الشباب في البلدين في نهائيات كأس آسيا التي أقيمت عام 1994 في جاكرتا وانتهى اللقاء لصالح منتخبنا بنتيجة (6-1) في البطولة الوحيدة التي أحرزها منتخبنا الشاب عبر تاريخه الآسيوي.

– لم تنجح محاولات التلفزيون السوري بنقل المباراة مباشرة لعدم اتفاق الطرفين على المقابل المادي .

بواسطة
سارية زيدان
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى