اقتصاديات

القابضة الكويتية : ندرس مشروعات بترو كيماويات وأسمدة في الجزائر و سوريا والكويت وأفريقيا

أسفرت القوائم المالية المجمعة لشركة القابضة المصرية الكويتية(EKHO) عن تحقيق صافى ربح 158 مليون دولار خلال عام 2009 بمعدل نمو 1.4% مقارنة بصافى ربح 156 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى ..

وعزا مصدر بالشركة نمو الأرباح الى نشاط الشركات التابعة للقابضة المصرية الكويتية فى مجال البترول بأفريقيا حيث ان 72% من حجم أرباح الشركة تأتى عن استثماراتها بالخارج أهمها شركة تراى أوشن التى حققت ارباحا 150 مليوندولار بنسبة مساهمة 40% من اجمالى الأرباح الاجمالية التى تملك فيها الشركة نسبة 72% وحققت شركة المصرية لناقلات البترول صافى ربح 4.8 مليون دولار وشركة بوابة الكويت القابضة 9.6 مليون دينار كويتى بالاضافة الى تراى أوشن التى حققت أعلى الأرباح بنحو 33 مليون دولار بالاضافة الى نمو ايرادات النشاط من 66 مليون دولار الى 90 مليون دولار بارتفاع 36% وبلغت أرباح الخمس شركات التابعة للقابضة فى مصر والتى من أهمها الوطنية للغاز (ناتجاس) وسبريا مصر لانتاج الكيماويات والبلاستيك 166 مليون جنيه خلال عام 2009.

وأوضح مسئولون بالقابضة المصرية الكويتية أن شركة الخرافى كانت قد تقدمت لهيئة الاستثمار لضخ استثمارات جديدة فى مجال نشاط تكرير البترول الا انها أرجأت نظرا لعودة النشاط مرة أخرى لدفع الضرائب والجمارك.

وتوقع المصدر جذب استثمارات جديدة فى هذا المجال مع عودته للعمل تحت مظلة المناطق الحرة الأمر الذى يفتح المجال للشركة لدراسة فرص الاستثمار فى مصر الفترة القادمة.

كما أشار المصدر الى أن الشركة تدرس عددا من المشروعات فى مجال البتروكيماويات والأسمدة فى كل من الجزائر والسودان وسوريا والكويت وبعض البلدان الافريقية نظرا لما تتميز به هذه الدول من هوامش أرباح مرتفعة فى هذه المجالات.

وقد شهدت القوائم المالية غير المجمعة عن نفس الفترة تحقيق صافى ربح خلال العام الماضى 64 مليون دولار بمعدل نمو بلغ 9% مقارنة باصافى ربح بلغ 59 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2008.

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى