سياسية

نصرالله يعلن اكتشف ثلاثة جواسيس ضمن حزب الله

قال حسن نصر الله الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية الجمعة ان الجماعة اعتقلت ثلاثة جواسيس ضمن اعضائها بينهم اثنان جندتهما المخابرات المركزية الامريكية.
وقال إن أحدهم جند قبل نحو خمسة اشهر وإنهم لا يشكلون تهديدا خطيرا للجماعة أو قدراتها العسكرية.
ونفى نصر الله في كلمة تلفزيونية أن يكون "بينهم أي أحد من الصف القيادي الأول.. أو رجال دين وليس بينهم أحد من الحلقة القريبة من الأمين العام ولا علاقة لهم لا بالجبهة ولا الوحدات الصاروخية الحساسة التي يسعى الامريكي والاسرائيلي على جمع المعلومات حولها".
وأضاف "لا يملك أي من هؤلاء معلومات حساسة يمكن أن تلحق ضررا ببنية المقاومة".
وقال نصر الله إن عملاء المخابرات المركزية الأمريكية "سي.آي.ايه" الذين جندوا الجواسيس يتمتعون بحماية دبلوماسية من السفارة الأمريكية في بيروت. واتهم المخابرات الأمريكية بتجنيدهم نيابة عن إسرائيل.
وقال "عجز الاسرائيلي عن اختراق بنية حزب الله وما زلت أصر على هذا المعنى .. "لذا" استعان بالسي.آي.ايه".
وقال نصر الله إن المعلومات التي طلبها ضباط المخابرات الأمريكية لا تهم الادارة الامريكية انما هي تفاصيل عسكرية تهم إسرائيل في اي حرب
وقال إن هذا يؤكد أن السفارة الأمريكية في بيروت مركز للتجسس لصالح إسرائيل.
وقال متحدث باسم السفارة الأمريكية انه لا يوجد اساس لهذه الاتهامات. وقال "هذه هي نفس نوع الاتهامات الفارغة التي سمعناها مرارا من حزب الله".
وخاض حزب الله الذي تصنفه الولايات المتحدة ضمن المنظمات الإرهابية حربا مع اسرائيل لم تسفر عن نتيجة حاسمة بعد ان استمرت 34 يوما في 2006 أطلق خلالها صواريخ على عمق الدولة العبرية. وقتل ما لا يقل عن 1200 لبناني و158 إسرائيليا في تلك الحرب.
واكتشاف جواسيس في لبنان أمر غير نادر لكن هذه هي المرة الأولى التي يقر فيها حزب الله الذي يفتخر بقدرته على منع التسلل إلى صفوفه بأنه تعرض للاختراق.
وقام لبنان بسلسلة من الاعتقالات في ابريل نيسان 2009 كجزء من تحقيقات تتعلق بالتجسس. وكان ضابط كبير في الجيش وعضو في حزب مسيحي وموظفو اتصالات بين المعتقلين خلال العام الماضي.
وفي الشهر الماضي اعتقلت المخابرات العسكرية اللبنانية شيخا شيعيا في جنوب لبنان للاشتباه في تجسسه لصالح إسرائيل.
وقال نصر الله إن المعلومات حول الجواسيس لا يقصد بها ابعاد الجماعة عن محكمة تدعمها الامم المتحدة للتحقيق في اغتيال رفيق الحريري عام 2005 .
ومن المتوقع أن توجه المحكمة اتهامات لاعضاء في الجماعة الشيعية. ولائحة الاتهام سرية.
وقالت تقارير اعلامية إن المحكمة قد تصدر لائحة الاتهام الأولى في سبتمبر ايلول او اكتوبر تشرين الأول.
وقال نصر الله " لا علاقة لأي من المتهمين بالمحكمة الدولية … ليسوا من الذين تم التحقيق معهم في لجنة التحقيق الدولية. لسنا معنيين بموضوع المحكمة من زمان".
وحزب الله الذي يقول ان المحكمة سياسية واداة اسرائيلية نفى اي صلة بالحادث الذي وقع في 2005.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى