سياسية

سعود الفيصل: الدعم الاميركي المطلق لاسرائيل يحول دون تحقيق السلام

اكد وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل ان الدعم المطلق الذي تقدمه الولايات المتحدة لاسرائيل يمنح الدولة العبرية خيار عدم تحقيق السلام
وذلك في مقابلة
نشرتها صحيفة انترناشونال هيرالد تريبيون.
وقال "عوضا عن جعل اسرائيل آمنة لتحقيق السلام فان (الدعم الاميركي المطلق) وفر لاسرائيل خيار ان تحيا في منطقة من دون قبول شعوب المنطقة بها".
واضاف ان "هذا ما ادى الى سنوات طويلة من النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين".
واعرب الامير سعود الفيصل، الذي تقف بلاده خلف مبادرة السلام العربية التي قدمت في 2002 وتعرض تطبيع العلاقات العربية مع اسرائيل مقابل انسحاب الاخيرة من الاراضي التي احتلتها في 1967، عن خيبة امله لفشل الجهود التي بذلها من اجل التوصل الى اقامة دولة فلسطينية واحلال السلام في المنطقة.
وقال انه خلال عمله على رأس الدبلوماسية السعودية طوال 35 عاما "لم نشهد الا ازمات، لم نشهد الا نزاعات".
واضاف "كيف يمكنك ان تفرح بأي شيء عندما يكون هناك شعب كالشعب الفلسطيني يعيش في الحالة التي يعيشون فيها؟".
وتابع "السلام حتى اليوم هو كأنك تحمل ماء او رملا في يدك، ترى الماء وتظن ان بامكانك الامساك ببعض منه ولكنه يفلت منك، والامر نفسه بالنسبة الى الرمل".
واضاف "اذا، الى ان يكون هناك شيء تمسك به بيدك وتعلن انه نجاح وانجاز، فانت لم تحقق شيئا".
وفي ما يتعلق بلبنان، الذي تتمتع فيه الرياض بنفوذ كبير، شدد وزير الخارجية السعودي على ان هذا البلد لن يصبح سيدا ما دام حزب الله الشيعي اللبناني "يمتلك اسلحة اكثر من الجيش النظامي".
واكد سعود الفيصل على انه ينبغي على المجتمع الدولي ان لا يسمح لايران بامتلاك السلاح الذري، مشيرا الى "ريبته" حيال تأكيدات طهران على سلمية برنامجها النووي، وطالب في المقابل ايضا بتخلي اسرائيل عن ترسانتها النووية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى