اقتصاديات

منطقة اليورو تنزلق نحو الانكماش لأول مرة في تاريخها

أظهرت تقديرات رسمية اليوم أن منطقة اليورو انزلقت إلى الركود بمعناه المتعارف عليه بعد انكماش اقتصادها للفصل الثاني على التوالي خلال الربع الثالث من العام الجاري.
وقدر مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي يوروستات أن اقتصاد الدول التي تستخدم العملة الأوروبية الموحدة وعددها 15 دولة انكمش بنسبة 2ر0 بالمئة في الربع الثالث مقارنة بالربع السابق.

وكان اقتصاد منطقة اليورو انكمش بنسبة 2ر0 بالمئة أيضاً في الربع الثاني من العام.

وفي روما أظهرت بيانات رسمية اليوم أن الاقتصاد الايطالي انكمش بنسبة 5ر0 بالمئة في الربع الثالث من العام الجاري متجاوزاً التوقعات ليدخل في أعمق ركود يشهده منذ عشر سنوات موضحة أن اقتصاد ايطاليا مثل جارتها ألمانيا صاحبة أكبر اقتصاد في القارة الأوروبية دخل مرحلة الركود منذ فصل الربيع.

ووصفت متحدثة باسم مكتب الإحصاءات الإيطالي الوضع العام في ضوء حجم الانكماش بأنه الأسوأ على الأرجح منذ 1992-1993 عندما مر الاقتصاد بتراجع في النمو على مدى ستة أرباع متتالية.

ألمانيا تأمل بأن تصدر قمة واشنطن تفويضا لقواعد جديدة للأسواق

بدوره أعرب وزير المالية الألماني بير شتاينبروك عن أمله بأن يصدر زعماء مجموعة العشرين الذين يعقدون قمة في واشنطن خلال العطلة الأسبوعية تفويضاً بوضع لوائح تنظيمية جديدة للأسواق المالية الا أنه لا يتوقع التوصل إلى اتفاق ملموس.

وقال شتاينبروك إن مسألة حظر عمليات البيع على المكشوف ستطرح على جدول الأعمال خلال القمة.

من جانبها قالت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل في مؤتمر صحفي مشترك مع شتاينبروك إنها متفائلة قبل السفر إلى واشنطن لوجود حافز يحمل المشاركين على التحرك.

براون يدعو لاتخاذ اجراءات عاجلة لمواجهة التراجع الاقتصادي

من جهته دعا غوردون براون رئيس الوزراء البريطاني المسؤولين عن السياسات على مستوى العالم لاتخاذ إجراءات عاجلة ومنسقة وأن كانت مؤقتة على مستوى السياسات المالية والنقدية لمواجهة التراجع الاقتصادي.

وقال براون أمام مجلس العلاقات الخارجية الأميركي إن خفض أسعار الفائدة يمثل جانباً أساسياً في التحرك العالمي لاحتواء الأزمة المالية العالمية والركود الاقتصادي مشيراً إلى إمكانية تخفيض أسعار الفائدة من قبل بنك انكلترا المركزي مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى