أخبار البلد

حبش: بقاء المادة الثامنة في الدستور = انتخابات هزيلة

قال النائب الدكتور محمد حبش أن قانون الانتخاب خطوة ستساهم في تخفيفالاحتقان الشعبي، ولكن المطلب الرئيس لإنهاء هذا الاحتقان هو إنهاء ما أسماه “القبضة الأمنية”
ومنح الناس الحريات فغضب الناس في الشارع لا يتعلق بالقانون وإنما بأسباب تتعلق بسلوك الدولة فالاحتياجات لها أسبابها وهذه الأسباب معروفة وان لم تتم معالجتها لن يتوقف الغضب وللأسف قانون الانتخابات وقانون الأحزاب وحتى إلغاء المادة الثامنة لم تعد هي مطالب الناس فقد أصبح هناك دماء وثأر وإحساس بالظلم واعتقالات يومية وشهداء.
القبضة الأمنية
وقال الحبش أن معظم الذين يتظاهرون يقومون بذلك لأسباب لها علاقة بما أسماه ((الاعتقالات والدم والقبضة الأمنية ومنع السفر ومنع الناس من العودة)) وهذا هو السبب الذي جعل الناس تخرج أصلا الى الشوارع وكانت المطالب الرئيسية رفع حالة الطوارىء ونحن نفهم من حالة الطوارىء ما كان يتصوره الناس وهو "تبييض السجون وفتح الحدود" هذا كله لم يحصل لعله بدأ يحصل بمرسوم العفو؟
ويتابع الحبش "إنا لا أقول إن الدول رفعت البندقية وقتلت الناس ولكن الاحتكاك يولد الاحتقان ويولد الاشتباك ويولد العنف وبالتالي ستكون ردود الأفعال غير مسؤولة".
الانتهازيين والمفسدين والمتسلقين في حزب البعث
ومن وجهة نظر حبش ان اكبر مستفيد من إلغاء المادة الثامنة من الدستور هو حزب البعث نفسه لان إلغاءها سيخلصه من الانتهازيين والمفسدين والمتسلقين وسيعود به إلى مكانه النضالي في الطليعة ولا خوف عليه لأن عدد أعضائه كبير جداً وجميعهم منظمون متسائلاً عن سبب الإصرار في أن تكون الدولة هي الحزب والحزب هو الدولة؟
واستدرك الحبش قائلاً إن دستور حزب البعث مليء بالقيم وآمال الشباب من الممكن أن تختصر في دستور حزب البعث فلماذا نجعله جزءاً من السلطة من حقه أن يأخذ السلطة كلها ولكن عبر الانتخاب وليس عبر قرار يتخذ في حجرة قيادية.
10% لا أكثر …
وقال الحبش للخبر أن مسودة قانون الانتخابات خطوة جيدة لا سيما أن القانون ينص على نقل الإشراف من السلطة التنفيذية الى القضائية، وهو أهم ما جاء في القانون على حد قوله لأن الإشراف القضائي الكامل ميزة جيدة وتطور طبيعي وهو ما يحدث في معظم دول العالم.
وكذلك المادة 53 من القانون التي تنص على عقوبة الحبس والتغريم لكل من يستخدم أدوات الدولة في الدعاية لأي مرشح وهي مادة ممتازة "إذا ما تم تطبيقها فعلياً".
وهي إحدى مطالب الناس من العملية الانتخابية لأن ما كان يحدث في الماضي أن الدولة (نظراً للمادة التي تمنح حزب البعث حق قيادة الدولة والمجتمع كانت تسخر أدواتها لخدمة هذا الحزب في الانتخاب وبالتالي الجبهة الوطنية التقدمية لذلك كان من يترشح في قائمة الجبهة يعتبر بحكم الناجح قبل أن تعلن النتائج).
وباعتقاد حبش فإن قانون الانتخابات الجديد يلبي طموحات الناس فقط بنسبة 10% لا أكثر وباعتقاده أيضاً أن الأشياء الأكبر لم يفتح ملفها بعد ولعله بصدور العفو أصبحت المطالب محقة بنسبة 20% فقط.
القانون لا علاقة له بمطالب الناس بالديمقراطية
ويرى حبش أن التغييرات التي حملها القانون لا علاقة لها بمطالب الناس بالديمقراطية وإنما هي مطالب الإدارات والنقاش في هذه المسألة ليس نقاشاً بين الديمقراطية والدكتاتورية فعندما نناقش نسبة تمثيل الفلاحين والعمال فإن ذلك يتعلق بالمسائل الإجرائية ولا يوجد تحفظ بالنسبة لبقاء موضوع الدائرة الواحدة أو لنسبة تمثيل العمال والفلاحين.
منع الدعاية الحكومية
وفي الوقت الذي يؤكد فيه حبش أن التغير الرئيس الذي حمله القانون يكمن في نقل السلطة الإشرافية إلى القضاء وفي منع الدعاية الحكومية فانه يتساءل عن ضمان آلية تطبيق هذا القانون وعن الشكل الذي ستظهر به تعليماته التنفيذية.
ويفترض حبش أن القضاء سيكون أكثر نزاهة من الوحدات الإدارية لأنه سيستعين بأجهزة من وزارة الداخلية في انتخابات مجلس الشعب ومن الإدارة المحلية في انتخابات المجالس المحلية أي لن يكون هنالك انفراد بالقرار وصحيح أن القاضي مكلف ولكن الناس الذين يشكلون أدواته ليسوا موظفين لديه أي ليس لديه سلطة عليهم إلا بالقانون.
ويشير حبش إلى أنه في حالة التشكيك بنزاهة النتائج والهيئة القضائية مكلفة بإصدار الردود على تلك الاعتراضات خلال 3 أيام وهذا أمر طبيعي وهو يحصل في كل دول العالم.
بقاء المادة الثامنة في الدستور = انتخابات هزيلة
ويرى حبش أن نجاح هذا القانون يتوقف على الدولة فإذا أخذته بجدية وقامت بتطبيقه كما قراناه فإننا سنصل إلى شيء جيد ولكن بغياب الأحزاب وبقاء المادة الثامنة في الدستور ستكون الانتخابات هزيلة وإذا ما قامت الدولة أو السلطة الحالية بتفسيره كما تريد وتم تحضير القوائم لأحزاب الجبهة والمستقلين فإنهم بذلك يرتكبون الأخطاء بحق أنفسهم ويقرون بالغلط الذي ارتكبه الحزب الوطني المصري عندما أخذ 98% من الأصوات.
ويتابع حبش: نحن نريد أن نخاطب جهاز الدولة ونطلب من مؤسسة الرئاسة أن تقوم بخطوات صحيحة نحو تحقيق المساواة بين الأحزاب السياسية وهذا الأمر غير متصور لعدم وجود تلك الأحزاب ومع غياب حياة حزبية سياسية نحن لا نملك أن نتحدث عن انتخابات مقنعة.

مقالات ذات صلة

‫22 تعليقات

  1. يعني كل فترة بيغير موقفه ولا بس يشوف الكفة لوين مالت بيميل معها عنجد شي غريب هلأ صار يحكي هيك السيد حبش بتغيير موازينه وكلامه 360 درجة عما كان يقوله منذ شهرين

  2. السيد حبش:هل تتوقع أن تحقيق هذه الأمور التي ذكرتها سينهي الاحتجاجات؟هذا كلام فارغ,أنا و انت وكل شخص يعرف ان هناك أناس يريدون السلطة فقط, وليس الا السلطة ليستعبدوا الاخرين و ليس لنش الحرية كما يدعون

  3. و الله يعني حكي منطقي نوعاً ما , و لكن “فغضب الناس في الشارع لا يتعلق بالقانون وإنما بأسباب تتعلق بسلوك الدولة” هذا كلام ضعيف جداً جداً جداً , لأن كل الأغبياء في الشارع لا يعرفون ما الحاصل , يأخذون الأموال من مصادر خارجية و يخربون الممتلكات !! و فعلا كما قال “فلماذا نجعله جزءاً من السلطة من حقه أن يأخذ السلطة كلها” و الله كلام سليم 100%

  4. نعم انا مع تطبيق الغاء المادة الثامنة من الدستور و مع الحرية و مع الديمقراطية و مع حرية الانتخابات و مع كل الاصلاحات و لكن ارى ان الدكتور حبش الذي احترم لا يرى الا من خلال نظارة العميان و هو لا يرى الا ان الامن و الجيش هو المسبب بالدماء و في كل المناسبات يطرح هذا الموضوع للاسف و يريد ان يوصل رساله في داخله و لا يريد ان يقولها جهارة و كل مرة يتحدث عن عن قبضة امنيه فهل يريد ان يقتل افراد الامن و الجيش و تحرق المنشأت الحكومية و نقف نتفرج على هذا الاحتقان برأي الدكتور الفاضل حتى يريد ان يرى ان المطالب هي بتخريب في البلد هل يريد ان تبيض السجون من المجرمين حتى يكون سعيد و تتحقق الاصلاحات وقتها 100/ برأيه كل ما يقدم في البلد و يقول انه لا يذكر و اريد ان اسمع رأيه بالاحتقان الممثل باطفال تطالب بالحريه و ما هو مطالب هؤلاء الاطفال المشاركين بالمظاهرات و لا مره سمعت من الدكتور حبش كلمة واحدة يتكلم فيها عن قتل الامن و الجيش ام هو يعتقد انها سلميه و هذا هو المطلوب و الله ان احس بكلامك يا دكتور الذي يتغير و يتقلب احساس غريب مع اني من محتلرمين الدكتور حبش و لكن كلامه في بعض الاحيان غير واقعي لانه يبيض صفحته مع كل الاطراف في ان معا و للاسف.

  5. ماذا عن الانتخابات السابقة التي شاركت بها.. هل كانت هزيلة أيضاً.. وماذا تقول لثلاثة ملايين سوري بعثي.. أنتم أقلية حزبية.. عندما يطبق قانون الأحزاب وترتقي سوريا إلى مرحلة واعية في الديموقراطيات.. عندها نتحدث.. ربما عن إلغاء أو تعديل للمادة الثامنة..أما وفي ظل هذه الظروف الصعبة والمؤلمة والحساسة.. فأقولها وبصراحة.. كما قالها سيدنا يعقوب لأبنائه..{قال هل ءَامنكم عليه.. إلا كما أَمنتكم على أخيه من قَبلُ..فاللهُ خَيرٌ حافظاً.. وهو أرحمُ الراحمين}..

  6. العالم بأجمعه يعترف بأن ما يحدث في سورية هي مؤامرة وهلق حضرتك ياديك رومي تقول أن الاسباب هي الأعتقالات وما شابه ذلك .وفي بداية المظاهرات وعد الرئيس باصلاحات شاملة وبنفس اليوم أي بعد الخطاب مباشرة أخرج السجناء صحيح ليس كلهم .واعترف امام الله والشعب بأن هناك تقصير وستتم المعالجة لمدة زمنية لا تتجاوز /25/نيسان .وثاني يوم تقوم الناس بالتظاهر على أساس سلمي بتكسير وتخريب وحرق الممتلكات العامة والخاصة.ليش تم احراق الأطفائية,ليش تم حرق القصر العدلي ,ليش تم حرق وتكسير مجمع المعلوماتية في احدى المحافظات.حرق البريد .سيارة الاسعاف,المستوصف الباصات العامة والخاصة,كسر المحلات .صحيح أن هناك فساد ورشاوي فاحشة لكن كل الناس مسؤلة عنها من صاحب التاكسي الذي بياكول عليك عدة ليرات الى الموظف ياللي عم يعقد معاملتك وأيضا الى زميلك عضو مجلس الشعب الذي يتوسط من اجل انجاز معاملة ما لمواطن ما مقابل رشوة هل تستطيع أن تكذب ذلك وليش مانهيت زميلك عن مثل هذن التصرفات.لماذا تم انتخابك وغيركاليس من اجل مساعدة الناس بدون مقابل حيث انه لكم ميوات لا يحصل عليها احد …..استطيع أن أكتب الكثير لكن حاجي .لكن هذا لا يعني انه لا توجد أخطاء يوجد الكثير بس بالأسلوب الحضاري بينحل كل شيئ

  7. يعني الاستاذ الحبش عم يقول انو في احتقانات شعبية بدي قول معقول ما عم يشوف المخربين والمسلحين يلي بجسر الشغور وطلعوا بأكتر من منطقة شو عم يساووا وعم يقتلوا جيشنا وعم يروعوا اهالينا وما شاف انو كل يلي عم يحرق ويخرب عم يستبيح حق الشعب ويحتجز حريتوااا؟؟؟؟اذا المثقفين يلي عنا اساتون عم يشككوا بوجود المؤامرة انا بطلب من حضرت الدكتور حبش يروح ع جسر الشغور ويشوف الحواجز يلي عاملينها الخارجين عن القانون يلي معهن اسلحة متطورة ومدربين لشوف شو رح يصير تانيا انا بقول له حضرتك خلال دورة مجلس الشعب شو قدمت للمواطن السوري يلي عم تمثلواااابطلب انوا مايرشح حالوا للمجلس القادم ويخلي مجال للشباب السوري الواعي يلي بين قديش انو فهمان وخاصة بهذه الأزمة

  8. شوف يا سيد حبش سبحان مغير الاحوال و الاقوال الله وحده عارف ماهو مبيت في الصدور ولكني اقول لك ان الرجال تقف موقف واحد و لاتتلون ماهذه الفلسفة التي تاتينا بها من جديد الاترى معي ان الامور صارت واضحة كعين الشمس هناك اهداف محددة مرسومة من قبل و التستر بطلب الاصلاح بات واضحا. ان الرئيس لم يقصر و قدم كل مايستطيع لاحتواء الناس الذين يعانون حقا من اوضاع سابقة هو احس بهؤلاء الناس المحقين في طلبهم ولكن للاسف شملت الاصلاحات الكلاب السعرانة التي تطمح الى المستحيل وتعتقد ان باستطاعتها اخافة الناس ولعلمك سوريا دولة قوية ولا اتبجح بقولي هذا بل اقول الحقيقة و قوتنا تكمن في اننا واعون، بمعنى اصح اننا نحن الواعون للمؤامرة مع معاناتنا من بعض الامور في الماضي عندما تاتي الهجمة على قائدنا و جيشنا الباسل ننسى كل شيء لنقف صفا واحدا وراء قيادتنا وبالرغم من انني كنت احترمك فيما مضى الا انني اقول لك الافضل من الكلام هو السكوت يا حضرة النائب

  9. يا سيدحبش لا تمسك العصا من النصف كما فعلوا فناني مصر هذه سورية وليست مصر سورية الشرف والكرامة والوفاء :نحن لانريد ياسيد حبش ثقافة السكاكين والسواطير والذبح وثقافة تكفير الاخر:الشعب السوري الشرف والوطني يريد ثقافة المقاومة والكرامة والعزة والحرية ياسيد حبش قول لي اي ثقافة تريدها

  10. متى اصبح الاجرام وقتل الجيش وقوى الامن هي التصحيح متى التمثيل بالجثث هو الحرية ومتى اصبحت منافق ولاترى الذي يحدث فهل تظن بان النظام قد انتهىحتى بدائت تميل الى طرف المجرمين فكيف وصلت الى مجلس الشعب هل باصوات ناخبين ام بدعم من السلطة اتقي الله بكلامك لان النظام باقي والرئيس بشار الاسد باقي كي يحمي سوريا من المخربين المسلحين ومن امثالك المنافقين

  11. لأول مرة أجد الدكتور محمد الحبش يتكلم بهذه الجرأة الصادقة , وأقول الصادقة لأنها لم تأت من رجل يعيش في برج عاجي ,لا يعرف ولا يتقن إلا التنظير والشعارات الدانكيشوتية كما يفعل الآخرون من أزلام الاعلام السوري الهزيل والهزلي , بل أتت من رجل ليس مضطرا للنفاق ولاللكذب الذي يمارسه حتى الكثير ممن وضعوا تعليقاتهم هنا , وانا لا اصادر رأي أحد , ولكن أدعو الجميع للتمعن فيما جاء في كلام الدكتور محمد الحبش جزاه الله كل خير , والذي وضع جوابا لتساؤل طالما حيرني جوابه , لماذا كان محتما علينا أن لا نشاهد الا نوعين من رجال الدين , نوعا لا يهمه الا اثارة الحقد والكراهية والفوضى والعبث وثقافة الكره كشيخ الوصال , ونوعا لا يتوانى رغم علمه وكبر سنه عن النفاق والتستر والتعامي عن الحقائق , فها هنا نرى رجال دين كالدكتور محمد الحبش يفتح العقول قبل القلوب بكلامه وتحليله , فتح الله عليك سماحة الدكتور الحبش وعلمك أكثر وأكثر .

  12. أستغرب كلام حبش هذا ؟ كل يوم يطلع بشئ جديد.هو يعتقد نفسه هو كل سوريا.كل يوم يهاجم الدولة . و هو لا يريد أمن . يريد سوريا مثل المجرمين في جسر الشغور. والله هذا الانسان ليس نظيفا .

  13. الدكتور محمد حبش الله يحميك أنت تحكي بضميرنا وروحنا وكلنا منحب الرئيس بشار وكلنا بدنا يصير اصلاح وأمن بس بالقانون ، وبدنا الله يساعدكم توقفوا هالنزيف وهالدم الله يكثر من هالرجال الشجعان

  14. تقطيع الرؤوس و الأوصال شو رأيك فيها ياحضرة النائبإذا دينك بيسمح بها الشي فربك الشيطان ونبيك العرعوركل شي سببو الامن وانتم يا حرام

  15. بكل مقابلة مع السيد حبشمكتوبة او مقروءة او مسموعة له رأي وكلام مختلف عن سابقه تماماوانا لم استطع تحديد موقف له حتى الان ولا مستقبلابالعامية ضيعنابس نقطة تبييض السجون يعني قتلة احرار في الشوارع وأحلى كلام

  16. أنا أحترم وجهة نظر السيد حبش ولكن لماذا لم يتطرق في حديثه لأغلبية المتظاهرين الذين يهتفون للعرعور ويشكرون قناة وصال !!!! هل هؤلاء يحركهم دافع الحرية والواقع الأمني أم أنهم يطمحون لحكم (إسلامي) دكتاتوري .

  17. والله انا مو معك ولا اايدك يا سيد حبش هذا الكلام كله وبدون استثناااااء فارغ نحن في هذه الفترة العصيبة اللتي تشهدها سوريا همنا الاول والاخير الوطن وثانيا هالاشياء يعني عميان عنها والا………عكل حال كلو ببيّن وقت الجد وانت عرفت شو انت

  18. يا سيدي انت كنت قدوة للتفكير المنطقي الأخلاقي الإنساني!!؟؟هل تقبل بأن ينعم من قتل ابنك أو أخيك أو أو… بالحرية والرفاهية أمام عينيك ودون أدنى محاكمة!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟إذا كان الأمر كذلك فأنا والله مستعد لفعلها!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  19. قبل ما يتكلم اي شخص ويبدو رايه حول حزب البعث لازم يقراء دستور الحزب وبعدين يحكم عليه با القول ….فدستور الحزب والله العظيم من ارقى الدساتير وفيه قمة الديمقراطية و الكرامة العربية واكرر دعوتي للقراء بقراءة دستور الحزب وفهمه مع انه مفهوم وواضح ثم نقرر لا ان نحكم على الاشياء من باب التقليد فقط

زر الذهاب إلى الأعلى