أخبار البلد

علماء المسلمون في حلب يستنكرون سفك الدماء ويحملون القيادة السورية النصيب الأكبر من المسؤولية

أصدر مجموعة من كبار علماء الدين الإسلامي في مدية حلب بياناً اليوم الأحد استنكروا فيه ما يحصل في سورية من سفك للدماء البريئة محملين القيادة السورية باعتبارها ( الطرف الأقوى ) النصيب الأكبر من المسؤولية ..

وناشد العلماء في بيانهم  " أولي الأمر وغيرهم ممن بيدهم زمام الأمور " العمل على إيقاف ذلك فوراً وإفساح المجال لممارسة حرية الرأي والتعبير ومنع التصدي الشرس للمتظاهرين السلميين ..

وأكد علماء حلب ببيانهم " انطلاقاً من مسؤوليتنا أمام الله تعالى، ومن الغيرة على وطننا ووحدته، وصيانته من كل سوء يستنكرون وبشدّة ما يحدث على أرض الوطن الغالي من سفك للدماء البريئة، وانتهاك للأعراض الحصينة من أيِّ جهة كانت، ويحملّون القيادة ( باعتبارها الطرف الأقوى ) النصيب الأكبر من المسؤولية عن ذلك " ..

وتشهد عدة مدن سورية عمليات للجيش العربي السوري لملاحقة من تقول السلطات إنهم عصابات مسلحة تروع السكان في حين تعتبر المعارضة أن ذلك لمنع المتظاهرين من متابعة مظاهراتهم ، حيث سقط في تلك العمليات مئات القتلى والجرحى .

وناشد الموقعون على البيان أولي الأمر – وغيرهم ممن بيدهم الزّمام – " العمل على إيقاف ذلك فوراً، وإفساح المجال لممارسة حرية التعبير والرأي،ومنع الجهات التي لا تمثل الدولة على اختلاف تسمياتها من التصدي الشرس للمتظاهرين السلميين، والكف عن الاعتقالات التعسفية، وإطلاق سراح معتقلي الرأي كافة، والإسراع بتعديل الدستور ( المادة الثامنة بشكل خاص ) ".

يشار إلى أن مجموعات من المدنيين يطلق عليها اسم اللجان الشعبية تقوم بالتصدي للمظاهرات ومنع المصلين من التظاهر انطلاقاً من الجوامع في مدينة حلب .

كما ناشدوا سائر فئات الشعب " الحرص على وحدة أبناء الوطن الغالي والعمل على تمتينه، والحفاظ على ممتلكات الوطن العامة والخاصة ".

وطالب الموقعون الدولة والشعب بــ " بتعظيم حُرمات المساجد وعدم المساس بقدسيتها، سائلين المولى عز وجل لبلدنا الغالي الأمن والأمان والاستقرار و الازدهار، ولمن يكيد له الخزي والاندحار ".

والموقعون على البيان هم مفتيا حلب الدكتور إبراهيم السلقيني و الدكتور محمود عكام و ،والدكتور محمد أبو الفتح البيانوني، والدكتور نور الدين عتر، وكل من المشايخ محمد زكريا المسعود، ومحمد نديم الشهابي، وعلاء الدين قصير، وعبد الله المسعود، و محمد الشهابي، و يوسف هنداوي،و أحمد شريف النعسان.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. يقول لهم لاتفسدوا في الارض) تظاهروا وقالوا سلميه وفي الليل حملوا السلاح قالوا الله اكبر ليقولوا انهم مسلمون وقطعوا اجساد الناس ماعاذا الله ان يوصف هذا الفعل للاسلام والمسلمون, قتل الناس ونهب الارزاق وحرق الممتلكات وتشويه لصورة المسلمين حاش لله ان نكون مع هاكذا تظاهر(لن تجعلوا سوريا عراق اخر)

  2. أفحموتنا أيها العلماء .. الصراحة بكير كتير ع هالبيان .. انطلاقاً من مسؤوليتنا أمام الله تعالى : كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته .. فهل أدّيتم أمانتكم أمام الله تعالى ..هل أنتم متأكدون من أنّ لقب عالم في الدين يحتاج إلى تعليم عدة سنوات في المسجد .. و فقط . هل تبحثون عن العلم فعلاً ؟هل حشركم الله في قلوب جميع الأئمة و خطباء الجوامع لتتأكوا و تتبينوا من يستحق فعلاً هذه الكلمة و هذا اللقب ..هل تقومون انطلاقاً من مسؤوليتكم كـ ” علماء دين ” بالإشراف على الحلقات الدراسية في الجوامع و على ما يتم تلقينه لأطفال لم يتجاوزوا بضع سنوات ..تنقشون على عقول الأطفال ما هو وارد في عقولكم و نطاق فهمكم .. فهل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون ..لا أخص ” علماء الدين ” في مدينة أو قطر أو بلد عربي .. كلامي موجّه إلى الجميع ..يا ” علماء الدين ” و تحتها خطوط عريضة كثيرة …و وراءها أذيال إشارات استفهام مليونية هل بلغتم الدرجة الأولى من العلم حقّاً ؟؟ و إن فعلتم .. ما أدراكم بما اكتسبه غيركم من هذه المكانة .إذاً ، لم ترعوا مسؤوليتكم أمام الله تعالى ، و أضعف البراهين هي ما شاهدناه من صيحات ” الله أكبر ” و جثة مقتول أيّاً يكن تقطّع و يُنادَى عليها لتُباع في الشوارع .فإن كنتم أدّيتم الأمانة و تخشون على مسؤوليتكم امام الله .. راجعوا رتبكم ، أحاديثكم ، توجيهاتكم ، تفسيركم للقرآن الكريم ، و أوّلاً و آخراً .. مفهومكم ” لله أكبر ” متى كانت الجوامع في بلد ما ذات مكانة ، و المسجد الأقصى و جوامع البحرين تُنتَهك و لا نرى لكم مثل هذا البيان ..و لم نرَ من قبل و لم نجد لها مكانة في قلوبكم .. هل يختلف معنى جامع باختلاف البلد أو الطائفة ..أنتم “علماء دين ” و لم تتبيّنوا من الواقع شيئاً ، ما بالكم بعلماء الضلال .. تساويتم و إيّاهم للأسفكفاكم تناقضاً نرجوكم .. أنتم من أوصلنا إلى هنا إن لم تؤدوا الأمانة و لا تقدرون ، التزموا الصمت حسبي الله و نعم الوكيلتعقيب بسيط : علماء المسلمون ؟؟ علماء المسلمين هي الأصح .تبينوا الأخطاء الإملائية التي تقضم وجه لغتنا العربية

  3. نسئل الله العظيم رب العرش الكريم ان تنتهي الامور ويقوم الكتور بشار بمعالجة الامور قبل فوات الاوان لو تركت القوات السوريه المتظاهرين يعوثون لااصبح القطر السوري مسرح للفوضي يجب تحكيم العقل والله الموفق

زر الذهاب إلى الأعلى