شباب وتعليم

التعليم العالي: تسوية أوضاع الطلاب المستنفدين في الجامعات الحكومية المسجلين في الجامعات الخاصة

وافق مجلس التعليم العالي على تسوية أوضاع الطلاب المستنفدين في الجامعات الحكومية المسجلين في الجامعات الخاصة بحيث تطبق قواعد النقل وتغيير القيد والتحويل المماثل (حسب الحال).
و لا يجوز للطالب المحول من الجامعة الحكومية إلى الجامعة الخاصة أن يتخرج إلا إذا أنجز سنتين دراستين على الأقل في نظام السنوات أو ٤٠٪ من عدد الساعات المعتمدة للاختصاص المحول إليه وذلك حسب نظام الدراسة المعتمد في الجامعة الخاصة.
كما طلب المجلس أن يقدم الطالب ما يثبت ترقين قيده في الجامعة الحكومية التي كان يدرس فيها , و لا يجوز له العودة إلى الجامعة الحكومية بأي حال من الأحوال، ولا يجوز قبول الطلاب المفصولين لأسباب تأديبية.
وتأتي هذه التعليمات بعد أن سمح قرار المجلس للجامعات الخاصة بقبول الطلاب المستنفدين في الجامعات الحكومية , لكن مع مراعاة قواعد أهمها أن يحسب هؤلاء الطلاب من ضمن العدد المحدد للجامعة في كل عام، وألا يقل معدله في الشهادة الثانوية عن المعدل المطلوب للاختصاص المراد التسجيل فيه في الجامعة الخاصة في عام التسجيل.
كما ألغى المجلس حق الطالب المستنفد الذي سجل في الجامعة الخاصة بالعودة إلى الجامعة الحكومية في أي حال من الأحوال وفي حال المخالفة يشطب قيده من الجامعتين ولا يعطى أي وثيقة من الجامعتين.
كما تحسب مدة الإبقاء في الجامعة الخاصة لهؤلاء الطلاب في ضوء عدد الساعات المعتمدة التي تمت معادلتها من الجامعة الحكومية , على أن تحسب كل ١٦ ساعة معتمدة فصلاً دراسياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى