اقتصاديات

دعوة للزيارة الافتراضية لمعرض ( شام 2009 ) الخامس عشر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

بعد أن اختتمت أمس الأحد فعاليات معرض ( شام 2009 ) المعرض الخامس عشر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي استضافته مدينة المعارض بدمشق في الفترة ما بين 11 – 15 من شهر تشرين الثاني الجاري , ندعوكم وإيانا بجولة افتراضية في أجنحة المعرض
 الذي واكبناه ونقلنا لكم تفاصيل مشاركاته .. 

حيث أقيم المعرض بتنظيم من المجموعة العربية للمعارض والمؤتمرات وبرعاية وزارة الاتصالات والتقانة والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية ومحرك البحث العربي الأول على شبكة الإنترنت ( أين ) , ويعد هذا المعرض من أهم المعارض المتخصصة بمجال التكنولوجيا والأجهزة الالكترونية وأساليب الاتصال الحديثة ليس فقط في سورية بل في المنطقة العربية ككل .. 

شهد المعرض مشاركة مميزة كبيرة من الشركات السورية والعربية والعالمية الرائدة في مجال التكنولوجيا والاتصالات والتي تنافست في إبراز أحدث الخدمات وأبرز ما تم التوصل إليه في هذا المجال لزوار المعرض .. 

" زهرة سورية " زارت أجنحة معرض ( شام 2009 ) وكان لها لقاءات عدة مع المشاركين من شركات ومنظمين لتكون معايشة للحدث .. 

الراعي الذهبي للمعرض غاب في الماضي وعاد بقوة .. 



البداية من شركة ( أين ) أول محرك بحث عربي على شبكة الإنترنت والراعي الذهبي لمعرض ( شام 2009 ).. تحدث السيد ياسر فقيه لـ ( زهرة سورية ) .. 

بدأت فكرة ( أين ) عام 1997 وكانت البداية من الولايات المتحدة الأمريكية وتابعنا والآن أصبح لدينا مكاتب في الشرق الأوسط, ولعل غيابنا في الفترة الماضية عن الساحة العربية بشكل عام والسورية بشكل خاص يعود لانشغالنا بإعادة هيكلة الشركة وتوسيعها لإضافة خدمات أحدث وأكثر وأشمل, لندخل المنطقة بقوة كبيرة. 

وأهم الخدمات التي نوفرها لزوارنا خدمة البحث بالإضافة إلى خدمات عديدة متعلقة بالبحث ومرتبطة به , ومن أهم هذه الخدمات وأحدثها احتواء محركنا على دليل للمواقع العربية التي تزيد عن عشرة آلاف موقع مصنفة بدقة وبشكل يدوي, وكذلك الدعم الكامل للغة العربية ضمن القواعد التي تمت البرمجة وفقها, بالإضافة إلى خدمة الخرائط وخرائط الجوال .. حيث تشمل خرائطنا (35) مدينة عربية وشرق أوسطية تساعد في الوصول إلى قرب حتى (3000) قدم , وتأخذ أسماء الشوارع باللغة العربية بالإضافة إلى اللغتين الإنكليزية والفرنسية. 

وهي تمكن المستخدم من رسم طريق بين نقطتين معينتين ( نقطة بدء ونقطة نهاية ) ليحصل على طريق الوصول والقيادة. كما أنها تتيح البحث عن نقاط علام في أي منطقة كالمساجد والجامعات والمعاهد والمطاعم وغيرها الكثير, كذلك إمكانية إضافة نقاط علام خاصة بالمستخدم. 

وبالتالي فقد كان هدفنا من رعاية ( شام 2009 ) الدخول من الباب العريض حتى نمتلك اسماً لافتاً ونعرف الناس بنا وبخدماتنا العديدة ونوصل اسم ( أين ) إلى الجميع , بالإضافة إلى أن الرعاية بحد ذاتها هي دعم للمعرض , والمعرض هام جداً على مستوى سورية والمنطقة , ومن خلال مشاركتنا الأولى ودعمنا للمعرض وجدنا فيه تنظيماً جيداً واهتماماً كبيراً في الأجنحة وتجاوباً مع متطلباتنا وحاجتنا التنظيمية , كما أن إقبال الزوار كان كبيراً رغم تراجعه في اليومين الأخيرين وبالتأكيد نتمنى أن يزيد هذا الإقبال في السنة القادمة. 

الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية شريك أساسي في التنظيم .. 

كما تحدثت السيدة فاتن شلبيه مديرة العلاقات العامة في ( مزود خدمة الإنترنتscs-net في الجمعية العلمية السورية ) لـ " زهرة سورية " .. 

إن المزود ومنذ انطلاقة معرض ( شام ) يتواجد في أجنحته, وكل عام لدينا شيء جديد نقدمه لزوارنا ونقطة معينة نركز عليها قد تختلف عن السنوات السابقة, وذلك بحسب اختلاف شرائح المستخدمين, ونحن في هذا العام قسمنا خدماتنا إلى نوعين أحدها يهتم بالزوار قليلي الاستخدام ( light users ), والآخر يهتم بالزوار كثيري الاستخدام والمختصين ( heavy users ).
والشيء المميز هذا العام هو أننا أتحنا الفرصة أمام زوارنا لتجريب جميع خدماتنا حتى يتعرفوا ويطلعوا عليها بشكل أكبر. كما أننا قمنا بإجراء عدة استبيانات لمعرفة آرائهم بالخدمات التي سنقدمها عام 2010. 

حوارات مع الشركات المشاركة بالمعرض .. 

السيد ظافر الخطيب مدير التسويق في شركة ( أطلس ) المترجم الناطق .. 

لاحظنا هذا العام إقبال من الزوار أكبر من العام الماضي وزيادة في شريحة الشباب, كما أن تنظيم المعرض كان جيداً وهذا ما نلحظ تقدمه بين عام وآخر , شركتنا تهتم بأجهزة الترجمة الإلكترونية وقد تميزت مشاركتنا هذا العام عن العام الفائت بأننا أضفنا مترجم جديد باللغة الألمانية, كذلك قدمنا لزوارنا قاموس جديد باللغة العربية يمكن السياح ومتكلمي اللغات الانكليزية والفرنسية والألمانية من تعلم اللغة العربية وتحدثها. 

السيد مجد مخلص محاسب ( مركز الأعمال الإلكترونية ) .. 

هذه المشاركة ليست الأولى لنا في معرض ( شام ) فنحن متابعون في المشاركة .. ونحن نقدم لزوارنا كل جديد في عالم الحواسيب المحمولة, وهذا العام زادت أنواع الحواسيب التي نتعامل بها لتشمل شركات ( LG – TOSHIBA). وقد لاحظنا هذا العام إقبالا جيداً من الزوار مقارنة بالعام الماضي وبالتأكيد فإن التنظيم الجيد وتأمين المواصلات بشكل دائم هو ماساهم في هذه الزيادة. 

وكذلك تحدث لـ "زهرة سورية " السيد معن خضراوي مدير التدريب في ( مركز الإدارة العالمية للاستشارات والتطوير ) .. 

إن هذه هي المشاركة الأولى لنا في معرض ( شام ) ونهدف من مشاركتنا التعرف على الفعاليات المتواجدة في ( شام 2009 ) بالإضافة إلى العمل على التسويق الذي يهمنا أكثر من المبيع, ونسعى لنعرف الناس علينا. نحن نهتم بمجال الثقافة حيث نلاحظ بأن أغلب الناس غير مهتمين بالمشاركة بفعاليات ثقافية وتعليمية. وجدنا تنظيماً جيداً وهناك شريحة لا بأس بها مهتمة بالتكنولوجيا والتطوير. 

السيد محمد أنس – مدير العلاقات العامة في ( شركة البشر للكمبيوتر ) .. 

هذه المشاركة الرابعة لنا في معرض ( شام ) وهدفنا الوصول لأكبر عدد من الناس ليصبحوا من زبائن الشركة. لاحظنا تطوراً من حيث التنظيم والإقبال على الزيارة, ولكن هناك غياب عن المعرض هذا العام لشركات كبيرة كانت ذات مقصد من الزوار. 

وأجرت " زهرة سورية " لقاءات مع عدة زوار للمعرض للوقوف على انطباعاتهم .. 

غنوه الأحمد من شركة البجعة للمعارض والمؤتمرات.. 

أزور هذا المعرض للمرة الثالثة على التوالي, وفي كل مرة أجد فيه شيئاً جديداً, هناك منافسة كبيرة بين الشركات في عرض خدماتها التكنولوجية وهذا ما يتيح عروض كثيرة للزائر يختار منها الأفضل والأنسب وبالتأكيد فما تحصل عليه خلال فترة المعرض لن تحصل عليه بعدها. 

أيهم أسعد طالب في الجامعة الدولية .. 

زرت المعرض بعد ما سمعت عنه من خلال الإعلانات ومن العديد من رفاقي في الجامعة, وتفاجأت من الكم الهائل من العروض المتاحة في هذا المعرض, كما أعجبني تنظيمه وتوزع أجنحته وكذلك توفر المساعدة للزوار في أي قسم من الأقسام, وما رأيته سيدفعني للحضور العام القادم. 

علاء عيسى طالب في الجامعة الدولية .. 

يتيح المعرض أمام زواره التعرف على كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا والأجهزة الإلكترونية وهو فرصة كبيرة أمام جميع المهتمين بالتقنيات الحديثة للحصول على أميز الخدمات وبأسعار مغرية, ولعل المشاركة الواسعة من الشركات المختلفة يعطي لمعرض ( شام ) أهميته الكبيرة في المنطقة. 

علي عباس مهندس تقني .. 

إن معرض ( شام 2009 ) يهمني بشكل خاص في عملي وأبحث من خلال زيارتي على أي جديد يساعدني في مهنتي كمهندس تقني, شاهدت الكثير من العروض و شعرت بالمنافسة الحاصلة بين الشركات المختلفة, وبرأي إن هذا المعرض وما يحويه فعاليات متنوعة هو عنوان واضح لتطور سورية الحضاري المتواصل ودليل على أهمية بلدنا في احتضان هكذا معرض دولي. 

أخيراً يذكر أن الدورة الحالية أقيمت بمشاركة 729 شركة وماركة وعلامة تجارية من 42 دولة تم عرضها ضمن 135 جناح وعلى مساحة تجاوزت الـ 15 ألف متر مربع . 

بواسطة
أدونيس شدود
المصدر
زهرة سورية / دمشق

مقالات ذات صلة

‫14 تعليقات

  1. زهرة سوريا زهرة سوريا زهرة سوريا وبس
    شكراً زهرة على هالإبداع العظيم اللي أول مرة أشوفو عالنت
    وإن شاء الله نشوف إبداعات كثيرة منك

  2. شي حلو كتير ونحن كمغتربين سوريين منتمنى باقي المواقع السورية تمشي بنفس المسيرة اللي عمنشوفها على زهرة سورية لانو سورية بتساهل انو نحكي عنا بمعارضها وحفلها ومناسباتها

  3. شو هاد ادونيس شكرا كتير على هالتغطية المميزة لهالمعرض جد شي روعة بتمنالك الشي الافضل دائما …..
    (حلو)…

  4. هذا الجهد المنظم والعلمى يستجوب منا كل الشكر وعظيم التقدير للنخبة المميزة من القائمين عليه وهذا واجب لقوله صلى الله عليه وسلم: ( من لايشكر الناس لايشكر الله ) .ان ثورة المعلومات وصناعة المعرفة والاتصالات وعلوم الفضاء والتقدم التكنولوجى المتسارع يحتم على الوطن العربى اللحاق بركب هذا التقدم العالمى وتمثل هذه المعارض نموذج حى للاستفادة بالخبرات الدولية أو حتى على الاقل المحاكاة ونقل هذه التقنية ثم البدء بالتحديث والابتكار والابداع . والله المستعان

  5. متابعة المعارض والمنتديات والأخبرار الجديديةبادرة جميلة من منتدى زهرة بس التصوير كان مش وضح فكل الصور عايزة متخصص في الضواء كل الصور كانت حاملة لون واحد وك|ان التصوير كان في الليل أتمنى مزيدا من النجاح للشباب وبالعافية زهرتنا

زر الذهاب إلى الأعلى