أخبار البلد

الداخلية تدعو المسجلين في سجلات أجانب الحسكة إلى عدم التقدم بطلب في محافظتين أو أكثر

دعت وزارة الداخلية المسجلين في سجلات أجانب الحسكة بمختلف المحافظات التي يقيمون فيها الى عدم التقدم
بطلب في محافظتين او أكثر لمنحهم الجنسية العربية السورية بناء على المرسوم التشريعي رقم 49 الصادر شهر نيسان الماضي لما تسببه من إرباكات وتأخير في انجاز معاملاتهم الخاصة بمنحهم الجنسية.

وأوضح العميد حسن جلالي معاون وزير الداخلية للشؤون المدنية لوكالة سانا أن بعض المسجلين في سجلات أجانب الحسكة يلجؤون لتقديم أكثر من طلب وفي محافظتين مختلفتين ظنا منهم ان ذلك قد يسرع في عملية منحهم الجنسية لاسيما في المحافظات التي لايوجد فيها عدد كبير من المسجلين ما يؤدي إلى حدوث إرباكات وتأخير في معاملاتهم مشيراً إلى أن اللجنة المختصة تطلب في كل الحالات إضبارة المسجل من محافظة الحسكة وبالتالي فان تقديم المسجلين لأكثر من طلب لن يفيدهم بشيء وإنما يتسبب في حدوث تأخير بإنجاز المعاملة نتيجة الحاجة إلى التدقيق والمعالجة في حال وجود أكثر من طلب.

وحول عدد الطلبات المقدمة بين العميد جلالي أنه مستمر بالتزايد حيث وصل حتى تاريخه إلى 41706 طلبات تقوم أمانات السجل المدني حالياً بإنجازها لافتا إلى أن كل طلب من هذه الطلبات يتضمن مجموع أفراد أسرة المتقدم.

كما أشار جلالي إلى مواصلة الشؤون المدنية عملية منح توزيع البطاقات الشخصية للذين أنجزت معاملاتهم حيث تزايد عدد البطاقات المصنعة والممنوحة ليصل إلى 36498 بطاقة شخصية لأصحاب الطلبات التي تم استكمال ثبوتياتها وعرضها على اللجان المشكلة من قبل أمانات السجل المدني بهذا الشأن.

وبين أن أمانة السجل المدني بدمشق والمحافظات الأخرى تدرس الطلبات المقدمة إليها من الذين يحق لهم الاستفادة من المرسوم بعد أن تم طلب أضابير أصحابها من محافظة الحسكة تخفيفاً للأعباء عنهم مشيراً بهذا الصدد الى أن كافة التسهيلات الممكنة أعطيت للراغبين بتقديم طلباتهم حيث يمكن للمقيمين في المحافظات الأخرى خارج محافظة الحسكة مراجعة اللجان الفرعية في محافظاتهم لتقديم ثبوتياتهم المطلوبة ومنحهم الرقم الوطني والبطاقة الشخصية وكل ما يحتاجونه من أوراق تتعلق بالأحوال المدنية دون الرجوع إلى أماكن وجود سجلاتهم في الحسكة.

وكشف معاون وزير الداخلية أن عددا من أمانات السجل المدني في الحسكة أنجزت كافة الطلبات المقدمة إليها كاليعربية وتل تمر والشدادة في حين تعاني بعض الأمانات من حالات الازدحام كالمالكية والقامشلي والدرباسية نظرا لكثرة عدد السكان فيها ممن يحق لهم الاستفادة من المرسوم حيث يتجاوز في بعضها 37 ألف مواطن مشيراً إلى أن العاملين في هذه الأمانات يقومون حالياً بالعمل مساء إضافة إلى عملهم ضمن أوقات الدوام الرسمي بشكل طوعي لإنجاز معاملات المتقدمين للحصول على الجنسية السورية بأسرع وقت ممكن.

كما أوضح جلالي أنه بامكان الذين تقدموا بطلباتهم وأنجزت معاملاتهم مراجعة الأمانات التي تقدموا إليها لاستلام بطاقاتهم الشخصية مشيراً إلى أن عدداً من البطاقات لم تسلم حالياً نتيجة عدم مراجعة أصحابها لاستلامها أصولاً.

ودعا معاون وزير الداخلية المراجعين الراغبين بالتقدم بطلباتهم للحصول على الجنسية السورية إلى عدم اللجوء لوسطاء وسماسرة ومعقبي المعاملات منعا لحصول أي ارتكابات خارجة عن القانون مؤكداً أن أمانات السجل المدني تؤمن كافة الخدمات والتسهيلات الممكنة مجاناً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى