سياسية

کرزاي يقول انه سيضمن أمن زعيم طالبان اذا اراد التفاوض

قال الرئيس الافغاني حامد كرزاي الاحد، انه سيضمن امن زعيم جماعة طالبان الملا عمر اذا ما اراد التفاوض مع الحكومة الافغانية في اي وقت من الاوقات.
واشترط كرزاي خلال مؤتمر صحافي في كابول ان تثبت طالبان اولا رغبتها في السلام قبل البدء باي محادثات.

واعتبر الرئيس الافغاني ان قوات الناتو امام احد خيارين اما ان تتخلص من الملا عمر او مغادرة البلاد اذا كانت تعترض على اجراء الحكومة حوارا مع زعيم طالبان.

وتقول الحکومة الافغانية انها مستعدة للتحدث مع اي احد يعترف بدستورها. واتخذت على استحياء خطوة تجاه المحادثات في سبتمبر/ ايلول عندما التقت مجموعة من المسؤولين الافغان بمسؤولي طالبان في السعودية لاجراء محادثات بشأن کيفية انهاء الصراع. لکن طالبان رفضت اي اقتراح باجراء محادثات مع وجود قوات اجنبية في البلاد.

وقال كرزاي "اذا سمعت منه (الملا عمر) انه مستعد لان يأتي الى افغانستان او يتفاوض من اجل السلام، فسأذهب بوصفي رئيس افغانستان الى اي مدى لتوفير الحماية".

وتابع قائلا "عندما أقول اني اريد الحماية للسيد عمر فإن امام المجتمع الدولي خيارين، إما ان يتخلص منه او يغادر البلاد اذا رفض".

لکنه قال ان هناك شوطا ابد من قطعه قبل منح ضمان امني للملا عمر وهو ان تثبت طالبان انها تريد السلام. وقال "لسنا في تلك المرحلة الان. الآن يتعين ان اسمع من قيادة طالبان انها مستعدة لاحلال السلام في افغانستان. يتعين ان تثبت ذلك بنفسها".

وکان الرئيس الاميرکي المنتخب باراك أوباما قد ألمح أيضا الى استعداده للتحدث مع قادة في طالبان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى