سياسية

الخارجية الأمريكية ترفض الانتقادات السورية لزيارة سفيرها لمدينة حماة

رفضت وزارة الخارجية الأمريكية الانتقادات التي وجهتها الحكومة السورية لسفيرها في دمشق، روبرت فورد، بسبب زيارته لحماة ومشاركته في مظاهرة المدينة بمشاركة عشرات الآلاف.
ونقلت شبكة (سي إن إن) الأخبارية الأمريكية عن الناطقة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند قولها إن "السفير فورد وصل حماة الخميس، حيث أجرى لقاءات مع مواطنين عاديين في الشارع".
وأضافت نولاند "لقد قامت السفارة الأمريكية بإعلام وزارة الدفاع السورية بالزيارة قبل حصولها، وقد مرت السيارة عبر الحواجز الأمنية"، موضحة أن "زيارة فورد كانت جريئة"، ولكنها اعتبرت أن اتهامات السلطات السورية له بإذكاء نار المظاهرات "مجرد هراء".
وكانت السلطات السورية اتهمت فورد، بتحريض من وصفتهم بـ"المخربين" على العنف والتظاهر ورفض الحوار مع الحكومة، كما اعتبرت أن زيارته لمدينة "حماة"، التي تشهد احتجاجات حاشدة، تُعد دليل على تورط الولايات المتحدة بالأحداث الجارية في سوريا.
وأكدت نولاند "لقد قام السفير الجمعة بالمرور في الشوارع للقاء السكان، كان الناس متجمعون في إحدى الساحات وسرعان ما أحاط بسيارته مجموعة من المتظاهرين الودودين الذين قاموا بوضع الزهور وأغصان الزيتون على السيارة، وهتفوا بسقوط النظام".
وأوضحت نولاند أن "هناك مشاهد فيديو معروضة على موقع يوتيوب تظهر وصول السفير الأمريكي لحماة"، مؤكدة أن "المقاطع تظهر بأن الموقف كان مميزا"، لافتة في الوقت نفسه إلى أن "موكب فورد خرج من حماة بمواكب ودودة من شبان كانوا على دراجاتهم النارية".
وتوالت الإدانات الرسمية والشعبية، يوم الجمعة، للزيارة التي قام بها السفير الأميركي لدى سورية، روبرت فورد، "دون إذن"، إلى حماة، وتواجده في مظاهرة المدينة التي شارك فيها الآلاف.

حيث عقبت وزارة الخارجية والداخلية والمستشارة الإعلامية بثينة شعبان على ذلك .

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. لقد قامت السفارة الأمريكية بإعلام وزارة الدفاع السورية بالزيارة قبل حصولها، لا تؤاخذوني يمكن أنا غبي، لكن الذي أعرفه أن مرجعية السفير الأمريكي في سورية هي وزارة الخارجية والمغتربين وليست وزارة الدفاع.

  2. هذه بوابة الدوخول الأوروبي لبلدنا الحبيب و القادم أعظم و إسمحوا لي زهرة سوريا و شعب وطني الحبيب أنا لا ألوم السفير الأمريكي لأن هذا ضمن المخطط الصهيوني المملا على دولته أميركا ليقوم بالتنفيذ و خاصة و لا ننسى من قبل أسبوع عندما بث تلفزيون الدنيا مشاهد للسفير و هو يجول العاصمة دمشق بكل أمن و أمان ما أشعل غضب الصهاينة فوضعوا الأمريكان صرماية بفم إسرائيل قبل أن تنبح و أنزلوا سفيرهم المعتوووه إلى شوارع مدينة حماه و أعيد و أكرر أنا لا ألوم السفارة الأمريكية بقدر ما ألوم بني شعبي الذيين رحبوا بمن دخل بينهم و كشف على أهلنا و أعراضنا بحجة تمسكن ل تتمكن لا يا أخواني لا يا أصحاب العزة و الكرامة و الشرف لا يا أهلي يا أهل حماه الأبية حماه الصمود بوجه أعداء العروبة و المقاومة بقيادة الشاب الشريف الطاهر القائد المفدى حفظه الله لهذا الوطن المعطاء الشامخ الدكتور بشار حافظ الأسد حامي حماه و عرضها و كل سوريا الغالية .ا بن سوريا الأسد

  3. ليس مايخبو خاطرتي هم جرح …..ان جرحي يزهو بثقل المحال…..قد نكى احبابي جراحا اوثقت ….ثقل دمعي في عاتيات الليالي….مابكائي نزف الجراح وطعني …انما وطنا بيننا في زوال..؟؟؟!!!لاتيدوا الالام فينا عذابا…ان قلبي هدته كثر النصال…؟؟؟!!!مع حب قيصر

  4. يا حيف يا أهل حماة إذا هالحكي صحيح نحنا ما بيهمنا الأميركي شو بيتصرف ولا بينزعج ولا بيرفض العتب كل العتب على اللي استقبلوه لك ولوووووووووووووو لك هاد الأميركي والفرنسي لك نسيتو مين هني نسيتو أبو غريب لك مليونيين عراقي بعدن عنا يا جماعة نسيتو مواقفن من فلسطين ودعمن لاسرائيل لك ولو نحنا متأكدين أنو الأغلبية العظمى رافضين هالشي بس يا ريت الكل يثبتلنا العكس وكلنا رح نوقف معكن لك فييقو يا عرب وين رايحين لك لووووووووووووووووووووين

  5. مافي شي بتعمله اميركا بيكون ودي و بدون دراسة مسبقة مين وكلهن علينا اوصياء يعني لحد هلأ ماعرفوا انو نحنا يلي منحب قائدنا و ماشيين معاه بمسيرة الاصلاح انو نحنا الاكترية و شوية ناس زعران عميطلعوا بمظاهرات مابيشكلوا شي بالنسبة النا نحنا اللي مناخد قرار بالنسبة لسوريا واذا كان بعض الناس مو عاجبها و عمتحاول تضغط علينا بدول خارجية و غربية لازم يعرفوا انو ما رح يطلع معهن شي الرئيس قال انو رح يصلح الامور و نحنا منثق فيه مالنا محتاجين حدا يوجهنا هنن يشيلو ايدهن و نحنا منحل مشاكلنا لوحدنا و بقول لكل واحد قاعد برات البلد و عمياخد اوامره من الغرب و بيوجه كام ازعر بالداخل انو مارحيستفيد شي بالعكس حرم حالو من الرجعة على سوريا لانو نحنا منحب قائد بلدنا و بدنا ياه على راس هالبلد شئتوا ام ابيتوا وما بيصير الا يلي نحنا بدنا ياه فحاج تطلعوا عالشاشات السودة و تعلكوا علاك النسوان

زر الذهاب إلى الأعلى