مقالات وآراء

المحترم محمد حبش.. هل بدأ زمن المتاجرة بالأزمة؟

بعد متابعتنا لمجريات اللقاء التشاوري للحوار الوطني الشامل في سورية، تفاءلنا خيراً بأن الأمور بدأت تسير في الإتجاه الصحيح، و أننا أخيراً نسمع النقد البناء لكل ما جرى ويجري في بلدنا من قلب دمشق، وهو الأمر الذي أسعدنا كثيراً.
تساءلت كثيراً لماذا أستوقفتني كلمة الأستاذ محمد حبش دون غيره من المتواجدين، بالرغم من أن الكثيرين كان سقفهم في الكلام أعلى من سقفه. وظننت لوهلة أنها متطلبات المرحلة الحالية التي يجب تفهمها وإستيعابها وتقبل الرأي الآخر.
ولكنني تفاجئت بإستلامي للعديد من الرسائل التي تدعو للتظاهر أمام مكتبه أو منزله للتعبير بشكل حضاري تحت مظلة الرأي الآخر عن الإنزعاج الشديد من كلمته. وإعتبارها كلمة إستعراضية تفوقت على خطابات 14 أذار في لبنان و على تكويعات نجوم سياسيهم، و على رأسهم الأستاذ وليد جنبلاط.
لقد أكد النائب محمد حبش في كلمته على أن المؤامرة لا تزيد عن 20% و80% عائد لإحتقان داخلي جراء القمع والظلم وممارسة القبضة الأمنية.
وهنا نحن كمواطنون تفاجئنا بهذا التحليل الإستراتيجي، فلو كان هذا الكلام صادراً من أحد أقطاب المعارضة الذي قضى نصف عمره في السجون السورية، لتفهمنا كلامه ورأينا أنه يعبر عن قناعاته وأفكاره التي تنسجم مع سلوكه وأفعاله.
أما وجلالة فخامته فقد كان من أكثر الوجوه اللامعة التي شاركت في مجلس الشعب السوري، (وليعذرني هنا فنحن مواطنون عاديون وفهمنا على قدنا). فقد كنا نتوقع كلمة تنسجم مع تاريخه النضالي الذي سلكه لسنوات عدة، وبالتالي كنا نتوقع مراعاتنا بحكمنا من أبواق السلطة، وحضرته ليس ببعيد عنا، بأن يراعينا ويزيد نسبة المؤامرة ولو قليلاً. فحسب معلوماتنا أن زيارة السفير الأمريكي والفرنسي إلى حماة هي جزء من المؤمراة، وأن الحرب العالمية التي شنتها الدول بمالها وإعلامها ومسلحيها هي جزء من المؤامرة، وأن المخيمات التي تم نصبها للإخوة السوريين الرهائن في تركيا هي جزء من المؤامرة، ولا أريد أن أتابع بسرد الوقائع التي تدل على أن الأستاذ حبش تفوق علينا بإمتياز نحن أبواق السلطة.
ليعذرني الداعية الفاضل فأنا لم أسمع يوماً بأي محاضرة أو ندوة أو كلمة عبر فيها عن رفضه للقبضة الأمنية والظلم والقمع إلا في الآونة الأخيرة، مع أن هذه القبضة الأمنية ليست وليدة الساعة.
لماذا أرتضى السيد حبش المشاركة في مجلس الشعب وهو المجلس المبارك من السلطة المسؤولة عن القبضة الأمنية، أليس حرياً به وهو المشمئز بإمتياز من هذه السلطة ومن قبضتها الأمنية عدم المشاركة بها؟!
وفي حوار فضيلته مع جريدة القدس العربي الذي إنتقد فيها دور الإعلام الرسمي في التجييش. حيث قال أنه ذكر في ندوة الحوار الوطني الصاخبة في اتحاد الكتاب العرب،"أنه أفنى عمره في محاربة التكفيريين من كل التيارات، ولكنه للأسف لم يتمكن من الكتابة عن التكفيريين الجدد الذين يفتون عبر الشاشات بقتل المتظاهرين لأنهم حثالة ورعاع، وبرأيه هؤلاء تكفيريون بامتياز".
ونقول هنا، (مع مراعاتنا للجريدة التي باركتها بحوارك)، نحن نؤيدك ونشكرك على محاربتك للتكفيريين من كل التيارات، ولكنني لم أفهم قصدك بالتكفيريين الجدد. فمن خلال متابعتي للإعلام السوري لم أسمع لو لمرة واحدة بفتوى قتل الحثالة. كان هناك دائماً الدعوة إلى التمييز بين المتظاهرين السلميين، والذين كانت جميع مطالبهم مُحقة وبين المتظاهرين الغير سلميين والمسلحين الذين رأيناهم على شاشات تلفاز الإعلام المحلي، الذي قلت أنك تشاهده لأنه يعطيك نصف الحقيقة وأما النصف الآخر من الحقيقة فحضرتك تنهلها من الجزيرة وأخواتها. وهنا لا أستطيع إلا أن أقول، نحن نحترم المصادر التي تعتمدها لحصولك على الحقيقة، ولكن إعذرني يبدو لي أن هذه المصادر بدأت تنقلك من مرحلة محاربة التكفيرين إلى مرحلة التبرير للتكفيرين. وليت حضرتك تتكرم علينا و تقول لنا ماذا تدعو المتظاهرين المسلحين الذين أعدو الكمائن للجيش في بانياس وقتلو القوى الأمنية في جسر الشغور؟!
ملاحظة إعتراضية:الرجاء من القوة الأمنية ومن قوى الجيش الإطلاع على تعليمات السيد حبش بكيفية التعامل مع التكفريين القديمين والجدد بالنسبة إلينا، وهي إستخدام خراطيم المياه أثناء محاربتهم ومواجهتم، مع مراعاة عدم توجيه الخراطيم مباشرة إليهم.
بالعودة إلى طلبات الأستاذ حبش في جلسة اللقاء التشاوري التي من بينها تعديل المادة 8 و84 لإنهاء الحزب الواحد وفتح باب الترشح لرئاسة الجمهورية،( الذي يبدو لنا أنه سيصبح من أولوياته في المرحلة القادمة). لفتنا أيها الاستاذ تجاهلك للطلب الذي قدمه إليك الأستاذ محمد سعيد حمادة ثلاث مرات، وهو طلب مكتوب لمناقشة المادة 3 من الدستور، والذي يتطرق إلى دين رئيس الجمهورية العربية السورية. نحن نظن أنه من باب الديمقراطية والتعددية والمدنية التي تنادي بها ليل نهار النظر بما قدمه الأستاذ حمادة، فنحن نطمح كمواطنون سوريون أن تحترم الرأي الآخر، كما إحترمنا موقفك ومناشدتك لبناء سوريا حديثة تستطيع أن تتفوق على المدينة الأفلاطونية الفاضلة، بإعتبارها المدينة التاريخية الوحيدة على مر العصور التي لم يوجد فيها مخابرات أو قوى أمنية أو سجون.
وأخيراً لا بد لنا من القول لجميع من شارك في اللقاء، نحن كمواطنون سوريون نتمنى عليكم أن تكونو حقيقون وصادقون فيما تقولون. كما ونتمنى من الجميع التعامل مع هذه المرحلة بمنتهى المسؤولية و الشفافية والأمانة والواقعية و الإبتعاد قدر الإمكان عن المزايدات والمتاجرات والقفز إلى الأمام.

بواسطة
وفاء موسى

مقالات ذات صلة

‫20 تعليقات

  1. حسب رأيي الشخصي …محمد حبش = عبد الحليم خدام = صدر الدين البيانوني = الاخوان الجدد وهم يتقاسمون الأدوار ليس الا ..كم تمنيت من ( الدكتور محمد حبش ) أن يجري حوار أو ومقابلة بدون ذكر كلمة ( هناك دم ) وكأنه يدعو هؤلاء المتظاهرين ( السلميين ) للانتقام ( نصرة ً ) لدماء من سقط منهم .كم تمنيت منه أن يحيي دماء شهداء الأمن والجيش الذين سقطوا غدرا برصاص المتظاهرين ( السلميين ) أو حتى مجرد الاشارة اليهم من تلقاء نفسه ودون أن يحرجه المحاور أو متصل ما .كم تمنيت أن يقوم بالتبرع بليرة واحد من أملاكه ( الطائلة ) لأسر الشهداء أو دعم الليرة أو حتى للمساهمة في انشاء مشروع يؤمن فرص عمل لهؤلاء الشباب اللذين يتاجر بدمائهمكم تمنيت أن يجري حواراً أو مقابلة لا يقوم من خلالها بالمتاجرة والمزايدة والتملّق تحت اسم ( السيد الرئيس ) علما أنه كان من أشد المنتقدين لهؤلاء ( المتسلقين ) كم تمنيت أن نتبارك بزيارة من ( الدكتور محمد حبش ) لمدينة حمص لا لشيء … فقط ليرى من يطلق النار على من … فقط ليرى ماذا ممكن أن يحدث لو أن الجيش انحسب كما طالب هو شخصياً … ( اللهم ان كان يريد أن يرى )في قلوبنا حرقات ولوعات كثيرة لا مجال لحصرها الآن لذلك لن أطيل أكثر ..دماءُ شهدائنا من مدنيين وعسكرين في رقاب كل المحرضين على القتل و ( الدم ) …. والتاريخ يسجّل … فليتذكّروا ذلك .

  2. كنت أتمنى أن تقفوا عند قوله ( الأمن يأخذ الناس من بيوتهم مثل كيس البطاطا ) على ما أظن أن هذه ليست كلمات ( دكتور) بل شخص يبيع في سوق الهال ولماذ لم يعترض على النظام وهو في مكان مسؤول ويستطيع أن يعبر عن رايه في مجلس الشعب ولم يطلب من قبل المطالب التي طلبها في الحوار الوطني إلا أنه كان مشغول ببرنامجه الديني الذي كان يقدمه ويعطي المواعظ والحكم فيه وإن كان يريد مكافحة الفساد فيجب نحن أن نحاسبه لأنه لم يقم بمهمته كما يريد اللهوعلى ما أظن أن هناك من ملأ جيبه بالمال ليتكلم تلك الترهات التي عادت عليه بالغضب منهوأقول له أتقي الله يادكتور

  3. نشكر الدكتور محمد حبش نشكر السيد عبد الحليم خدام و من معهم للمشاركه الحقيقيه و المساهمه الفعاله التي اوصلت الاقتصاد و الفقر في المعيشه و احوال المواطنين لما هي عليه اليوم فالسيد خدام كان لعقود مممن يتخذون القرارات طبعا بالتضليل الاذدواجي الذي يستهدف الشعب و راس السلطه و كما يفعل الحبش و امثاله فهو يصفق عندما يغنم شخصيا و ينقلب ليغنم مع الموج الجديد كما هو و غيره واهم في ما يمكن ان يتغير في سوريا البلد الذي في قلب كل شريف

  4. ان السيد حبش يمثل تنظيم الاخوان المسلمون و هو من المتشددين ولو انه قد خدع الناس و اظهر نفسه على انه من المعتدلين وهو يسعى جاهدا لايصال تنظيم الاخوان المسلمون للحكم من خلال هذه الازمة التي يمر بها وطننا الحبيب ولكن كان من الافضل له لو ناقش المادة /3/ من الدستور كبادرة حسن نية ممن يمثلهم

  5. لماذا هذا التهجم على السيد حبش فهو تحدث بلسان من غاب عن اللقاء التشاوري احيي فيه شجاعته فهو بكلامه دافع عن الديمقراطية السورية الوليدة ام تردون اللقاء التشاوري لقاء مجاملات ونضحك على بعض بكلمتين السيد حبش استخدم اسلوب الصدمة فأبدع لماذا لانحترم رأي الاخرين ؟

  6. إلى الأخ محمد، هذه ليست ديمقراطية، لو أرادنا أن نحترمه ونصدق ديمقراطيته لكان تكلم قبل بداية الأحداث وهذا كان يكسبه ديمقراطيته، إنه ممثل للسلطة كيف يكون ممثل للسلطة وينتقد نفسه ونحن من سننتقد. إنا عتبنا على الأستاذ حبش مبالغته وتقليله من نسبة المؤامرة ومحاولته الإلتفاف على المرحلة.عبيرالسعودية

  7. والله يا أخت وفاء فشيتلي خلقي من ها الزلمة، مفكر حالو شي عبقري ونحن أغبياء، إي إحترنا فيه يوم إمام جامع ويوم كاتب ويوم مستقل ويوم كاتب. يحدد شو بدو لنعرف نفهم عليه.عادلالدانمرك

  8. الأخ محمد،اللي ذكرتو الكاتبة مو تخوين، هادا أسمو رأي، كان المفروض يعني تصفق للحبش بس لأنو قال المؤمراة 20 بالمية. يعني مجنون يحكي وعاقل يسمع، أي والله حكيو وتبدل مواقفو بتجلط يا زلمي. شو ترك للمعارضة.لؤيالسعودية

  9. الأستاذة شكراً على ملامستك أرائنا، وحمداً لله أنك لم تنتظري شهوراً حتر تعبري عن رأيك مثل العادة عندنا في سوريا. أنا مع الأخ الحمصي في كل كلمة قالها. انتبه يا أخي باينتكون بلشتو تسبقونا.

  10. محمد حبش لازال في سوريا ، لذلك لاداعي لتوجيه الإتهامات له . فنحن اعتدنا احترام اللصوص حتى يهربوا إلى الخارج مع أموالهم ومن ثم نهاجمهم تماماً كما حدثمع خدام . أنا أرى أن حبش يحاول اللعب على الحبلين … وقد أكون مخطيء ، ولكنه مواطن سوري وله مالنا وعليهماعلينا . وكذلك علي صدر الدين البيانوني ، أنا ضد حزبالإخوان المسلمين ، واتجاهاتي ناصرية … ولكن للسيد علي صدر الدين البيانوني رأيه وهو مواطن عربي سوري له مالنا وعليه ماعلينا . من العار أن نصنف المواطنين لشرفاء وعملاء حسبهوانا وميولنا ، وأن من لايصفق لنا فهو عميل للصهيونية والإمبريالية الخ …. آن لنا أن نكون أكثر حضارة … إننا في القرن الـ 21 . وعجبي أن البعض وفي مواقع أخرىيدعون لنزع الجنسية ممن لايتفقون معهم في الرأي … وكأن الوطن من أملاكهم الشخصية الخاصة ، أو كأن الجنسية ملك من أملاك الذي خلّفنا .أما عن قول أحدهم لماذا لم يعبر السيد حبش عن رأيه في مجلس الشعب …. فالجواب … حتى لايأخذوه مثل كيسبطاطا … بعد حجب الثقة عنه كما حدث لغيره من أعضاء مجلس الشعب .

  11. شيء غريب كتير من الناس اللي بتشوفن معارضين من فترة كانو يتغنون ويمدحون الرئيس وهن اخدوا وش ظهرت حقيقة المنافقين وظهروا على حقيقتن يعني مفكرين انو السلطة هلق طايرة ورح يكونوا مع العهد الجديد من هلىء منقول نحن معارضين ونحن من اسس لدولة جديدة يعني على زعمن متل مااكلوا من ولائهم من السلطة الحالية لازم يستمروا بالعهد الجديد ولكن اتمنى ان يظهر نفاقهم اكثر ويلفظوهم من حولهم لك النفاق اليوم صار علني ماعاد حدا استحى !!!!!!

  12. بعشق ترابك سور ية فعلا*اللي استحوا ماتو*انسان مثقف ودكتور بيحكي هالحكي وين ايمانو بالوطن *هلأ عم يفكر بأخوان المسلمين*شو كأنو شهداء الوطن مابخصوا ودمعات هالأمهات رخاص *ياعيب الشوم فكربس بالأطفال اللي تيتموا بس حرام عليك معك مصاري طائلة ساعد أهل الشهداء*سورية الأسد ورح تعمر بتاج راسنا سيادة الدكتور المفدى بشار حافظ الأسد@سورية الله حاميها

  13. الحمد لله الله مو حارمنا من جنبلاط سوريا فه نسخة مستنسخة عن جنبلاط لبنان – بيمشي مع الكل و ضد الكل .حسبي الله و نعم الوكيل – قال داعية إسلامية عيب الواحد يكون كل ساعة برأي.

  14. أختي الكاتبة، هلق أنا قريت مقالتك وأنا معك بكلشي قلتيه، بس أنا ما فهمت شو علاقة أنو هوي كان خايف لهيك ما كان يحكي، نحنا هلق شو رح نستفيد من حكيو. يحل عنا ويروح يقلي خطاباته بشي جامع ادا أحسن شي بيعملو.حموي رح يجن من الحبش

  15. نعم لقد اصبح الدكتور محمد حبش بطل المعارضة المتطرفه على ما يبدو ان الدكتور المحترم تعلم و تدارس الطريقة الاذاريه من اللبنانين للاسف.انا من الاشخاص الذين كنت متابع للدكتور لانه مثل فيما مضى دور الانسان المعتدل و لكن الان انتهى الدور و بدء بالمرحله الانقلابيه اي المشاهدة بنظارة العميان من طرف واحد .لقد وضع نصب اعينه المادة 8 من الدستور بعد ان انتهى موضوع قانون الطوارئ و الان جاء دور الدستور و التستر على المجرمين من الاخوان عن طريق القانون 49 (اي اصقائه القدامى المتجددين )للاسف يا دكتور انك تلعب بأرواح الابرياء على حساب المجرمين و المخربين .تريد سحب الجيش كدور ثاني بعد ان ناديت كثيرا بانهاء وجود الامن و ماذا تريد ايضا سحب كل ما يمت للشرفاء بصله هل هذا ما يطلبه لا ادري من منك لا تريد ان ترى ان هناك مؤامرة و الجيش و الامن تقتل في طرقات سوريه ماذا تريد ايضا احتقان لعل الاحتقان موجود في عقول امثالك و امثال اخوتك …هو احتقان السلطة للاسف .لماذا لا تذهب الى الشارع للمتظاهرين المدعومين منك و من غيرك و تناقشه ماذا يريدون و لكن ارجو منك ان تطلب منهم ان يكونو مرتدين ثيابهم و ليس بدون ثياب كما رأيناهم على الشاشات.كما تمنيت ان اسمع منك تعليق ضد المحطات المغرضه و ليس ان تعلق كل يوم على تلك المحطات و تبدي رأيك عليها احترم ارادت الاكثريه من الشعب السوري الذي اعتقد انك خسرت الكثير الكثير منه نعم هذا هو عهد التكويع السياسي و لكن الى اين أقرءءءءءءءءفي السياسه صح ايها الدكتور

  16. يـــــــــــــاسيد حبش……عندما كنت اسمعك رغم بساطتي وقصر رؤيتي السياسية ….واقسم بالله اللذي خلقك فسواك….واللذي قال ان الانسان كان كفورا….واللذي قال ان الاعراب اشد كفرا ونفاقامن…..؟؟؟؟!!!!!واللذي خص نفسه بقل هو الله احد…ادركت بكل جوارحي انك من اللذين وصفهم الله(ج)بالمنافقين..ووصفهم رسوله الكريم بالرويبضة…….وصفهم بسطاء القوم مثلي بمساحي الجوخ….او المتحولون ….انا شخصيا لم يفاجئني هذا …لأن بصيرتي سبقت بصري… وسريرتي سبقت انخداعي…وهناك كثر امثالك قد غرهم وتهيأ لهم انقلاب الاحوال…كما انقلبت الان بلسانك ستنقلب قريبا وقريبا جدا…يارجل البطاطا..؟؟!!تممنيت لو سمعت منك كلمة عن الجولان …او مطالب الشعب الحقيقية..دون الشعور بنشوة الانتصار المخادعة ….يـــــــاســــــــــــــبد حــــبــــشــــــش

  17. نسأل السيد حبش اين كان كل هذا العزم منذ سنوات وانت عضو في مجلس الشعب وكان بامكانك ان تستجوب – وباسم الشعب – الذي منحك صوته حتى صرت عضوا بالمجلس اي مسؤول مقصر وتحت قبة المجلس وكان بامكانك ان تجذب الانظار والاصوات اكثر لو انك كنت ثابتا على موقف وهل حقا يا سيد حبش تظن ان المؤامرة 20% فقط الاتعتبر هذا استخفافا بكل من يستمع اليك وهل تستطيع يا سيدي ان تخبرني ( من الناحية الدينية ) كيف تتوافق كل بنود المؤامرة التي يتحدث عنها حتى اطفالنا مع وقائع ما يجري على الارض وهل من سبيل الصدفة ان تجند كل هذه الاموال والسلاح والفضائيات والقتلة وتوزيع الادوار ونثر المجموعات في ارجاء المدن السورية والقتل والتمثيل بالجثث واقامة المخيمات قبل وقوع المجزرة في جسر الشغور الم تسال نفسك عن دور رجال الدين الذين اتحفونا بفتاوى القتل لتحقيق مكاسب اولم يصلك اخبار الشيخ الذي يعدنا بمفرمة اللحمة وما معنى سكوت الدول التي تبث منها تلك الفضائيات الم تسمع بغزوة السفيرين الامريكي والفرنسي الى مدينة حماه وهي في نظر الجميع بؤرة توتر الا تظن يا سيد حبش ان تحقيق العدالة تستوجب وجود رجال يقومون بهذه الوظيفة والا تظن ان جميع من قتل واستشهد هم من الطبقة الفقيرة من الشعب السوري بعضهم وقود لنيران الحقد والضغينة والبعض ضحية الانتماء للوطن ؟؟؟ اسئلة كثيرة اوجهها اليك واقول كما قالت ( مغتربة ) كنت احترمك وكان يشدني حديثك وما زلت معجب بثقافتك فلا تكن عبدا لهواك ولا تتعامى عما يحدث وترد ذلك الى ممارسة الظلم والقبضة الامنية وهل كان الظلم على كل من تظاهر وعارض ام انهم في اغلبهم كانوا لنفسهم وللمجتمع يظلمون ولماذا لم نشاهد شخصيات مرموقة في جميع المظاهرات ام ان ابو نظير ربي يسر ( الواغش ) هو الوجة الصحيح للمطالبة برفع الظلم عنه بحكم الخمس سنوات ؟؟؟ لقد اطلت الحديث ولكن لا تكن ظالما لوطنك وللقيادة التي تستحق ان نفديها بالغالي

  18. لا للتخوين كل من يقتل من المتظاهرين ومن الأمن ومن الجيش فهو شهيد وهو ابن هذه البلد فكفانا دماء وكفانا سجال فالوطن للجميع وحق كل منا أن يعبر عن رأيه

زر الذهاب إلى الأعلى