مقالات وآراء

مطلب الحرية هل هو تشدق أم تقليد للغير؟؟

الحرية تلك الكلمة المطاطة بمعانيها ، والمحبوبة لدى جميع أفراد الشعب

وكل فرد منا يفسر ويعطي المعنى لكلمة الحرية ويختلف الشرح والقصد من هذه الكلمة بين فرد وأخر وبين فتاة وأمراه و مراهق ورجل وبين متعلم ومثقف إنها كلمة كبيرة لما تملك من مفردات ومعاني ولما تتحمل الكثير من الأطروحات والتفاسير كل يفسر الحرية على هواه وحسب حاجته لشيء ما !!؟؟ هل تعني السماح لنا بممارسة مانريد وفق مانراه مناسباً .
وإذا كانت الحرية محبوبة ومرغوبة لدى الجميع لماذا تم وضع القوانين والقيود هنا وهناك . وبرأيي أنه كلما زاد الوعي خفّت القوانين وكلما زاد الجهل زادت القوانين وأدواتها ومنفذيها. وتستخدم عددا أكبر من الرجال الذين يطبقون القوانين.ومن خلال هذه الحالة يمكننا أن نفهم معنى الحرية تعطى للأكثر وعيا فإن الحياة لن تتوقف بل ستسير بانضباط تام وسهولة ويسر وهي تعني أن الحرية شرط لـ تقدم وتطور الحياة بعكس المجتمع الغير واعٍ ، فـالوعي شرط لازم لمعرفة أبعاد الحرية فهل مازال الإنسان بعيدا عن الوعي في بعض بلدان الشرق والغرب ؟

بواسطة
نزار جبسة

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. يا أستاذ جبسة كلامك رائع لكن ؟للأسف الأمور تشابكت في بلدنا الحبيب وكل هذا أحمله للسلطة لأنه نتيجة إهمال و تراكمات الماضي . فأين كانت القيادة قبل كل هذا ؟؟؟؟؟ الله يحمي هالوطن و أهله

زر الذهاب إلى الأعلى